"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدرب المصري طه الطوخي يتحدث عن نجم الأمس ووزير اليوم
رفض كاندينو سفر ثلاثة لاعبين فذهبنا وحققنا البطولة الخليجية بقيادة عواد
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 1438

اعرب المدرب المصري القدير طه الطوخي "80 عاما" عن سعادته الغامرة بتعيين نجم الهلال السابق معالي الدكتور عواد العواد وزيراً للثقافة والإعلام وقال الطوخي في حديث ل"الرياض": سعادتي بالثقة الملكية الكريمة لاختيار د. العواد لا حدود لها واهنئه بهذه المناسبة واتمنى له التوفيق والنجاح..
وروى الطوخي جانباً من الذكريات القديمة التي يحملها عن العواد الذي كان أحد لاعبي مدرسة الهلال الكروية إبان إشرافه وعمله التدريبي فيها قائلاً: كان عواد قائداً‬ لفريق الهلال للناشئين الذي فاز ببطولة اندية الخليج في ابوظبي عام1410ه.
وقد كانت تلك البطولة صعبة قبل سفرنا إلي أبوظبي لعدم موافقة مدرب الفريق الهلالي الاول البرازيلي كاندينو لسفر ثلاثة لاعبين من فريق الناشئين لاشتراكهم مع الفريق الأول في كأس الاتحاد وقتها.. ولا داعي للتفاصيل لكنني اتذكر نتائجنا المشرفة في تلك البطولة الخليجية اذ تعادلنا سلبيا في المباراة الأولى مع الوحدة الإماراتي والثانية امام القادسية الكويتي وبعدها فزنا على السد القطري 3\1 وسجل أهدافنا الغشيان (هدفين) وعواد الهدف الثالث. ثم تغلبنا على الشرطة العماني 2\1 سجلهما فواز والغشيان. واستمرت انتصارات الهلال فكسبنا المحرق البحريني 3\0 بواسطة الغشيان (هدفين) وفواز هدفاً. وتوجنا باللقب بكل جدارة واستحقاق وكان هداف البطولة النجم العالمي فهد الغشيان ونال جائزة افضل حارس مرمى الكابتن تركي العواد.‬
عواد صانع لعب وهداف
بالمناسبة يكبر عواد شقيقه الحارس تركي في السن. وكان الدكتور عواد يلعب وسطاً مهاجماً ويتميز بتمريرات رائعة وهدافاً في نفس الوقت.
دربت الهلال قبل 44 عاماً وأتمنى تكريمي بدعوتي لحفل تتويجه
لعب مع سامي والتمياط
كما لعب عواد أساسياً في البطولة السابقة 1988م والتي أقيمت في الكويت مع سامي الجابر وخالد النفيسة وصفوق ومحمد التمياط وخالد أبو نيان وعبدالرحمن النعيمة والخنين وتركي لعب بعض المباريات وكان الحارس عبدالرحمن العويس أساسياً.. هذا على سبيل المثال لا الحصر. والحمد لله رب العالمين.‬
شخصيته قيادية وانضباطية
واستطرد الطوخي: من صفات الدكتور عواد داخل وخارج الملعب نجم محترم جداً هو وجميع زملائه اللاعبين ويمتلك شخصية قيادية اثناء الدراسة وكنت أدرب اللاعبين تدريباً فردياً بحيث لا يتعارض مع الدراسة وكان عواد اكثرهم حضوراً ومعه تركي والغشيان وعبده الصبياني والعمران وفواز.. والحمدلله مازالت ذاكرتي تسعفني بالرغم من كبر سني فأنا من مواليد عام 1937م ودخلت الآن عقدي التاسع بفضل الله سبحانه وتعالى.. وهؤلاء اللاعبون الذين ذكرتهم يعلمون جميعاً نصائحي لهم بالاهتمام بالدراسة وكانوا بالنسبة لي في منزلتهم مثل ابني شريف وعمرو.
اتمنى دعوة هلالية من وجه السعد
ويضيف الكابتن طه الطوخي الذي جاء الى الرياض مدرباً للفريق الهلالي الاول عام 1973م وقبلها بثلاث سنوات قاد منتخب الكويت لتحقيق كأس دورة الخليج الاولى في البحرين قائلاً: عندما دربت الهلال لأول مرة كنت في ال 36 من عمري والحمدلله اعتز واتشرف بخدمتي لهذا الكيان العملاق الذي يتبوأ قمة الكرة السعودية اليوم واتمنى بهذه المناسبة ان توجه لي دعوة من الاسرة الهلالية وعلى رأسهم رئيس النادي ووجه السعد الأمير نواف بن سعد الذي اهنئه باللقب ال 14 في تاريخ الدوري السعودي واتمنى ان احظى بدعوة كريمة من اسرتي الزرقاء لحضور تتويج الفريق الهلالي بهذه البطولة في آخر مباراة له في الدوري.
اعيش عزلة اجتماعية
وأضاف الطوخي: حقيقة أعيش في الوقت الحاضر ظروفاً اجتماعية ومادية صعبة بعد رحيل زوجتي ام شريف قبل 22 عاماً وأصبحت حياتي في غيابها موحشة وانتظر لحظة فرح وسعادة حينما تصلني دعوة التكريم الهلالية لحضور هذه المناسبة التاريخية.
الكابتن طه الطوخي: أتمنى أن يكرمني رئيس الهلال بدعوتي لحضور التتويج بالدوري
وزير الإعلام اليوم وقائد هلال الأمس د. عواد العواد
الكابتن عواد العواد يقدم كأس البطولة الخليجية للأمير عبدالله بن سعد «رحمه الله» ويظهر الطوخي 1410ه
مدرب منتخب الكويت طه الطوخي مع أمير الكويت الشيخ جابر «رحمه الله» بعد الفوز بكأس دورة الخليج الأولى 1970م
وزير الرياضة المصري خالد عبدالعزيز مكرماً المدرب الطوخي قبل ثلاثة أشهر
الطوخي مع الغشيان وعواد وتركي العواد لدى استقباله بالورود بعد البطولة 1410ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.