ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى «شوف».. حضور كبير واتفاق على رفض «ابتذال» المشاهير
الملتقى يرتقي بالمهارات ويعزز الانتماء باليوتيوب والسناب شات
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2016

شهد الملتقى الإعلامي المرئي الرقمي "شوف" الذي انعقد أمس الأول في الرياض بتنظيم من مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، نقداً لاذعاً للمقاطع الشاذة التي تسببت في شهرة كثير من الشخصيات في "السوشال ميديا"، والتي ساهمت كذلك في تشويه صورة المجتمع السعودي، واتفق الحضور على نبذ "الاستخفاف" و"الابتذال" الذي تعج به وسائل التواصل الاجتماعي، وتساهم في شهرة شخصيات عادية لم تُعرف إلا بسبب شذوذها عن المجتمع "وسطحيتها".
أطلق سبع مبادرات خاصة بالإنتاج الفيلمي
ووسط أجواء حماسية، وبحضور مئات من المهتمين الشباب من الجنسين، أزاح ملتقى "شوف" الستار عن سبع مبادرات هامة، ترمي إلى تحقيق العديد من الأهداف؛ يأتي من أبرزها توظيف الإنتاج الفيلمي لتعزيز الانتماء للوطن والمجتمع والثقافة السعودية، وتطوير مهارات 20 شابا وشابة في مجال التصوير والإنتاج بالشراكة مع أكاديمية نيويورك للأفلام، وتدريب 500 آخرين في مجالات ترتبط بالإعلامي المرئي.
وقال يوسف الحمادي رئيس اللجنة الإعلامية لملتقى شوف في نسخته الرابعة: إن المبادرة الأولى تنص على "إنشاء منصة تعليمية لصانعي المحتوى التعليمي والمهاري في اليوتيوب والسناب شات من طلاب التعليم العام والعالي"، فيما تتمثل المبادرة الثانية ب"إطلاق مسابقة شوف لإنتاج أفلام تعزز الانتماء للوطن والمجتمع والثقافة السعودية"، وطبقاً للمبادرة الثالثة، فسوف تدعم مؤسسة مسك الخيرية "إنتاج 5 أفلام ثقافية متخصصة في التعريف بمعالم تاريخية بالسعودية"، فيما ستدفع مبادرتها الرابعة نحو "تطوير مهارات 20 شابا وشابة في مجال التصوير والإنتاج المرئي من خلال برنامج شوف المتقدم للإخراج السينمائي بالشراكة مع أكاديمية نيويورك للأفلام". أما المبادرة الخامسة، فتركز على "دعم إنتاج 30 فيديو ل30 جمعية خيرية من مختلف مناطق السعودية"، فيما تمهد المبادرة السادسة ل"تدريب 500 شاب وشابة في مجالات ترتبط بالإعلام المرئي الرقمي"، في وقت تسعى سابع المبادرات إلى "تأسيس مجتمع شوف للإنتاج المرئي يجمع الشباب المتخصصين بهذا المجال ويقدم لهم فرص العمل التجاري الاحترافي".
وشهد الملتقى عرضاً لأول حلقة لبرنامج "يشبهك"، والذي يسلط الضوء على تضحيات أبطال الحد الجنوبي الذين أصيبوا في فترات متفرقة حيث استعرض قصصهم في التصدي والذود عن حياض الوطن في ميادين الشرف، ورغبتهم في العودة إلى مواقعهم رغم ما لحق بعضهم من إصابات.
وفتح الملتقى أبوابه يوم السبت للمهتمين، منذ وقت الظهيرة، للاستفادة من ورش العمل المقامة في إطار الدورة الرابعة، واتسمت الجلسة الحوارية الأولى، بالتفاعل الكبير من قبل الجمهور، حيث استضاف الإعلامي الكويتي د. بركات الوقيان على مسرح شوف المفتوح والمقام في منطقة درة الرياض شمال العاصمة، أربع شخصيات من المؤثرين في مجال الإعلام المرئي الرقمي؛ هم: سلطان الموسى، عبدالله الحسين، منصور الرقيبة وعبدالله السبع، واستطاع من خلال إدارة تفاصيل الجلسة، الغوص في تفاصيل غير معروفة عن تلك الشخصيات، تجيب على الكثير من أسئلة المتابعين والمهتمين، في وقت وافق الجمهور ب"التصفيق"، على مبادرة أطلقها الإعلامي الوقيان في آخر الجلسة تتمثل في إلغاء متابعة كل من يسيء إلى الدين أو الأخلاق أو الوطن أو المجتمع، مع التركيز على أهمية تجديد الأفكار وتطوير المحتوى.
بدورهم، وفي إطار فقرات إلهامية ضمن الملتقى الإعلامي المرئي الرقمي، استعرض المنتج السينمائي أيمن جمال تجربته الإبداعية في فيلم "بلال" والتي اختار لها عنوان "من الحلم إلى الفيلم"، أما منى المواش فركزت في فقرتها على المبادرة الناشئة للعقول الواعدة، فيما استعرض ثنيان خالد تجربته في مجال اليوتيوب من إنشاء حسابه في موقع استضافة الفيديو الشهير، وصولاً إلى المليون مشاهدة.
الجلسة الحوارية الثانية، والتي سيطرت عليها الأسماء النسائية، تركز الحوار فيها على مقاربة الصورة بين العالم الافتراضي وأرض الواقع، وتحدثت من خلالها ثلاث متحدثات؛ هن: مشاعل الشميمري -مهندسة سعودية تعمل في مجال صناعة الصواريخ-، ودانه مدوه -ناشطة كويتية في مجال التسويق-، وأضوى الدخيل -شابة أعمال مهتمة في التواصل الاجتماعي-، حيث حاورتهن الإعلامية الإماراتية ديالا علي.
إلى ذلك، شهدت ورش العمل المصاحبة لفعاليات الملتقى، حضوراً لافتاً للمهتمين بالموضوعات الهادفة التي قدمها اختصاصيون محترفون في المجالات المتعلقة بالموضوع الرئيس للملتقى، وفي حين تجاوز عدد الحضور في الورش الأربع نحو 200 مشارك، بواقع 50 متدربا لكل ورشة، عرض المتخصصون خطط طريق لصناعة المحتوى الرقمي، وتدريب عملي لكيفية التعامل بشكل احترافي مع صناعة وصياغة المحتوى.
وأكّد المخرج محمد المطيري خلال ورشة عمل قدمها وتحمل عنوان "فعّل موهبتك"، على أهمية مثل هذه الملتقيات، والدور الكبير الذي تلعبه في احتضان المواهب الشابة ورعايتها، وتنمية قدراتها، إضافة إلى ما تقدمه من تفاعل بين المختصين لتطوير والمشاركة في إثراء الخبرات، مشدداً على الدور الكبير للأفلام في حفظ تاريخ وحضارة الأمم.
وقال خلال عرض قدمه إن هناك العديد من المتغيرات التي حدثت في المجتمع بشكل عام، لعل من أبرزها احتضان الفنون، كما يحدث في هذا الملتقى والدور الذي تبنته مؤسسة مسك الخيرية في هذا الجانب، مبيناً أن الأوضاع الحالية اختلفت كثيراً ففي السابق غابت الحاضنات وافتقدت المواهب للرعاية معتمدة على الجهود الذاتية في التطوير، مقارناً بين تجربته الشخصية في التعليم العام، وعدم الاهتمام بتنمية المواهب والاعتماد على الرعاية الذاتية، بينما في الوقت الحالي ملتقى شوف مثال على جذب طاقات الشباب وتنميتها، وعرض عصارة تجارب المحترفين، مضيفاً "الوضع الآن مختلف تمام الاختلاف، حيث توفر من يدعم موهبتك من خلال هذه الفعاليات والدورات التدريبية".
وركز المطيري خلال ورقة العمل على اليوتيوب كمنصة قوية تتوفر فيها المرجعية، وتتميز عن باقي المنصات الأخرى باستمرارية توافر المقاطع في الموقع، إضافة إلى ضرورة التركيز على المحتوى القابل للرجوع وتدوينه سواء كتدوينات بصرية، أو مكتوبة.
من جهته، قدّم المدرب فهد العتيبي ورشة عمل بعنوان "كيف تسوّق لقناتك؟"، وتطرّق خلالها إلى أهمية جودة المحتوى الذي تقدمه القناة على موقع اليوتيوب مع مراعاة أن بعض القنوات ذات المحتوى الجيد والمفيد قد لا تصل إلى عدد كاف من المتابعين والعكس صحيح، مشدداً على أهمية التسويق والوسائل التي يختارها صاحب القناة في مدى انتشارها وزيادة عدد متابعيها، والطرق المثلى لتعريف الموهوبين من المشاركين في الورشة التي تجعل القناة أكثر انتشاراً، كما تطرق إلى الإعلان الإلكتروني وقنواته وأهمية اختيار اسم القناة، ومعرفة نقاط القوة التي تميّز القناة عن المنافسات لها.
وبدوره، قّدم المدرب سعود الخميس ورشة عمل حول إنتاج فيلم وثائقي بالأجهزة الذكية، تطرق خلالها إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات العالية للأجهزة الذكية التي تمكّن من إخراج الصورة أو مقطع الفيديو بمضمون فيلمي قيّم وهادف، مبني على معايير جمالية وتقنية عالية، وشرح خلال الورشة عن البرامج والتطبيقات التي تساعد في إعداد الفيديو بطريقة احترافية، مشدداً على أهمية اختيار موضوع الفيلم الوثائقي ورسالته، وزوايا التصوير وطرق التقاطها، مع التركيز على تحديد الرسالة والشريحة المستهدفة من المقطع المراد إنتاجه.
وفي ورشة تتعلق بإعداد وإنتاج سيرة ذاتية مرئية، أوضح المدرب شهاب الحميري أهمية السيرة الذاتية كجواز مرور في عالم الأعمال، وأهمية إعدادها وإخراجها باستخدام التطبيقات البصرية الحديثة، مشدداً على أثر الصورة والوسائط المرئية في جذب الانتباه، وعرض خلال الورشة نماذجاً من عرض المعلومات بطريقة بصرية مثل "الموشن جرافيك"، والتعريف ببرامج وتطبيقات تخدم ذلك الهدف.
الملتقى وفر فرصة لقاء المبدع بالجمهور
المنتج أيمن جمال يحكي عن تجربته في فيلم «بلال»
منى المواش أبهرت الحضور بفكرة سنابها عن «الرياضيات»
مسرح مفتوح احتضن فعاليات الملتقى
نجاح جديد سجله الملتقى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.