القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة الانتماء الوطني توصي بتفعيل رسالة المعلم والعمل التطوعي
حذرت من الوقوع في مزالق الخروج عن ولي الأمر
نشر في الندوة يوم 28 - 03 - 2009

اختتمت اخيراً (ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي استمرت ثلاثة أيام بتوصيات من شأنها رفع الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات في التعليم العام حيث شملت جميع أركان العملية التربوية من المدرس والمنهج والطالب وغيرها.
ورفع المشاركون في الندوة الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته لهذه الندوة ومتابعته واهتمامه كما شكروا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على متابعاته ودعمه .
واستعرض رئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور يوسف بن محمد السعيد في الجلسة الختامية للندوة التوصيات بحضور مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور بندر بن فهد السويلم.
وقد أكدت الندوة أن الانتماء الوطني وحب الوطن أمر فطري جبلت عليه النفوس البشرية ، وجاء الإسلام ومن خلال وسطيته واعتداله ليقرر ضرورته لقيام الدين والعبادة والمجتمع ، ويحذر منه اذا كان نابذا للدين مطرحا للعقيدة . . كما أكدت حق الوطن في الإسلام من منطلق النصوص الشرعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح لهذه الأمة وأهمية إبراز الالتفاف حول القيادة الشرعية وترابط المواطنين وتماسكهم وتعميق اواصر المحبة بينهم.
وحذرت الندوة من خطورة الفرقة والانقسام والوقوع في مزالق الخروج على ولي الامر وما نتج عن ذلك من مفاسد عظيمة ومخاطر جسيمة على مستوى الفرد والمجتمع والوطن . مؤكدة على ضرورة توعية الشباب بمخاطر استغلال حماسهم لتدمير الوطن والافساد في الارض والغلو والتطرف.
واوصت الندوة بالعمل على زيادة الوعي في الأوساط التعليمية ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات باهمية البيعة والاجتماع ، واهمية تكثيف العناية بهم في هذه المرحلة العمرية والتعليمية.. مؤكدة على القيام بمسؤولية التربية والتعليم في المملكة تجاه الانتماء الوطني وتعزيزه ، والنهوض به في الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي والإعلام بأسرة كل حسب موقعه.
ودعت للاهتمام بتفعيل دور المدرسة والمعهد في أحيائها التي تقع فيها بما يسهم في تنمية وتعزيز الانتماء الوطني ، وتوفير الدعم اللازم لأداء هذه المسؤولية بكل الإمكانات والوسائل إلى جانب زيادة الاهتمام بالمنهج العلمي والمقرر الدراسي لتحقيق المواطنة الصالحة لدى المتعلمين، حيث ينبغي إن تتصف بالوضوح في الصياغة والدلالة والشمولية ، بحيث تتناول كل ما له صلة بتكوين المواطنة الصالحة نظريا وعلميا وأن تكون واقعية قابلة للتحقيق تتناسب مع مرحلة نمو الطلاب والطالبات مع الإمكانيات المتاحة .
وحثت الندوة على تضمين المناهج التعليمية والمقررات الدراسية المفاهيم المرسخة للوطنية ، وتنمية الحس الوطني من خلال الوسائل التي تسهم في القيم السامية والسلوكيات المعمقة للانتماء الوطني الصادق بالإضافة لزيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه، والعناية بالأنشطة والتدريبات وربط الدرس بالواقع الاجتماعي.
وأبرزت الندوة ضمن توصياتها الاهتمام بربط الطلاب بتاريخ المملكة وقيامها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي ارتبطت فيها الإرادة السياسية بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وأكدها بصدق وإخلاص جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله عند تأسيس المملكة واستمر عليها بعزيمة وإصرار أبناؤه من بعده إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، حتى أصبحت (مملكة الإنسانية) التي تعلن في كل محفل اعتزازها بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وأنه لا مساومة على العقيدة والوطن.
وركزت الندوة على تفعيل رسالة المعلم والمعلمة التربوية والتعليمة ، وفق ما يلي:
- ان يستشعر المعلم والمعلمة معنى الانتماء الى وطنه المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين ومهوى افئدتهم.
- اداء الرسالة بكل امانة واخلاص في ابراز اهمية محبة الوطن ، وتعزيز الانتماء اليه في ذاته وفي طلابه.
- وضع البرامج الفاعلة لمتابعة اداء المعلمين والمعلمات وبخاصة فيما يتعلق بدورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلابهم وطالباتهم.
- تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن .
وأوصت الندوة بتفعيل الانشطة المصاحبة للعملية التربوية والتعليمية من خلال تكثيف وتشجيع المناسبات الوطنية وتاريخ الوطن وإبرازها في محاضن التربية ودور التعليم وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتشجيع العاملين والعاملات في الميدان التربوي والتعليمي في إدارات الإشراف التربوي وإدارات المدارس والمعلمين والمعلمات على تنفيذ البرامج والفعاليات التربوية التي تساعد على تحقيق الأمن الفكري والاجتماعي واحتساب ذلك ضمن الجهود التي يستحقون عليها التقدير المادي والمعنوي.
كما أوصت بالاهتمام بالنشاط غير الصفي ومراعاة توفير الإمكانات المادي والعناصر البشرية المدربة والاستعانة بالمختصين التربويين من ذوي الإعداد الأكاديمي المتخصص في النشاط غير الصفي لإعداد برامجه وتقويمها إلى جانب تفعيل النشاط غير الصفي الموجه لخدمة الحوار والنقاش المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ، لتعزيز الانتماء الوطني وحب الوطن والغيرة عليه وطاعة ولاة الأمر مع الإفادة من العلماء وأساتذة الجامعات في برامج النشاط غير الصيفي لتوضيح مفاهيم الانتماء الوطني والرد على المشككين فيه وما يروجونه من شبهات ودعايات مضللة.
كذلك اوصى المشاركون بالندوة بالتركيز على أن المملكة العربية السعودية تتميز باعتمادها على الإسلام عقيدة وشرعية ومنهج حياة، كما أنها تتميز عن غيرها بوجود الكعبة المشرفة قبلة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ووجود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ، وما تتمتع به قيادة وشعبا من قيم أصيلة وأخلاق عالية، وما حباها الله به من خيرات وأمن ورخاء واستقرار ودور إقليمي وعربي وإسلامي وعالمي مؤثر.
ودعوا لتشجيع البحوث والدراسات في مجال الانتماء الوطني ومفاهيمه الصحيحة ووسائل تنميته في النفوس وتقويم نتائجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.