إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد العلي.. من الدمام إلى دار «بنغوين» النيويوركية الأكبر في العالم
أصدر «12» كتاباً ولم يتجاوز «29» سنة
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2015


لا وجود لأحمد العلي في الفيسبوك أو تويتر. الشاعر والمترجم السعودي الشاب أغلق صفحاته الإلكترونية ليتفرغ للتأليف والترجمة من نيويورك؛ المدينة الكونية التي دخلها طالب دراساتٍ عليا في تخصص النشر، انخرط في عوالمها الثقافية الساحرة، حد التوحد. اليوم أحمد العلي المولود عام 1986 في الظهران، يعمل في أكبر دار نشر للكتب في العالم Penguin Random House. ليس هذا وحسب، بل أصدر سلسلة كتب وترجمات قيمة، شاركت بتعريف المشهد الثقافي بمستجدات المنتج الأدبي الحديث في نيويورك. كان آخرها، كتاب (صندوق الموسيقى) لنعوم شهاب ناي و(أصوات الطبول البعيدة: مختارات من الأدب الصوفي العالمي)، كما ينشر أسبوعياً حلقات ترجمته لرواية (حليب أسود) لإليف شافاق صاحبة رواية (قواعد العشق الأربعون). ويوشك أن يصدر كتابين، الأول هو (اختراع العزلة، مذكرات الروائي الأمريكي بول أوستر عن وفاة الأب والكتابة والعزلة) والآخر (حليب أسود: مذكرات الروائية التركية أليف شافاق عن الأمومة والكتابة والهموم النسوية). جمعه لمقالات عمه المفكر والشاعر الرائد محمد العلي، جهدٌ لا ينسى. جهدٌ تطلب منه البحث في مستودعات أرشيف الصحافة بين الغبار والأوراق الصفر لأشهر طويلة، تنقيباً عن كل ما كتبه العلي (العم). في تجربة أتاحت له التعرف ونبش تاريخ المشهد الثقافي السعودي في خلال العقود الخمسة الأخيرة. مصدراً لصاحب (لا ماء في الماء) خمسة كتب بين 2011 و2015 وهي: (لا أحد في البيت - نمو المفاهيم - البئر المستحيلة - حلقات أولومبية - هموم الضوء - درس البحر) دون أن ننسى مؤلفات أحمد العلي الشاب؛ كتابان شعريان (نهام الخليج الأخضر) و(يجلس عارياً أمام سكايب) وآخر نصوصه النيويوركية البديعة: (كما يغني بوب مارلي: دليل التائهين إلى نيويورك). وعن نفوره من شبكات التواصل، يعلق لنا العلي: أجد نفسي ممتلئًا وفائضًا بالتقزز، فتخصصي الهندسي القديم هو البرمجة، صنع البرامج الحاسوبية والشبكية، لست فقيرَ فهمٍ تقنيًا أو ثقافيًا، لكنني أقسّم وقتي في ما يعود عليّ وعلى الثقافة بما يضيف، للأمر علاقة بعادات القراءة والكتابة والدراسة والعمل والأسرة أيضًا. منتقداً ما آل إليه حال المثقفين: "صار لدينا مثقف فلورز وناقد فلورز وشاعر فلورز.. كتاب معروفون يلهثون هوساً لجمع الأتباع مطأطئون لغتهم وخطابهم النقدي (إن وجد) في ساحات تسويق نرجسياتهم". أما عن نظرته النقدية لموقع الإنسان الخلاق في شبكات التواصل، يجيب الشاعر العلي: "يرتابُ إنسانُ هذا العصر الشبكي من نفسه، ريبةً لم يجربها قط البشر الذي مروا على ظهر الكوكب. كان الإنسان ذا صورة واحدة، بعدٍ واحدٍ يجهرُ به أو يخفيه تبعًا لظروف الحياة ووجوه السلطة المتحكمة في مجرياتها، وقد جرّب أيضًا أن يكون بلا بُعدٍ ذاتيٍّ أساسًا، أن يكون تابعًا ومَقودًا ومَمحوًا في مجتمع أو آيدولوجية ما. ما الذي يحدث الآن؟ يكاد الإنسانُ الشبكي لفرط تشتته أن يُقيم حوارًا بين صوره الكثيرة". يضيف: "كثرة الصور التي يصنعها هذا الإنسان لنفسه مخيفة، مرعبة حتى حَيرة المرايا في ما ترى". ويرى العلي أن تمركز شبكات التواصل الاجتماعي في هذا العصر خلقت هذا الإنسان، أوجدته بأحشاء جديدة وذهنية غير مسبوقة". معلقاً: "البراعة هنا ليست في صنع ذات عميقة وواعية إن كانت الثقافة هي هدف الحياة، البراعة ليست في العمل والتنوير وهدم الجدران ومجاهرة الثقافة بعيوبها، أبدًا، فهذا النوع من الحرث والكدح لن ترفعه شبكات التواصل ارتفاع الشمس في عتمة قاهرة، فالبراعة كما تُفهم الآن هي في تفصيل أزياء للذات المنفرطة بما يناسب كل مجموعة متلقين على حدة؛ في تكثير الشخوص التي يمكن الظهور بها. هكذا استطاع هذا الإنسان الشبكي أن يبني قلعته الجماهيرية في شبكات التواصل الاجتماعي. وهكذا، تبعًا لذلك، صار الوقت مهدورًا في بناء تلك القلعة، وفي عقد التحالفات وتبادل الهدايا بين أمراء تلك القلاع!. بمعنى آخر، صار الناشر والناقد وغيرهما من لاعبي الأدوار الثقافية في المجتمع ينشرون أو ينقدون عملاً أدبيًا ما تبعًا لحجم القلعة التي بناها صاحب ذاك العمل، وإجادته المهادنة وصنع الأزياء المبهرة، تبعًا لبراعته في تكثير شخوصه، ليستفيد كلا الطرفين من ذلك؛ تبادل المتابعين وبناء الجماهيرية ومهادنة الثقافة، أي دفع الفراغ والنكتة المالحة إلى الواجهة وطلب السلامة". لكن ما الرد على هذه الظاهرة، يجيب العلي: "الرد على هذا المنحى يأتي غالبًا بشكلين؛ الأول هو البقاء في الشبكة والتماسك الأنيق، الجَلَد على هذا المقياس الأرعن بين الجماهيرية ووزن المعطى الثقافي وعدم التفريط بهذه التجربة الجديدة وسبر أغوارها. الشكل الآخر هو ما رسمته لنفسي، الابتعاد عن هذا الأذى كله، وهذا ما تقوم به الكائنات الهشة، لا تريد الريشة فضاء غير منذورٍ للطيور، فضاء التماسيح والدموع الكاذبة هو بحيرة للدمن".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.