«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعرات الوطن والخليج يتألقن في أمسيات الجنادرية
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2018

واصلت أمسيات الشِّعر الشعبي المنعقدة في إطار أنشطة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والثلاثين تألقها، وذلك في الأمسية النسائية التى وسط حضور متذوق للأدب، وقد أحيا الأمسية كل من الشاعرات: عيدة الجهني ولولوة الدوسري من السعودية، وسبيكة الشحي من البحرين، وزينب البلوشي من الإماراتي،
بدأت الأمسية التي أقيمت على مسرح قاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية بكلمة ترحيبية من مقدّمة الأمسية الإعلامية فوز عوض التي رحبت بدورها بالحاضرات وشاعرات الوطن والخليج المشاركات في الأمسية، وأسهم تقديمها المتميز في نجاح الأمسية وتألقها وبدأت كلمتها: "في لحظات تاريخية للشِّعر النسائي.. ولأول مرّة في المملكة العربية السعودية تُقام هذه الأمسية الشِّعرية النسائية رسمياً في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وتحت جناح رؤية 2030".
ثم بدأت رحلة الشِّعر وسط بساتين الإبداع، بدأتها الشاعرة عيدة الجهني بقصيدة وطنية تعبّر بعمق عن حُبّ الوطن والتضحية من أجله:
اليوم حب ومرتفع بالوفا راس
واحبابنا الغالين منّا.. ومنّا
ياغلى وطن مهما عثى ليل الأنجاس
يشمخ وركبه للعلا ما تونّا
كل السنة لأمجادك حضور وأعراس
متجذر وعروق غيرك ذونّا
جدايل العسجد على رملك ألماس
شم الجبال السمر منها تحنّا
وجاء دور الشاعرة سبيكة الشحي التي أنشدت مجموعة من قصائدها منها هذه الأبيات الرائعة التي تعكس التلاحم والوفاء والإخاء بين أبناء الخليج:
تحت أمر قادتنا.. فدا الاوطاني
لو بو فهد يشّر يجي له سعده
اخوان نجلا لا احتموا بركاني
و عيال زايد وافيين بعهده
ما بعد فزعتهم كلام ثاني
صغيرهم كنّه ابوه وجده
القلب واحد والعدو يعاني
اللي طعنّا بالظهر.. من جده؟
من هو يضاهي جيشنا السلماني؟
اللي يخاوي له سما من قده !!
بعدها تقدّمت الشاعرة لولوة الدوسري التي نثرت حروف الإبداع بمشاعر الفخر والاعتزاز بأجمل الأوطان بلاد الحرمين الشريفين فأنشدت:
ارقى على قمّة جبل وألا على متن السحاب
وألا اتخايل فوق الأرض المجدبة وقفارها
أنا سعودية من المنشأ إلى يوم الحساب
وعروق دمّي تفتدي ارضي وكل أقطارها
يحق لي أزهى فخر وأقدّم باسمي خطاب
لا صرت بنتٍ للوطن متحاميه عن دارها
ثم جاءت مشاركة الشاعرة زينب البلوشي التي قدّمت للحاضرات باقة متنوعة من قصائدها الرائعة ومنها هذه الأبيات:
على مسير كبارنا الوافين
واحنا مابين عروق دم ودين
وصّتني بلادي على بلادي
وأقول ما يحتاي لا توصّين
تبقى وصاة العود مصيونه
في كل ظرف وكل وقت وحين
حُبٍّ توارثناه من زايد
باقي معانا لين يوم الدين
نحبّكم يا أهل السعودية
على الشّداد الكُم ظهَر ويْمين
وكان ل"الرياض" لقاء مع شاعرات الأمسية اللاتي تحدثوا عن انطباعهم ومشاعرهم بالمشاركة في برنامج أمسيات الشّعر الشعبي ب"الجنادرية33" فقالت في البداية الشاعرة لولوة الدوسري: "حقاً لا تسعني الفرحة لحصولي على هذه الفرصة المميزة للمشاركة في مهرجان وطني تراثي بمقام الجنادرية.. سعيدة باختياري، وأحمد الله على توفيقه في كسب قبول الجمهور من خلال قصائدي التي اتمنى أن تكون قد نالت على إعجابهم".
وقالت الشاعرة زينب البلوشي من الإمارات: "سعيدة وفخورة جداً باختياري للمشاركة في هذا المهرجان العريق في بلدي الثاني السعودية. مهرجان الجنادرية منبر للأدب والثقافة وطموح الكثير من الشعراء والمثقفين، ويتم اختيار الأسماء المشارِكة بعناية، لذلك يفتخر به كل من يشارك ويحضر هذا المهرجان. كما أن تخصيص أمسية نسائية هذا العام يُعد نقلة نوعيّة وخطوة موفّقة. وأنا على ثقة بإذن الله وتوفيقه أن الأمسيات سوف تفوق التوقعات بحضورها المميز وشعرائها المميزين. المشاركة في مهرجان الجنادرية بصمة مميزة وحدثٌ لا يُنسى في تاريخنا الثقافي. وفّقنا الله وإيّاكم في تقديم ما يليق بهذا الصرح العظيم وشكراً لجميع القائمين على هذا المهرجان".
كما عبرت الإعلامية فوز عوض بقولها: "يخالجني شعور بالفخر والاعتزاز لتقديم اول امسية شعرية نسائية رسميه بالجنادرية.. تحت إشراف وزارة الحرس الوطني وفي ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تحت جناح رؤية 2030 والتي اتاحت للمرأة جميع حقوقها وأسكتت الأقلام الحاقده وأصبحت المرأة السعودية تحتل موقعها بين أبناء الوطن..
هذا وأتمنى لبلدي التقدم والإزدهار في ظل حكومتنا الرشيدة.. والى الأمام".
وقالت الشاعرة عيدة الجهني: "بعد عشر سنوات أعود إلى الجنادرية بدعوة رسمية من المهرجان تعد الأولى في تاريخه الطويل وأي فخر يضمخ مشاعر الود والتبجيل والعرفان لوطن المجد الذي أكرم أديباته ممثلات بشاعرات الأمسية.. هذه الأمسية لن تكون كسواها بل هي أول سطر شاعري جميل في صفحة الوطن الأجمل الجديدالذي بتنا ننعم فيه ونسير في ركاب حلمه ورؤيته الخلاقة أعجز عن شكر مليكي -حفظه الله- وولي عهده الكريم والقائمين على كل تغيير يسير بنا حثيثاً نحو السعودية العظ مى".
كما تحدثت الشاعرة سبيكة الشحي من البحرين بقولها: "وجودي في أمسية الليلة من خلال مهرجان "الجنادرية33" يشكل لي فخر كبير فأنا كثيراً فخورة بأن الشاعرة البحرينية تتواجد في مثل هذا المحفل الكبير، فأنا فخورة بمهرجان الجنادرية الذي ينقل للأجيال جيل بعد جيل تراث الآباء والأجداد المشرّف، وسعيدة جداً بهذه الأمسية والحمد لله أنها كانت أمسية متفرّدة لأن لكل شاعرة من شاعرات الأمسية الأربع خط يميزها عن الأخرى ليس هناك شبه في الشاعرية التي تنتهجها كل شاعرة، وأتمنى أن ما قدّمته يمثل الحرف النسائي ويعطيه القوة والمتانة والتألق".
وفي الختام كرّمت مريم خلف العتيبي عضوة لجنة الأدب الشعبي الشاعرات المشاركات ومقّدمة الأمسية.
المشاركات في الأمسية خلال التكريم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.