وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



220 عملية إرهابية أحبطتها الأجهزة الأمنية بالمملكة
خلال افتتاحه ملتقى محاربة الإرهاب .. مدير مركز المعلومات الوطني:
نشر في الندوة يوم 25 - 01 - 2011

نيابة عن صاحب السمو الملكي محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية افتتح صاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري مدير مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية أمس الملتقى العلمي (دور الإنترنت في محاربة الإرهاب والتطرف) الذي تنظمه جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية بالتعاون مع وزارة الداخلية وفريق مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة والمركز العالمي لمكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة الأمريكية ووزارة الخارجية الألمانية الذي يستمر يومين بمقر الجامعة بالرياض .
وكان في استقبال سموه رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي ونائب رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش وأمين عام الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشاعر ومدير عام العلاقات العامة والإعلام الدكتور خالد بن عبدالعزيز الحرفش.
وبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى صاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري مدير مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية كلمة قال فيها (لقد حققت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين ونائب خادم الحرمين الشريفين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة وسمو نائبه إنجازات مقدرة في مكافحة الإرهاب والتطرف حتى أصبحت مثالاً يقتدى به ، تمثلت في المكافحة العملياتية والاستباقية ، وكذلك تصحيح المفاهيم العقلية الاجتماعية حيث تمكنت أجهزة مكافحة الإرهاب من إحباط ما يربو على 220 عملية إرهابية ، مما يؤكد أن الفئة الضالة تعادي الدين والوطن والأمة لذلك رد الله كيدهم إلى نحورهم).
وأضاف : ( إن المملكة تولى قضايا الإرهاب اهتماماً خاصاً ونظمت لذلك مؤتمراً دولياً عام 2005م خرج بتوصيات مهمة أسست لعمل دولي مشترك في مكافحة الإرهاب وبتوفيق الله أقر مجلس وزراء الداخلية والعدل العرب الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وذلك في القاهرة عام 1998م وهي اتفاقية سابقة لمثيلاتها في العالم أجمع ، فضلاً عن اتفاقية مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتفاقية منظمة المؤتمر الإسلامي ، وهذا يرسخ في الأذهان أن العرب والمسلمين هم من أكثر من اكتوى بنار الإرهاب).
وبين سموه أن المملكة تعتز بمكانتها الأمنية على الصعيد الإسلامي والعربي والعالمي وتضطلع وزارة الداخلية وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمهمة الأمن التي غدت مضرب المثل في هذه البلاد بفضل الله ثم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية والسنة النبوية المطهرة وقال (المملكة تشدد على التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب والجريمة بشكل عام ، لأنها تتطلع إلى عالم يسوده الأمن والوئام وكانت مبادرة خادم الحرمين الشريفين حول حوار الحضارات أكبر دليل على رؤية المملكة ورسالتها العالمية).
وأشار سمو الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري إلى أن المتتبع لظاهرة الإرهاب يدرك تماماً أن الدراسات العلمية في مجال استخدام الإنترنت في مكافحة الإرهاب قليلة جداً بل تكاد تنعدم، مما يجعلنا نؤكد من خلال الملتقى بضرورة دعم الباحثين وحثهم لمناقشة هذا الجانب واستشراف مستقبله وسبر أغواره ومخاطره ووضعها على طاولات النقاش بين يدي المهتمين في المجالين الأمني والبحثي ليكون القرار تبعاً لذلك مبنياً على أسس علمية ومهنية.
بعد ذلك ألقى رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي كلمة أوضح خلالها أن الملتقى يهدف لمناقشة قضية محورية أفردت لها دول العالم اهتماماً خاصاً هي مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وأنماطه وصوره المتعددة التي لاتمت للإسلام بأي صلة، بل عمل الإرهابيون على تشويه صورة الإسلام النقي والأديان الأخرى سواء في عالمنا العربي أو العالم قاطبة ، وأن المسلمين هم أكثر ضحايا الإرهاب في العالم .
وبين أن الملتقى سيسلط الضوء على عدة محاور هي استخدام الإنترنت في الأغراض الإرهابية وكيفية مكافحة عمليات التجنيد ونشر الفكر المتطرف من خلال الإنترنت ، وما يجب على المجتمع المدني والقطاع الخاص والإعلام من جهود لمكافحة هذه الظاهرة ومحاولة نشر الوعي عن الآثار السلبية لاستخدامات الإنترنت ومن ثم السعي إلى تعزيز التعاون وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية والمحلية في مكافحة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.
وقال : ( إن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية استشعرت خطورة ظاهرة الإرهاب منذ بدايات نشأتها وتناولتها من كافة جوانبها ونظمت لذلك البرامج العلمية ، حيث أجازت كلية الدراسات العليا 125 رسالة علمية دكتوراه وماجستير وبلغ عدد البرامج التدريبية والتطبيقية التي نفذتها كليات الجامعة 254 برنامجاً شارك فيها 9188 مشاركاً ونظمت الجامعة 22 ندوة بمشاركة 931 مشاركاً ونفذت كذلك 40 محاضرة علمية بمشاركة 3367 مختصا وأصدرت 48 إصداراً علمياً ،وشاركت في 95 لقاء علمياً في مختلف دول العالم ، وتنظيم العديد من المناشط العلمية حول الإرهاب في فرنسا ، ألمانيا ، التشيك ، أسبانيا ، هولندا ، إيطاليا ، كندا، النمسا ومعظم الدول العربية) .
بعدها ألقى منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الألمانية السفير الدكتور جورج بيرجلين ، ورئيس فريق الأمم المتحدة المعني بمكافحة الإرهاب ريتشارد باريت ، ومدير المركز العالمي لمكافحة الإرهاب أليستر ميلر كلمات نوهوا فيها بالإنجازات التي حققتها المملكة في مكافحة الإرهاب ، وأن المملكة تعد الأولى في العالم لمكافحة هذه الظاهرة ، مشددين على أهمية موضوع الملتقى وضرورة التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب ،كما أشادوا بالجهود التي تبذلها جامعة نايف لتحقيق الأمن على الصعيد العربي والدولي .
إثر ذلك كرم رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية المشاركين في المؤتمر العلمي .
حضر الحفل وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية القاضي حمود عبدالحميد الهتال وعدد من سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة .
عقب ذلك بدأت أعمال الملتقى بمناقشة عدد من الأوراق العلمية هي: (انتشار التطرف والعنف عن طريق الإنترنت) ، ثم ورقة بعنوان (درجة تحديد الأهداف: تطوره واتجاهاته ودرجة الانتشار جغرافياً وسكانياً) ،وفي الجلسة الثانية نوقشت أوراق عن (تحديد المشكلة وأبعادها وتاريخها وأهدافها وأنماطها ومحتوياتها في المدونات الرقمية وتطبيقاتها) قدمها مجموعة من الخبراء من الجامعات الأمريكية والكندية والأوروبية ، وفي الجلسة الثالثة تمت مناقشة أوراق عمل عن التخطيط لمكافحة الإرهاب (نقاط القوة والضعف) ، و(قنوات الإرهاب والكشف عن الحقائق) و(إبراز الضحايا للتأكيد على البدائل الفعالة .
وسيناقش المنتدى على مدى اليومين القادمين مجموعة من الأوراق العلمية تتناول الدور الإعلامي للمراسلين والوسائل المناسبة لتسليم الرسالة ، ودور الدولة والمجتمع واهتمامات حقوق الإنسان في مكافحة الإرهاب ، والمبادرات الوطنية والإقليمية تجاه مواجهة الظاهرة ، والجهود والانجازات المحلية والإقليمية والدولية في مكافحة الإرهاب ، والمبادرات والأفكار الجديدة لمكافحة ظاهرة الإرهاب عن طريق الانترنت ودور الأمم المتحدة ومدى التعاون مع الجهات الأخرى , إضافة إلى موائد عمل مستديرة للمناقشة خلال اليوم الأخير .
ويشارك في أعمال الملتقى وفود من المختصين في مكافحة الإرهاب من الأردن، والإمارات ،والبحرين ، والجزائر، والمملكة العربية السعودية ، وعمان، وقطر ،ولبنان، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية ، وأسبانيا، وألمانيا ، وهولندا ،وبلجيكا، وكندا، والنرويج، والمجر ، وفرنسا ،وإيطاليا،و تركيا، وسنغافورة،واليابان، وإندونيسيا، والسويد، وبريطانيا، وباكستان ، والصين ، والهند ،و أفغانستان ، إضافة إلى أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والإتحاد الأوروبي ، والإتحاد الروسي.
ويهدف الملتقى إلى تحقيق جملة من الأهداف من أهمها : زيادة الوعي العربي والدولي بخطورة الاستخدام السلبي للإنترنت في مجال الإرهاب والتطرف، وتعميم التجارب المشتركة على المشاركين ، وتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب ، وتوحيد الجهود الدولية من اجل توظيف الانترنت في مكافحة الإرهاب والتطرف ، والاستفادة من التجربة الدولية والإقليمية والمحلية في توظيف الإنترنت في مجال مكافحة الإرهاب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.