استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدية الحاج والمعتمر.. خدمات إنسانية تطوعية
نشر في الندوة يوم 11 - 12 - 2008

تعمل باستمرار طوال الأسبوع والشهر والعام بفريق مضياف مرحب مبتسم يسعى للنجاح في الدنيا والآخرة لتكون رحلة الحج أو العمرة ذات فائدة ونفع ليعود الضيف بعد زيارته بحال أفضل مما جاء بانطباع حسن عن هذه البلاد وأهلها وقد استفاد في دينه ومناسكه .
إنها هدية الحاج والمعتمر “ وهي مؤسسة تطوعية متخصصة تقدم خدمات إنسانية لتسهل للحاج والمعتمر أداء مناسكهم “ وهي من الجهات المتميزة في استقبال الوفود الزائرة لمكة المكرمة من الحجاج والمعتمرين وتعمل داخل أعلام وحدود مكة المكرمة ، رجاء مضاعفة الأجر .
وتعمل مؤسسة هدية الحاج والمعتمر على تقديم برامج إبداعية في تفاصيلها وطموحة في مستقبلها ، وقربة إلى الله في هدفها وقصدها بهدف تذكير ضيوف الرحمن بها من خلال التواجد في أماكن تجمع ضيوف الرحمن ، ومن هذه البرامج بث السنن ومكارم الأخلاق حيث يقوم موظفو المؤسسة والمتعاونون معها بإحياء بعض السنن مثل إفشاء السلام ، وإطعام الطعام ، وتوقير الكبير ، والعطف على الصغير ، وعيادة المريض ، والسواك ، والابتسام ، وإنزال الناس منازلهم ، والتكبير المطلق والمقيد في العيد ، إلى جانب إرشاد التائه وتذكير ضيوف الرحمن بها من خلال التواجد في أماكن تجمع ضيوف الرحمن .كما تشتمل البرامج على برنامج “ مليون سلام “ حيث يقوم فريق من المؤسسة بمقابلة الحجاج والمعتمرين بمختلف لغاتهم وبلادهم وإلقاء السلام عليهم ومصافحتهم وإظهار البشر والبشاشة بلقائهم.
أما برنامج الفتاوى الذي يقام بالتعاون مع إدارة الوعظ والإرشاد بالمسجد الحرام فيتم من خلاله تنسيق اللقاءات المباشرة مع المشايخ لمجموعات الحجاج ، أو عن طريق الهاتف ووسائل الاتصال الأخرى ، أو باستخدام برنامج (الفتوى SMS) وهو من البرامج الإبداعية التي تقدمها المؤسسة إذ تقوم باستقبال أسئلة المستفتين بعدة لغات عبر الرسائل القصيرة من خلال رقم خصص لهذا الأمر ثم عرضها على المشايخ المتعاونين معها في هذه الخدمة ثم الرد على رقم المستفتي برسالة نصية قصيرة بلغة المستفتي.
كما تقدم مؤسسة هدية الحاج والمعتمر ومن ضمن برامجها ، برنامج “ دورات تعليم الصلاة “ حيث تقدم دورات للحجاج في مساجد مكة بغرض تعليمهم صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إضافة إلى برنامج خدمة “متابعة الإمام” ويعمل على إيصال صوت الإمام والخطيب لمن يوجد خارج المناطق المغطاة بمكبرات الصوت الأساسية سواء كانت بالحرم المكي أو المشاعر المقدسة، عن طريق استخدام سماعات متنقلة معدة لذلك ، بالاستفادة من النقل الإذاعي لصوت الخطيب والإمام ، حيث تقدم هذه الخدمة في أوقات الزحام بشهر رمضان في صلاة التراويح والتهجد ، وفي موسم الحج في خطبة عرفة بمسجد نمرة وخطب الجمعة بالمسجد الحرام .
وقدمت هدية الحاج والمعتمر خلال حج هذا العام هدايا للحجاج تمثلت في تقديم كمامات للأنف فقط التي تقوم فكرتها على وقاية الأنف من الأتربة والمواد الضارة التي تتسرب إليه مع الهواء وتستخدم بديلا عن الكمامة التي تغطي الأنف والفم معا ، ولمرة واحدة فقط ، وتتميز بصغر حجمها .
كما تقدم “ الوجبة المميزة “ , عن طريق مطاعم هدية الحاج والمعتمر الخيرية في المشاعر , وتتمثل فكرتها في تقديم وجبة مجلوبة بتقنية جديدة في حفظ الطعام المطبوخ ، حيث يتم طبخ الطعام وحفظه داخل أكياس قصدير خاصة وسحب الهواء منها ، ويمكن تخزينها دون أي اشتراطات تخزينية، فتخزن في درجة حرارة الجو العادية، وصالحة للأكل لمدة سنة من تاريخ الإنتاج ولا تحتاج للطبخ لمدة طويلة سوى أربع دقائق وذلك من خلال وضع الوجبة بكيسها في ماء حار ثم تستخرج وتصبح جاهزة للأكل وتشتمل على سبعة أصناف هي إيدام قطع دجاج ، إيدام دجاج بالبطاطا ، إيدام لحم مفروم ، إيدام خضار مشكل ، أرز بالدجاج ، أرز بكفتة اللحم ، أرز بالخضار.
وتقدم الهدية كذلك سلطة الفواكه وهي فواكه طبيعية ذات قيمة غذائية عالية وتناسب جميع الشرائح ولا تحتاج إلى اشتراطات تخزينية عالية ، حيث حفظت بتقنية سحب الهواء ، وهي صالحة لمدة (10) أشهر من تاريخ الإنتاج ، وتحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية، وجاهزة للأكل بمجرد فتحها .
كما تقدم للحاج هذا العام قائمة الطعام المميزة “ اختر وجبتك المفضلة مجانا “ حيث يختار منها الحاج أحد الوجبات الرئيسية، مع تشكيلة من الأصناف الإضافية الأخرى كالوجبة الجافة المثالية ، ووجبة الأطفال ، والخبز، والعصيرات الطبيعية ، والماء ، وسلطة الفواكه ، وتحوي القائمة أيضا على آداب الأكل وإرشادات لكيفية تقديم الخدمة داخل المواقع .
وحرصت هدية الحاج والمعتمر على توفير فريق للعناية بالأطفال في مواقع الخدمة فيتم إعطائهم بالونات وبعض الألعاب مع الوجبة بالإضافة إلى سوار للمعصم لحفظهم من الضياع بإذن الله .
وقامت هدية الحاج والمعتمر خلال موسم حج هذا العام بتقديم أكثر من 3 ملايين و500 ألف وجبة ( جافة ومطبوخة ) وهي تمثل قرابة نصف الإطعام الخيري بالحج ، وذلك تحت إشراف لجنة السقاية والرفادة، منذ بدء قدوم الحجاج وحتى مغادرة آخر حاج .
الجدير بالذكر أن مجلس إدارة هدية الحاج والمعتمر يرأسه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، ورئيس مركز الحوار الوطني الشيخ صالح الحصين , ونائبه هو فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.