استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرحان: النحت في طريقه للاندثار
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 1439

خمسة عشر عامًا من الإبداع في مجال النحت جعلت من الفنان عبدالهادي الفرحان محترفًا في نحت الرخام والأشجار والأحجار والرمال، معتمداً على نفسه في نشر هذا الفن الجميل، الذي يرى أنه لا يقل أهمية عن فن الرسم والطرب، ومعاتبًا المهتمين والجهات المسؤولة عن الفنون بتهميش النحت في هذه الفترة الفنية الذهبية.
ويقول الفرحان: النحت فن من الفنون الجميلة التي لم تأخذ مكانتها محليًا، حيث إنه يعاني من قلّة عدد النحاتين بسبب فقدان هذا الفن للدعم والتشجيع والتوعية بجمالياته بكل أنواعه كالنحت على الرخام والأحجار والأخشاب والرمال، حتى على مستوى التعليم الحكومي نجد أن التركيز على فن الرسم بشكل واسع ومؤثر، كما أن هناك عوائق أمام انتشار هذا الفن وهي صعوبة توفر الأدوات الرئيسية في الأسواق، وإن وجدت تكون بأسعار عالية جداً، حيث أدى ذلك إلى أن أغلب محترفي هذا الفن أصبحوا يلجأون إلى استيرادها من خارج المملكة، وانعكس ذلك على صعوبة إقامة الدورات التدريبية والتي تعتمد اعتماداً كاملًا على الأدوات كالسكاكين الخاصة، والأزاميل والمطارق، فلا يمكن تدريب المبتدئين دون التطبيق والممارسة، مع العلم بأن هناك إقبالًا كبيراً لتعلّم فن النحت ولكن ارتفاع أسعار أدوات التدريب وعدم الاهتمام به جعله مجالًا يصعب تعلمه، بعكس الرسم الذي يتطلب الألوان واللوحات والأقمشة الخاصة به وهي متوفرة بين أيدي الجميع بأسعار مناسبة.
وعن الاهتمام بهذ الفن ودعمه قال الفرحان: لا يوجد أي دعم لموهوبي وفناني النحت، بل إن الاهتمام منصب للفنون الأخرى كالرسم والطرب وهمشوا جانباً مهماً في الفن لا يقل أهمية عن سواه وهو النحت، علماً بأن هناك اتجاهاً مشتركاً بين النحت والرسم، وهي المدارس الفنية التي تجمعهما كالسريالية والتجريدية والتعبيرية والواقعية، ومع ذلك لم يجد فنانو النحت الدعم لإبرازه، ونتمنى أن يكون هناك إنصاف لهذا الفن الجميل والذي يتجسد على قطعٍ من الطبيعة، لا سيما أن هذه الفترة تُعد من الفترات الذهبية التي يُهتم فيها بالفن بشكلٍ ملحوظ، كما أن لدينا في المملكة كنوزاً فنية في مجال النحت، وهذه الكنوز مدفونة تحت التراب، لم تحظَ بالظهور والاهتمام، ونكتشف بين الفينة والأخرى فنانًا ينحت الصخر إبداعًا، ولكن هذا الاكتشاف يظل مغموراً إعلاميًا.
وعن مسابقات ومشاركات النحاتين السعوديين قال: نعاني من شح المسابقات والمعارض الخاصة بفن النحت، وجميع المشاركات التي نبرز فيها أعمالنا تكون خارج المملكة، بينما المشاركات الداخلية لا تُذكر، ونحن نتمنى من المسؤولين والمهتمين بالفنون الجميلة الالتفات للنحت ومساعدة النحاتين في تفعيل دورهم ونشر فنّهم، لأن الجيل القادم هو الذي سيُحرم من معرفة هذا الفن نتيجة إهمال الجيل الحالي. وذكر الفرحان أن أبرز الأدوات الطبيعية التي يستخدمها هي جذوع الأشجار الطبيعية مثل الصفصاف والسدر والكافور، لأنها تحمل جمالًا ربانيًا وأليافاً تساعد في الشكل الجمالي للعمل الفني، وتوجد أنواع أخرى من الخشب كالسويدي ولكنه لا يفضل استخدامه. وأضاف: تأثرت ببعض الفنانين العالميين من إيطاليا والسويد والمغرب العربي في هذا المجال نتيجة احتكاكي بهم في المشاركات الخارجية، واستفدت منهم الكثير، وأطمح في أن أكون مؤثراً بين أبناء المملكة بهذا الفن.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.