نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العازف خليل المويل: «الإنشاد الديني» قالبٌ موسيقي.. أيضاً
بدأ العزف في سن «الثلاثين»
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2016

يرى أن لا تعارض بين العزف على آلة العود أو الإنشاد الديني، مؤكداً أن الإنشاد قالب من قوالب الموسيقى في العالم الشرقي. خليل المويل، الموسيقي السعودي البارع والذي بدأ العزف في سن متأخرة "الثلاثين"، يصر على أن أفضل طريق لتعلم الفن هي الدراسة، مشيراً لتجربته التي تنقلت بين الإنشاد الوجداني إلى العزف على آلة العود ومديناً في عزفه المتقن على آلة العود إلى أساتذة عود من العراق؛ حيث تمكن خلال عشرة أعوام فقط، أن يتحول إلى معلم للموسيقى ونظريات الأنغام والمقامات الشرقية.
أمسيته الأخيرة في ملتقى "أقرأ" الإثرائي بالخبر، أدهشت الحضور وهو يعزف مقطوعات من مؤلفاته ومن أعمال أساتذته الذين تتلمذ في مدارسهم من سعد جواد صعوداً إلى منير بشير..الخ؛ طارحاً ذلك السؤال الهام حول كيف تحول "العود" من آلة تابعة للمغنين إلى بطل مطلق تؤلف له المقطوعات الخاصة ويظهر العازف به منفرداً على المسرح؟. هنا يتعرف الحضور على الموسيقي العراقي الشريف محيي الدين حيدر -أستاذ منير وجميل بشير-، هذا الاسم الغائب كلياً عن الجمهور والذي يعيد المويل طرحه والإشارة إلى مدرسته الشهيرة بالاعتناء بنقاوة ودقة العزف التي يؤكد الموسيقي السعودي إلى أنه ينتمي إليها.
نفتقر للعازفين المثقفين موسيقياً
وعن محيي الدين حيدر يقول المويل: "يعود له الفضل في البدايات التأسيسية للتأليف الموسيقي المستقل على آلة العود، كما يعود له الفضل في إعطاء آلة العود شخصية جديدة تعادل شخصية الآلات الغربية مثل آلة الكمان والتشللو وغيرها". منوهاً بالقدرات التقنية البارعة للشريف حيدر في الاعتناء بالعزف الذي وصفه المويل "بالنظيف"؛ مذكراً بأن حيدر هو مؤسس معهد الدراسات النغمية ببغداد عام 1936.
ولكن كيف تعلم المويل العزف وفق مدرسة محيي الدين حيدر الذي رحل قبل عقود؟. يجيب: "على يد أساتذة آلة العود الذين أرشدوه لهذه المدرسة وهم: سعد محمود جواد وسالم عبدالكريم وخالد محمد علي"، مشيراً إلى أنه استفاد أيضاً من الدراسة الأكاديمية في المعهد الروسي بالبحرين حيث تعلم هناك نظريات الموسيقى الغربية والعزف على آلة البيانو.
ولكن كيف تمكن المويل من العزف بهذه الدقة والتكنيك، يجب كاشفاً: "النقاوة تأتي من التمرين المستمر، زد على ذلك، الاختيار الموفق للمدرسة الموسيقية". مشيراً إلى أنه استفاد من مدرسيه كثيراً، مضيفاً: "تعلمت من سعد جواد التقنية العالية في العزف ومع خالد محمد علي توسعت مداركي تجاه أفق الروح والتأمل في العزف". موضحاً أن هؤلاء الأساتذة وجهوه للطريق الأصح في فن العزف على آلة العود.
وعن واقع عزف آلة العود في منطقة الخليج العربي، يجيب المويل معلقاً: "مشكلتنا أننا نفتقر للعازفين المثقفين موسيقياً". فالعزف بالنسبة للمويل ليس مجرد سماع أغنية أو لحن وعزفه، بل ثمة ما هو أبعد من ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.