المملكة من أكثر 5 دول على مستوى العالم في عدد مقاعد «آيسف 2024»    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فيصل بن فرحان يصل البحرين للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    الخسافي يودع التعليم بعد 37 عامًا من العطاء والتميز    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    تفاقم الأزمة مع تل أبيب.. ومصر تلغي اجتماعاً عسكرياً مع إسرائيل    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    توفير دائرة البحث لمستخدمي iPhone    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    أوراكل لتوفير ضيافة رقمية بمنتجعات البحر الأحمر    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    تعزيز حضور الأفلام السعودية بالمحافل العالمية    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    صراع الفوز باللقب يتواصل في الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير كازاخستان المعين لدى المملكة    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بنجران توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة نجران    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على هامش الملتقى الخامس «نحن والآخر»!!

يتم في هذه الأيام التحضير لانعقاد الحوار الوطني الخامس الذي سيعقد الشهر القادم في مدينة أبها، والذي سيتناول موضوع «نحن والآخر» وتابعنا قبل أيام الورشة التحضيرية لهذا اللقاء والحوارات الساخنة بين المشاركين والمشاركات، وإصرار البعض على أنه يجب أن نسمي الأشياء بأسمائها.. وان نطلق لقب «كافر» لوصف غير المسلم.. وأنا لست فقيهة في الدين، ولكن قارئة في علم الاجتماع وأحاول أن أناقش موضوع استخدام كلمة «كافر» من منظور اجتماعي وآثارها على الآخر.. إن كلمة كافر في القاموس الوسيط هي من لا يؤمن بالله، أو من يتبرأ من الشيء.. وشرعاً يقصد بها غير المسلم، فهي صفة لمن لا يؤمن بالإسلام أو بدين محمد، وأنها ليست شتيمة للفرد، لكنها وصف لحالة الفرد غير المسلم.. وليكن ما يقال صحيحاً، لكن للأسف الشديد ان استخدام هذا المفهوم هذه الأيام من قبل العامة يعتبر صفة سلبية أو «شتيمة» للشخص غير المسلم.. ويعاقب عليها القانون إذا قيلت للمسلم.
وفي نفس الوقت نلاحظ أن هناك وصفاً آخر ذكر في القرآن يصف فيه أصحاب الديانات السماوية الأخرى، وهو «أهل الكتاب»، لذا فإنني أتساءل إذا كانت كلمة «أهل الكتاب» تؤدي نفس الغرض، فلماذا نصر على استخدام كلمة كافر، إذا كانت هذه الكلمة تشيع العداوة والبغضاء بيننا كشعوب وكأفراد.. وإني أثير هذا النقاش لأني تذكرت حادثة حدثت أثناء عملي كمديرة لقسم الطالبات في الأكاديمية الإسلامية بواشنطن، فقد حدث أن قامت إحدى مدرسات الدين الفاضلات بوصف غير المسلمين بالكفرة، فاستاءت إحدى الطالبات السعوديات في الصف الرابع الابتدائي من هذا التعبير وقالت لها إن أمها مسيحية وليست كافرة، لكن المدرسة أصرت على أن أمك كافرة، فحزنت الطالبة جداً على والدتها وذهبت وأخبرتها بما دار في الصف، فغضبت الأم جداً وجاءت إلى المدرسة ثائرة مما حدث مع ابنتها، وهددت برفع الموضوع للجهات الرسمية وان في ذلك نوعاً من الإيذاء لمشاعر بناتها ولأصحاب الديانات الأخرى، خاصة وأن ذلك حدث بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر وكانت الأكاديمية الإسلامية بواشنطن مستهدفة من الإعلام الأمريكي في ذلك الوقت.. فحاولت أن أستوضح الموضوع من مدرسة الدين وظننت أن هناك سوء فهم من الطالبة، وذلك لمعرفتي بالمدرسة وبكفاءتها العلمية.
فحضرت المدرسة أمام والدي الطالبة، وأكدت لهم أن ذلك ما حدث فعلاً، وأن المسيحيين بالنسبة لنا كافرون، فثارت الأم كبركان هائج، وشعر الأب بالحزن الشديد لموقف المدرسة، وبكت الطفلة مما حدث، فسألت المدرسة ولماذا لم تستخدمي مصطلح أهل الكتاب بدلاً من أهل الكتاب، فأجابت أن هذا المصطلح هو المستخدم في الكتب لدينا، أي في المنهج الدراسي.. وكان موقفاً مؤلماً ومحرجاً جداً للأسرة ولي شخصياً، واستطعنا بشيءمن الدبلوماسية تدارك الموضوع وتوضيح الموقف للأم بشكل هدأ من غضبها، لكنني لن أنسى أبداً الألم الشديد الذي سببناه للطفلة ووالدتها وزوجها، مع العلم ان الكثير من المسلمين متزوجون من سيدات كتابيات.. لذا فإنني أتعجب لماذا نصر على استخدام الكلمات الجارحة والتي تفرق بيننا بدلاً من استخدام المصطلحات التي تقربنا كشعوب وقبائل.. هل استخدامنا لمصطلح أهل الكتاب يؤثر في عقيدتنا!، أو يشكك في ديننا!، أو ينقص من إيماننا؟، خاصة أن ديننا الإسلامي الحنيف أباح زواج المسلم بغير المسلمة، فكيف نتصور شعور الأبناء عندما نصف أقرب الناس إليهم بالكفر وهي الأم والأخوال والأجداد، وهي صفة مذمومة غير محببة، كما ان ديننا حرم علينا التنابذ بالألقاب، فإذا كانت كلمة «كافر» رغم انها قد تكون صفة واقعية إلا أنها تؤخذ كنوع من التنابز بالألقاب (سورة الحجرات، الآية 11) والشتم للآخر، فلماذا لا نستخدم مفهوماً آخر أفضل، يحمل نفس المعنى ولكن لا يحمل نفس الإساءة؟ وهذا مجرد رأي واستفسار أوجهه لبعض المشاركين والمشاركات في الحوار الوطني؟ لماذا نصر على استخدام المسميات التي تشيع بيننا العداوة والبغضاء، بدلاً من استخدام المسميات التي تشيع بيننا المحبة والوئام، مع تمنياتي لهم بالتوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.