السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرحة العيد في عيون الشعر
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2005

ما أن يحل العيد حتى تعم فرحته في قلوب المسلمين عامة والذي بدورهم يقومون باحيائه بالطرق التي تناسبهم ويكثر فيه نقل التهاني والتبريكات المتبادلة بمختلف صيغها وبالتعبير عن الفرحة تتحقق الزيارة وصفاء القلوب والابتسامات الحميمة والمشاركة في المناسبات التي تقام من شأن العيد ويعتبر الشعراء من أولئك الذين يعبّرون عن احاسيسهم ومشاعرهم بالترجمة اللغوية التي تبرز مدى سعادتهم وتكمن في القصيدة المعبّرة لهذا الحدث الطيب ويأخذ كل شاعر في طرح قصائده لإبراز المناسبة حسب امكاناته وقدرته ويستغل الشعراء هذا الحدث في وصف حالهم ومعاناتهم وأفراحهم ومن أقوال الشاعر عبدالله بن حمير الدوسري في نوع التهنئة والابتهاج ما قاله:
ألا يا عيد عدت وعادك الله بالهناء وسرور
تعود بخير وأفراح على كل السعوديه
اهنئ عاهل الأمه عساه يعود له معمور
طويل العمر يا ربي تدومه شمعته حيه
إلى قوله:
تهاني العيد من قلبي لكم يا شعبنا المنصور
اهنيكم بها بحلول عيدالفطر واضحيه
يعيد العيد بانغام علينا مالها محصور
بفضل اجهود مولانا وصدق الجهد والنيه
وهناك شعراء لهم ترجمة مشاعر مخالفة تبرز الحال الذي هو عليه بحلول العيد وذلك بالتخيل بأن حاله تعيس وان بحلوله يذكره بالماضي ويتمنى قرب احبابه وان بحلول العيد يحل به العناء والحزن والألم والغم فانه يصور ما حل به لعدم مشاهدة من يريده في أيام العيد وقد وضح في شعره كما قال عبدالرحمن السديري:
العيد يا سليمان قربت حراويه
الناس فرحوا به وانا مازهالي
الناس فرحوا به وشفقوا لطاريه
وانا اليا طريته يزود اجتوالي
إلى قوله:
كل نهار العيد خله ايسليه
وانا نهار العيد واعزتالي
واعزتال للحال من فقد غاليه
يارب تلطف به وتلطف بحالي
وهنا أيضا أحد الشعراء يتغنى متأسفا من نهار العيد من عدم احساسه بالفرحة وان هناك أناساً هو بحاجة إلى معايدتهم ولم يستطع وانه يتحسر على العيد إذا لم يشاهده فيه قوله:
كل نهار العيد عايد حبيبه
والتم شمل أهل القلوب المواليف
وانا حبيبي غايب الله يجيبه
ياحسرتي كان انتهى العيد ما شيف
والشاعرة بخوت المريه لها الحنين إلى الاجتماع بالعيد وعدم العياد في الصحراء وان كل عذراء أخذت من الحنا زينتها لكي يشاهدها الآخرون وهي بكامل حليها حين تقول:
عيدوبي في الخلا والفريق معيدين
كل عذراء خضبت بالخضاب اكفوفها
والشاعر طلال السعيد يصف أيام العيد بأنها غريبة عليه وغير متعود عليها بسبب عدم مشاهدة خله وانه لا يرغب العيد ما دام ان خله غير موجود وذلك في بيت قصيدته
كن الاعياد عني يا جماعه غريبه
ما بي العيد ياهل العيد من دون خلي
وختاماً معظم الشعراء الذين يصورون حالاتهم في العيد إنما هو تخيلات ونسج لحالات غيرهم بالوصف الخيالي وهذا هو ميزة الشعر فإن أعذبه أكذبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.