ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( شموس ) إلزام قطاع الإيواء والمكاتب العقارية بتسجيل بيانات المستأجرين
نشر في الأولى يوم 21 - 12 - 2011

بدأ مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بالتعاون مع شركة العلم لأمن المعلومات المنفذة لمشروع شبكة المعلومات الوطنية السياحية (شموس) بتطبيق تسجيل بيانات المواطنين والمقيمين المستفيدين من العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بادخال اسم العميل إلى موقع (شموس) إضافة إلى رقم هويته، والوقت الفعلي الذي تعامل معها.
وذكر مدير الشبكة المهندس سعيد بن سلمان العمري خلال ورشة عمل تدريبية وتوعوية للقطاع الخاص في غرفة الشرقية أن العنصر الأساسي والأهم في هذا النظام هو القطاع الخاص من مؤسسات فردية وشركات استثمارية فهم النواة التي تغذي النظام بالمعلومات المطلوبة.
وأشار إلى أن الجهات الملزمة بالاشتراك في هذا النظام كانت (محلات الذهب، وتأجير السيارات، والشقق المفروشة) فقط، وكان التسجيل مقابل مبلغ مالي مع التفعيل والتدريب، ثم تمت توسعة القطاعات التي يغطيها النظام، وتم إعلان مجانية النظام وأصبح التسجيل في النظام شاملا كلا من قطاع الإيواء بما يتضمن الفنادق والشقق المفروشة والشاليهات والاستراحات، ومكاتب العقار، ومقاهي الانترنت، والمجمعات السكنية، وشركات الحراسات الأمنية، ومؤسسات الترحيل والنقل البري، وقطاع تشاليح السيارات، والنوادي الصحية، ومواقف السيارات العامة، ويتم العمل حاليا ليضاف لها نشاط سكة الحديد، ومحلات بيع وشراء الأثاث المستعمل، وشركات نقل المركبات.
ولفت إلى أن عدد المشتركين حسب احصاءات الشهر الماضي وصل إلى ما يقارب 17600 منشأة، والهدف الوصول إلى 60 ألف مشترك في الأشهر المقبلة، وهناك 177 موقعا حكوميا يستفيد من الإرساليات التي بلغت حتى نهاية الشهر الماضي 30 مليون إرسالية.
وأوضح أنه تم مؤخرا استحداث لائحة عقوبات بحق المنشآت التي لا تلتزم بالاشتراك في النظام أو التي تتهاون في إرسال المعلومات المطلوبة، وتشمل الإنذارات، والسجن، والغرامات المالية.
وقال العمري ان (شموس) أحد الروافد الهامة التي تساعد على حفظ الأمن في المملكة وذلك بتناقل بيانات المتعاملين مع القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين إلى الجهات المستفيدة من القطاعات الأمنية والحكومية وذلك باستخدام أنظمة تقنية وآمنة للحد من المخاطر الناجمة من تبادل المعلومات، كما تسعى لنشر الوعي الأمني الحاسوبي لدى القطاع الخاص.
وذكر أن النظام يهدف إلى فتح قناة تبادل المعلومات لتطوير التعاون المشترك في الأعمال، والمستفيد الأول والأخير من النظام هو الوطن بالدرجة الأولى، إذ لا يطلب النظام من مؤسسات القطاع الخاص سوى اسم العميل ورقم هويته والوقت الفعلي الذي تعامل معها، كأن يحدد وقت دخول المستأجر إلى الشقة المفروشة، أو وقت حصول العميل على السيارة المستأجرة من شركة تأجير السيارات وغيرها.
وبين أن النظام الذي تأسس عام 1414ه وكان ورقيا وكانت تصل المعلومات من القطاع الخاص عن طريق الفاكس، ثم تم تطوير النظام عام 1421ه لتتم عن طريق تطبيقات يتم تطويرها عن طريق مقدمي خدمات شموس للقطاع الخاص وتجمع في قواعد بيانات مركز المعلومات الوطني، وفي العام 1430ه تم تدشين شموس الجديد والمجاني باستخدام تقنية الويب وتقديمها لشريحة أكبر من القطاع الخاص.
وأفاد بأن الراعي الرسمي والداعم الأساس للنظام هو وزارة الداخلية، أما القطاعات الحكومية والمرخصة للقطاع الخاص وبهم تكون نقطة الوصول إلى القطاع الخاص لنشر الوعي لهم باستخدام "شموس" لما فيه مصلحة خاصة للقطاع العام وعامة الوطن هي الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزارة النقل، وزارة التجارة والصناعة، الهيئة العامة للطيران المدني، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، الهيئة العامة للإسكان، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.