وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاهد «السعودية للكهرباء» موطن الخبرات وإعداد الكوادر الوطنية المتجددة
ألف متقدم خلال عام واحد.. و87% نسبة التوطين
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2015

تضع الشركة السعودية للكهرباء تنمية مواردها البشرية في مقدمة أولوياتها وتوليها اهتماماً كبيراً، بالعمل على حفزها وشحذ هممها وجعلها قادرة على الارتقاء بمستوى الأداء ورفع كفاءة الإنتاجية من خلال الحرص على تدريبها وتطوير قدراتها بإخضاعها لبرامج تأهيل وتدريب متخصصة، كما تهتم الشركة باختيار وتطوير الموظفين وتخطيط مساراتهم الوظيفية بما يرفع ويضمن كفاءتهم لشغل كافة المناصب بالشركة.
درع التوطين
انطلاقاً من هذا الإدراك، واصلت الشركة جهودها لتدريب وتطوير وتنمية الموارد البشرية، والتي أثمرت عن تحقيق نمو ملحوظ في مجال توطين الوظائف، حيث وصلت نسبة التوطين بنهاية 2014م إلى 87% من مجموع العاملين البالغ عددهم (35,373) موظفاً. وقد توجت الشركة هذه الجهود الملموسة في مجال استقطاب وتوظيف وتدريب السعوديين بحصولها على عدة دروع وجوائز وشهادات تقديرية لدورها البارز في ذلك.
وفي هذا السياق عقدت الشركة عدداً من الدورات القصيرة لتطوير مهارات الموظفين، وقد بلغ عدد المشاركات فيها (61,551) مشاركة لعام 2014.
التحول الاستراتيجي
ويركز البرنامج على العناصر البشرية باعتبارها «الأصول الأغلى لدى الشركة» من خلال استقطاب الكفاءات المهنية الفنية والإدارية عن طريق برامج التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة وبرامج إدارة القادة والمواهب، لتصبح الشركة واحدة من أهم الجهات الجاذبة للمواهب في المملكة من خلال عدة محفزات من بينها زيادة مكافآت متميزي الأداء من كوادر الشركة عن طريق الوفر المتحقق جراء الأفكار الإبداعية.
توظيف (1.015) خريجاً خلال 2014.. وتأهيل (61.551) مشاركاً في الدورات
«تأهل» برنامج تدريبي للجامعيين حديثي التخرج
برنامج «تدرج»
ويوجد لدى الشركة برنامج تدريب وتأهيل غير الموظفين (تدرج) أو التدريب الصناعي ITP، وهو أحد البرامج الهامة التي تقدمها معاهد تدريب الشركة في مناطق الاعمال المختلفة، ويعد بمثابة البرنامج الرئيس لتخريج دفعات عديدة من الفنيين الذين ساهموا في رفع نسبة التوطين في الشركة، مع الالتزام بجودة العملية التدريبية، وبما يتناسب مع متطلبات الإدارات المستفيدة، حيث تتراوح مدة التدريب من 5 إلى 10 فصول تدريبية، مدة كل منها 10 أسابيع، وذلك حسب التخصص.
ويشتمل البرنامج على عدد متنوع من التخصصات التي نحتاجها مثل تخصصات الكهرباء والإلكترونيات والتحكم بالإضافة الى تخصصات الميكانيكا، والمساحة وإدارة المكاتب.
برنامج «تأهل»
أما برنامج «تأهل»، فهو برنامج تقدمه الشركة للموظفين السعوديين الجامعيين حديثي التخرج، ويهدف إلى تنمية وتطوير كفاءاتهم من خلال وضع خطط منظمة ومدروسة يُشارك في وضعها الموظف مع إدارته وتساعده في الحصول على المهارات والخبرات المهنية والإدارية والإجرائية اللازمة للوصول بالعمل إلى أفضل درجة من الأداء، وتمكنه من القيام بعمله في الشركة بكفاءة عالية تمهيداً لإحلاله محل العمالة الوافدة، والوصول ببرنامج السعودة الى النسب المخطط لها. وتشتمل الخطة التطويرية والتي توضع لكل مشارك بهذا البرنامج على مهام وظيفية متعددة لها صلة بمختلف الأنشطة والأعمال داخل الإدارة التي يعمل بها الموظف، بالإضافة إلى عدد من المهارات السلوكية المبنية على الجدارات التي يجب ان يتحلى بها أي موظف في الشركة السعودية للكهرباء. ومدة هذا البرنامج (24) شهراً.
«تدرج» لتدريب غير الموظفين وتأهيلهم في مناطق الأعمال
خمسة معاهد تدريب متكاملة باكورتها «معهد يوسف الحماد» بالرياض قبل 30 عاماً.. وأحدثها «تقني بيش»
وخلال العام 2014 م تم توظيف (1,015) من خريجي الجامعات وإلحاقهم ببرنامج تأهيل، ليبلغ اجمالي المشمولين بالبرنامج حتى نهاية العام (1,850) جامعياً. وقد حقق هذا البرنامج أهدافاً ملموسة ومؤثرة في عملية السعودة التي تنتهجها الشركة.
وفيما يخص القبول بتلك المعاهد للتدريب، فإنه يتم سنوياً حصر احتياج الانشطة من متدربي برنامج التدريب الصناعي، من خلال لجنة مركزية ترجع إلى رئيس النشاط مباشرة وتعمل هذه اللجنة بالتنسيق مع دائرة تطوير المناهج بفرز هذا الاحتياج السنوي من التخصصات الفنية، ومن خلال موقع الشركة الرسمي يتم التقدم للالتحاق بالبرنامج، وقد وصل عدد المتقدمين في العام 2014 الى ما يقارب من 75 الف متقدم مما يدل على مكانة الشركة واهميتها، ورغبة الشباب بالانضمام إليها كسواعد فنية تساهم في مسيرة الشركة نحو العالمية.
خبرات متراكمة
ظلت معاهد التدريب تعمل لما يقارب ال 30 عاماً على تدريب الشباب السعودي وتأهيل الكوادر واستقطابها للعمل بجميع قطاعات الشركة، وبالتالي تزويد الأنشطة المختلفة بالشركة باحتياجاتها من جميع التخصصات الفنية والادارية.
إعداد القيادات وتطويرها فكرياً وتدريبها على المهارات الإدارية
التدريب الخارجي في أهم المؤسسات العلمية لتبادل الخبرات ودراسة المستجدات والتطورات في مجال الطاقة الكهربائية
ويعد معهد تدريب المهندس يوسف بن عبدالله الحماد بالرياض أقدم معاهد الشركة، حيث أنشئ عام 1403 ه فيما أُنشئ معهد تدريب الدمام عام 1409ه، وفي عام 1413 ه تم إنشاء معهد تدريب جدة بينما أُنشئ معهد تدريب أبها عام 1419ه، وتتوفر بالمعاهد الأربعة 71 ورشة تتسع لنحو 1000 متدرباً وكذلك 36 معملاً يمكنها استيعاب 500 متدرب فيما يبلغ عدد الفصول والقاعات بالمعاهد الأربعة 61 فصلاً وقاعة. كما يتوفر بها ثماني ساحات تدريب ميداني مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية الميدانية وتتسع لقرابة 125 متدرباً، وتستوعب معاهد التدريب بالشركة ما يقرب 1700 متدرب ومشارك سنوياً في الدورات التدريبية المختلفة طويلة المدى.
وانضم المعهد السعودي التقني ببيش مؤخرا لمعاهد الشركة كإضافة جديدة في مسيرة التدريب والتأهيل والتطوير في الشركة إذ أنه سيسهم في تدريب أكثر من 400 طالب يتم تأهيلهم من خلال الخبرات العالمية.
التدريب الخارجي
وتولي الشركة التدريب الخارجي، اهتماماً كبيراً بحسب احتياجاتها من خلال تسهيل وتشجيع النهل من المعلومات التقنية والفنية، وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات، ودراسة المستجدات والتطورات في مجال الطاقة الكهربائية في أهم المؤسسات العلمية بالخارج بهدف مجابهة التحديات المستقبلية للكهرباء في المملكة، كالطلب المتزايد عليها وتأطير صناعتها وتحسين الخدمات المقدمة وتطوير أساليب العمل وخفض التكاليف التشغيلية.
وقد أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقضي بابتعاث عدد من الطلاب الدارسين بالجامعة، على أن تتحمل الشركة كافة المصاريف الدراسية الخاصة بهم بالإضافة الى منحهم مكافأة شهرية قدرها 3 الاف ريال، بالإضافة الى تحمل مصاريف الكتب الدراسية والتأمين الطبي خلال فترة الدراسة، وعند انتهاء دراستهم يتم توفير فرص وظيفية مميزة لهم بالشركة.
اتفاقية تعاون مع جامعة البترول والمعادن لابتعاث الطلاب المتميزين للدراسة على نفقة الشركة
تدريب القياديين
لم يقتصر تطوير كوادر الشركة من السعوديين فقط على الاهتمام بالأداء الوظيفي الفني ومعاهد التدريب، بل تعدى ذلك الى إعداد القيادات وتطويرها إدارياً وفكرياً من خلال مركز متخصص أسسته الشركة وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة للتدريب القيادات الحالية والمستقبلية على ممارسة المهارات الإدارية المطلوبة والتفاعل مع القيادات العليا، وهو «المركز التنفيذي لتطوير القياديين».
ويهدف المركز، الذي تم تأسيسه على أحدث الطرز العالمية وشاركت في إنشائه شركات عالمية رائدة في هذا المجال، ويُشرف عليه فريق من الخبراء الدوليين، في تنمية المهارات الخاصة بالقيادة الإبداعية للمساهمة في تغيير ثقافة العمل بالشركة وتطويرها بما يتناسب مع النمو المستمر بها على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة الى صقل مهارات المناقشة لدى الكوادر القيادية بالشركة والقدرة على الاستنتاج الاستراتيجي السليم من خلال مشاريع مشتركة، وكذلك صقل المهارات الإدارية بأساليب علمية حديثة للقيادات الحالية والمستقبلية من أبناء الوطن لضمان استمرارية القيادة الإبداعية الملهمة.
سواعد المستقبل يتلقون شرحاً عملياً لصيانة محولات الكهرباء
صيانة لإحدى وحدات شبكة التوزيع
على الرافعة يتشاركون لصيانة أبراج النقل
يلتزم المتدربون باشتراطات السلامة في ورش العمل
اختبار عملي على صيانة وتوضيب طرمبات المياه
أحد الفصول الدراسية لتعليم اللغة الإنجليزية
طلاب المعهد يخوضون تجربة لعملية عزل الكهرباء
طلاب المعهد يخوضون تجربة لعملية عزل الكهرباء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.