الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركمانستان تستضيف اليوم الاجتماعات الخاصة بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
نشر في الندوة يوم 30 - 05 - 2009

تبدأ اليوم السبت بمدينة عشق أباد بتركمانستان الاجتماعات الخاصة بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية برعاية من فخامة رئيس تركمانستان قربانقولي بردي محمدوف. وسيعقد يوم الثلاثاء التاسع من شهر جمادى الآخرة الجاري الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة عشق أباد بمشاركة وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط في الدول الأعضاء بالبنك وعددها (56) دولة. ويشارك في هذا الاجتماع والفعاليات المصاحبة له نحو (600) مشاركاً يمثلون مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية إلى جانب ممثلي البنوك الإسلامية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي واتحادات المقاولين والاستشاريين من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي . وبلغ حجم التمويلات المعتمدة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بما فيها تمويلات التجارة الخارجية للعام الماضي (1429ه/ 2008م) نحو (5749) مليون دولار أمريكي لصالح (399) مشروعًا وعملية . وبلغ المجموع التراكمي لتمويلات مجموعة البنك المعتمدة حتى نهاية شهر ذي الحجة 1429ه ( نهاية ديسمبر2008م ) نحو( 57 ) مليار دولار أمريكي خصصت لتمويل المشاريع والمساعدات الفنية وتمويل التجارة بين الدول الأعضاء من صادرات وواردات ونحو (1.2%) منها على شكل منح وهبات لا ترد لصالح المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء للمساهمة في تمويل مشروعاتها التعليمية والصحية باعتبار هذه المجتمعات جزءا لا يتجزأ من نسيج الأمة الإسلامية.
ويعقد في إطار الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاجتماع السنوي الرابع والثلاثون لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية والاجتماع السادس عشر لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات والجمعية العمومية التاسعة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وهما مؤسستان مستقلتان أنشأهما البنك لتعزيز الاستثمارات وتنمية القطاع الخاص في الدول الأعضاء .
كما يعقد في نفس الإطار الاجتماع الرابع لمجلس محافظي المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك وكذلك الاجتماع الثاني لمجلس محافظي صندوق التضامن الإسلامي للتنمية الذي تم الإعلان عن تأسيسه في ختام الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية الذي عقد في العاصمة السنغالية داكار خلال الفترة من 29 إلى 30 مايو 2007م .
وستعقد كذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك عدة أنشطة وفعاليات من ضمنها الندوة السنوية للبنك تحت عنوان (عالم ما بعد الأزمة المالية العالمية التداعيات الإقليمية وتنسيق استجابة الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية) والتي من المقرر أن يشارك فيها عدد من الشخصيات الاقتصادية حيث سيتم مناقشة سبل مواجهة آثار وتداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية وذلك على ضوء ما صدر عن اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في مطلع أبريل 2009م في لندن واجتماعات البنك والصندوق الدوليين التي تلتها في واشنطن إلى جانب عقد ندوات أخرى هامة.
وسيتم خلال الاجتماع السنوي تسليم جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال الاقتصاد الإسلامي للفائز بها لعام 1429ه (2008م) وهو البروفيسور زبير حسن من الهند وذلك تقديرا لجهوده المتميزة في مجال تطوير مفهوم وعلم الاقتصاد الإسلامي .
كما سيتم تسليم الفائزين بجوائز البنك في مجال العلوم والتكنولوجيا لعام 1430ه (2009م) لثلاث مؤسسات ومراكز علمية فازت بها لهذا العام وهي جامعة بترا في سيلانجور بماليزيا وذلك تقديرا لجهود الجامعة المتميزة في نشر عدد كبير من الدوريات العلمية وفاز قسم الفيزياء التابع لجامعة الشرق الأوسط بمدينة أنقرة بالجمهورية التركية بالجائزة الثانية تقديرا لدور القسم في إنجاز ونشر عدد كبير من الأبحاث الهامة في مجال علم الفيزياء في العديد من الدوريات الدولية .
وفاز المركز الدولي لأبحاث أمراض الإسهال بمدينة دكا بجمهورية بنجلاديش بالجائزة الثالثة تقديراً لإنجازات المركز العلمية المميزة في مجال العناية بصحة الطفل والوقاية من الأمراض المعدية وخاصة المسببة للإسهال والكوليرا والعديد من الأمراض الأخرى وسيتم منح كل من الجهات الثلاث الفائزة جائزة قيمتها (100) ألف دولار أمريكي وشهادة تقدير .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.