بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيجيريا في نفق موزامبيق و بنين تجربة حية لبدلاء مصر
كأس أمم أفريقيا .. أيام لا تنساها القارة السمراء
نشر في الندوة يوم 20 - 01 - 2010

ستكون سمعة المنتخب النيجيري على المحك وخصوصا رأس مدربه شعيبو امودو عندما يلتقي موزامبيق اليوم الاربعاء في الجدولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول للنسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في انغولا حتى 31 يناير الحالي.
ونجا امودو من الاقالة بعد الخسارة المذلة امام مصر حاملة لقب النسختين الاخيرتين 1-3 في الجولة الاولى ومنح فرصة اخيرة من قبل المسؤولين في الاتحاد النيجيري لتدارك الموقف وتحقيق التأهل الى الدور نصف النهائي على الاقل. ونجح امودو في المباراة الاولى امام بنين وان بشق النفس 1-صفر من ركلة جزاء لمهاجم ايفرتون الانكليزي اييغبيني ياكوبو، وستكون المباراة امام موزامبيق فرصته الاخيرة لتاكيد احقيته بالبقاء في منصبه والحصول على شرف قيادة النسور الممتازة في المونديال بعدما قادهم اليه بنجاح في التصفيات.
وتحتاج نيجيريا الى التعادل فقط للتاهل الى الدور المقبل بغض النظر عن نتيجة بنين مع مصر، لانه حتى في حال فوز بنين فانها ستتساوى نقاطا مع نيجيريا بيد ان الاخيرة تتفوق عليها بفارق المواجهات المباشرة.
وذكرت مصادر مقربة من الاتحاد النيجيري ان الاخير اتصل بمدرب موزامبيق الهولندي مارت نويي ليقود نيجيريا في مونديال جنوب افريقيا حيث وقعت في مجموعة الارجنتين واليونان وكوريا الجنوبية.
ويدرك امودو جيدا صعوبة مهمته وكذلك جدية المسؤولين النيجيريين في انذارهم لانه سبق وان لقي مصير الاقالة قبل نهائيات كأس العالم عام 2002 على الرغم من قيادته منتخب بلاده الى المركز الثالث في العرس القاري.
كما يدرك امودو جيدا صعوبة مهمته امام موزامبيق التي كانت معه في الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة الى امم افريقيا ومونديال 2010 حيث فاز عليها بشق النفس 1-صفر في ابوجا وتعادل معها صفر-صفر في مابوتو. علما بانهما المباراتان الوحيدتان بين المنتخبين حتى الان.
واكد امودو ثقته في قدرة لاعبيه على تحقيق الفوز على موزامبيق، وقال (بدايتنا كانت مخيبة لكن الفوز على بنين اعطانا معنويات عالية سنعول عليها كثيرا الى جانب خبرة نجومنا من اجل الفوز على موزامبيق التي نعرفها جيدا. سنبذل كل ما في وسعنا من اجل الفوز).
وكشف مسؤولون في الاتحاد النيجيري ان كل لاعب سيستلم مكافأة بقيمة 88500 دولار على الاقل في حال التتويج باللقب.
وسبق للاتحاد النيجيري ان اعلن قبل انطلاق البطولة ان كل لاعب سيحصل على 30 الف دولار في حال النجاح في التأهل الى الدور ربع النهائي للعرس القاري، ويحتاج لاعبو النسور الممتازة الى التعادل مع موزامبيق اليوم الاربعاء في لوبانغو لضمان هذه المكافأة.
واوضح المسؤولون ان منتخب النسور الممتازة كما يعرف اللاعبون والجمهور، قد يحصلون على ثلاثة اضعاف هذه المكافأة (ربع النهائي) في حال احرزوا اللقب في 31 يناير الحالي على ملعب 11 نوفمبر في العاصمة لواندا.
وتلهث نيجيريا وراء لقبها القاري الاول منذ عام 1994 في تونس والثالث في تاريخها بعد الاول على ارضها عام 1980.
وفضلا عن 30 الف دولار في حال التاهل الى ربع النهائي، سينال كل لاعب 10 الاف دولار عند التاهل الى نصف النهائي و15 الف دولار في حال التاهل الى النهائي و20 الف دولار في حال الفوز في المباراة النهائية. ويمنح الاتحاد النيجيري 500 دولار لكل لاعب يوميا ما يعني حصول كل واحد على 10500 دولار طيلة الاسابيع الثلاثة التي تقام فيها البطولة، وسبق لكل لاعب ان نال 3 الاف دولار لمجرد المشاركة في النهائيات، وبالتالي ترتفع قيمة المكافآت التي سينالها كل لاعب عندما انهائه البطولة متوجا باللقب 88500 دولار.
وفضلا عن المكافآت المادية الضخمة، فان لاعبي المنتخب النيجيري حصلوا على منازل وتشريف وطني من قبل الحكومة النيجيرية عندما توجوا باللقب القاري عامي 1980 و1994.
وفي المباراة الثانية، تخوض مصر المنتشية بتأهلها المبكر الى الدور ربع النهائي وبفوزيها على نيجيريا 3-1 وموزامبيق 2-صفر، مباراة تحصيل حاصل امام بنين الساعية الى التأهل للمرة الاولى في تاريخها الى دور الثمانية.
واكد المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة انه على الرغم من ضمان فريقه للتاهل وصدارة المجموعة فانه سيسعى الى الفوز على بنين لمواصلة تعزيز الرقم القياسي للسجل الخالي من الخسارة والذي بلغ حتى الان 14 مباراة بينها 11 فوزا.
واوضح ان «المنتخب البنيني اقوى من موزامبيق والدليل انه احرج نيجيريا وخسر امامها بصعوبة صفر-1، بيد ان ثقتي في اللاعبين كبيرة وسيحققون ما هو مطلوب منهم».
واشار الى انه سيمنح الفرصة لبعض اللاعبين الاحتياطيين في المباراة امام بنين امثال محمد عبد الشافي والسيد حمدي واحمد رؤوف وعبد العزيز توفيق من اجل اراحة احمد حسن ووائل جمعة وعصام الحضري واخرين.
واعرب شحاتة عن عدم رضاه عن المستوى الذي ظهر به الفراعنة امام موزامبيق وعزا ذلك الى الاصابات وتعافي بعض اللاعبين للتو من المرض، مشيرا الى ان تركيز اللاعبين يكون في القمة عندما «نواجه المنتخبات الكبرى كالكاميرون ونيجيريا».
في المقابل، تمني بنين النفس بغياب الحافز لدى الفراعنة بعد التاهل والتغلب عليهم لبلوغ دور الثمانية للمرة الاولى في تاريخها شرط خسارة نيجيريا امام موزامبيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.