أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لنقل الحجاج    خادم الحرمين يتلقى رسالتين خطيتين من ملك الأردن ورئيس مصر    تفاصيل العرض الأول من النصر لضم برونو فيرنانديز    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    هنري لم يضم مبابي في القائمة الأولية للمنتخب الأولمبي الفرنسي    أيمن يحي يخرج من حسابات مانشيني    الفضلي: المنتدى العربي للبيئة يؤسس منصة حوار لتوحيد الرؤى تجاه القضايا البيئية    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    جونيور أفضل لاعب في ال «UEFA»    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مواطن يمكّن مقيماً من سجله بمعرض ستائر وديكورات    زراعة أكثر من 596 ألف شتلة من الزهور والشجيرات والأشجار خلال 4 أشهر الأولى    أمير الرياض يستقبل نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار    بيئات واستعدادات هيأتها إدارات المدارس في الطائف    أمير تبوك يستقبل معالي مدير عام الجوازات    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    "الهلال" و"معهد إعداد القادة" يوقعان اتفاقية "مسار واعد"    كلاوديا تصبح أول سيدة تتولى رئاسة المكسيك    سفير المملكة لدى الأردن يودع قافلة حجاج بيت الله الحرام    سعود بن بندر يستقبل الرئيس التنفيذي لجمعية بناء ورئيس وأعضاء نادي القادسية    السيسي يكلف مدبولي تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    "كفاءة الإنفاق" تطلق الحملة التوعوية بالدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    أسعار النفط تتراجع    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للبلياردو    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    توبة حَجاج العجمي !    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القداح وتشويه الحقائق في نسب قبيلة عتيبة
نشر في الندوة يوم 03 - 04 - 2010

وقد شكك القداح في مصداقية شيخنا محمد سعيد كمال لأنه أكد ان عتيبة من هوازن وهو الباحث والكتبي المعروف رحمه الله والصادق فيما يقوله حيث قال عنه القداح (لابد ان المؤرخ كمال قد اطلع على اراء البركاتي وارسلان وفؤاد حمزة التي نسبت عتيبة الى هوازن) كما قال القداح ايضا ضد الشيخ (أعتقد كمال ان بعض قريش من ثقيف) ولم يكمل القداح.. وهو يقصد بذلك قريش الوهط والوهيط بالطائف بحكم الجوار ولم يجزم الشيخ كمال بنسبهم الى ثقيف وكذلك تناول الاخ القداح مصداقية استاذنا حمد الجاسر رحمه الله في طرحه الصادق في الحق وكذلك تناول كتاب جاسم محسن السعدي وكتابه (هوازن وبنو سعد الذي تحدث في كتابه وفق المراجع عن قبائل هوازن في العراق وارجاعهم الى اصلهم في الحجاز ومنهم بني سعد بن بكر فقد رد عليه القداح في كتابه هذا ص 116 (ليس هناك دليل متقدم يؤكد نسبة بني سعد عتيبة الى بني سعد بن بكر) كذلك قال ايضاً مشككاً في ما كتبه شيخنا الجاسر (انه اعتمد على كتاب عمر رضا كحالة) وهذا القول يدل على ان لا مصداقية لحمد الجاسر وان الحقيقة وحدها لدى الاستاذ القداح حتى زميلنا الشريف محمد بن منصور النسابة المعروف لم يأخذ برأيه عندما قال الشريف : (بني سعد بطن من بطون هوازن) فرد عليه القداح : (الشريف معذور مثل غيره الذين ظنوا ان بني سعد من هوازن انما هي من بطون كنانه كما ذكر الهمداني) واقول هل الهمداني في صفة جزيرة العرب الذي جاء من اليمن هو الحجة عندك يا قداح.. ومرة أخرى يسفه رأي عاتق البلادي رحمه الله عندما ذكر الحق ان بني سعد من هوازن) فيصر القداح بتكرار قوله دون سند ان عتيبة من شبابه من كنانه معتمداً على رأي الهمداني عندما ذكر كنانه من سكان السراه وكذلك يرفض القداح ايضاً اقوال الملك عبدالله بن الحسين والبنتنوني والحضراوي والدهلوي والريكي والعبيد ومحمد كمال وغيرهم ويرفض نسبتهم الى هوازن حتى الدكتور عياد الثبيتي السعدي الذي يعلم نسب قبيلته الى بني سعد من هوازن القيسية حيث قال : القداح عن د. عياد السعدي (وهم.. وقوله يحتاج الى دليل) ثم يقول القداح في فرية جديدة من اختراعه قبيلة هذيل اقرب القبائل الى قبائل عتيبة حيث يلتقيان في مدركة بن الياس وهذا كشف جديد عند القداح.. ومرة أخرى يقول عن قبيلة النفعة العزيزة من بني سعد وهذا جزم متسرع يحتاج الى مراجعة كما قال ص 123 من كتابه هذا (كلاخ للنفعة من بني سعد) ولنا في هذا البحث عودة الى ما احتج به شيوخ شمل قبيلة المساعيد قبيلة القداح على هذا الكتاب المليء بالمغالطات ومن ذلك قوله بدون دليل (ينسب عتيبة الى عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب بن فهم ابن كنانه) ويقول ايضا ص 218 في كتابه(النفعة بنسبتهم الى الجد الانفاع وصرار ومجنون اولاد صالح بن نافع بن نفاع وبركوت ابن ومزروع اولاد علي بن طويفح ابن نفاع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي كتيم ابن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب) هكذا يخلط في الاسماء ويخترع من عنده اعتماداً على الظن الذي يوافق ما يريده ثم يعود الى تفسيرات منافية لواقع الحال ومصداقية الحق فيقول ص 222 (أن سعداً جد بني سعد هو عتيبي النسب اي سعد بن حجاج بن مسعود ابن اكوع بن عتيب وهذا يلغي من يقول انه سعد بن بكر) واترك قوله هذا لفطنة القارىء الكريم ويكرر الاخطاء ص 228 من كتابه (هوازم بن صالح بن شباب فمن هنا جاء اللبس بين هوازن وهوازم) ولا ندري لماذا اخي القداح يعمل دائماً على ايراد حجج واهية لا تقنع حتى العوام ومن اين جاء مسمى هوازم.
وعندما يؤكد شيخنا حمد الجاسر بكلمة الحق (ان شبابه حلف وليس نسبا) فإن القداح يخالف ذلك واقول له المعروف ان شبابه تحالف بين قبائل الجزيرة العربية مقابل حلف خندف واقول ايضاً كيف تفسر كون قبيلة زهران من شبابه وابناء عمومتهم غامد من خندف وهما جميعا من قبائل الازد شنوءه وهذا يعني عند العامة ان عتيبة من حلف شبابه وهذا يظهر في اشعارهم الشعبية وغير ذلك في العصور المتأخرة وهذا يرسخ مفهوم الحلف عند العامة.. وارجو من اخي القداح ان يبتعد عن الظنون وان لا يأخذ بها ويجعلها أمراً محسوماً .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.