"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بندر بن سعود : جزيرة فرسان تحتوي على أكبر مجموعة غزال الآدمي في العالم
افتتح المعرض المصاحب للبرنامج التوعوي عن المحافظة على الحياة الفطرية
نشر في الندوة يوم 14 - 11 - 2012

نظمت الهيئة السعودية للحياة الفطرية مساء أمس الأول برنامجاً توعوياً عن المحافظة على الحياة الفطرية بحضور صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية , وذلك بمحافظة فرسان في منطقة جازان.
وافتتح سمو رئيس الهيئة المعرض المصاحب للبرنامج والمقام بمقر ثانوية فرسان للبنين , حيث اطلع على ما يحتويه من معروضات تمثل بيئة الحياة الفطرية بجزيرة فرسان من حيوانات وطيور ونباتات تشكل في مجملها ثروة بيئية كبيرة.
وألقى المستشار الشرعي للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان محاضرة عن التوجهات الإسلامية للمحافظة على البيئة والحياة الفطرية , مبيناً خلالها تكامل خلق الله وبديع صنعته وحكمته سبحانه وتعالى في انتظام الحياة وانضباطها.
وأشار إلى التنظيم الإلهي للبيئة , الذي يحقق استمرارية ذلك التنظيم إذا راعى الناس الأحكام الشرعية , مستدلا بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم “ لا ضرر ولا ضرار" كقاعدة شرعية تؤكد أن كل ضرر يمس الإنسان لا يجوز , بما في ذلك الضرر بالبيئة , لافتاً إلى عناية الإسلام بالبيئة من خلال التأكيد على إماطة الأذى وعدم أذية الحيوانات , ومؤكدا أن الإسلام ضَمِنَ الحياة السعيدة والهنيئة للإنسان في حال التزم الأوامر الشرعية في كل أموره.
عقب ذلك قدّم مدير عام المحافظة على الحياة الفطرية بالهيئة محمد بن إبراهيم سلامة عرضاً عن الجهود المبذولة من قبل الهيئة للمحافظة على الحياة الفطرية , مشيراً إلى أن ذلك ينطلق من الالتزام بالقيم الإسلامية , من أجل الحصول على منافع البيئة واستمرار التنوع الإحيائي للكائنات الحية والمحافظة على مناخ كوكب الأرض.
وأوضح أن الهيئة السعودية للحياة الفطرية عملت منذ إنشائها في العام 1406ه على استمرار الحياة الفطرية والمحافظة عليها من خلال إقامة المحميات المنتشرة في مواقع مختلفة من المملكة لتقوم بمهامها في الإسهام في تصحيح الممارسات السلبية التي تتعرض لها المواطن الطبيعية , مؤكداً أن الهيئة عملت أيضاً على إجراء الدراسات والبحوث العلمية في المراكز المتخصصة التابعة للهيئة إلى جانب المسوحات والدراسات المتخصصة.
واستعرض مدير عام المحافظة على الحياة الفطرية كذلك جانباً من مهام الهيئة في إقامة شراكات وطنية وإقليمية ودولية مع الجهات ذات العلاقة , وكذلك مع الأفراد والمنظمات المعنية واقتراحات تشريعات وطنية والالتزام بالاتفاقيات الدولية , مشيراً إلى العديد من نشاطات وبرامج الهيئة المتمثلة في المشاركات المحلية والإقليمية والدولية , والإسهام في نشر الوعي من خلال حملة “ نحميها لتنمو “ , وإصدار مطبوعات متنوعة وإنشاء مركز التدريب للمحافظة على الموارد الطبيعية.
وأشار إلى ما تضمه محمية جزر فرسان من تنوع بيئي وفطري متميز من خلال أنواع النباتات المتواجدة بالجزيرة , والأحياء البحرية والبرية والطيور والزواحف , مؤكداً على أهمية عمل محمية جزر فرسان في المحافظة على ذلك التنوع البيئي وإعادة تأهيل البيئات , وتوفير فرص ازدهار أشكال الحياة الفطرية الحيوانية والنباتية وتنشيط السياحة البيئية.
إثر ذلك شاهد الحضور فيلماً وثائقياً يحكي جهود الهيئة السعودية للحياة الفطرية في استعادة التراث الفطري بالمملكة , ومن ثم تحدث الأديب إبراهيم مفتاح عن جهود أهالي فرسان منذ القدم في المحافظة على الغزال الآدمي المنتشر بالجزيرة , مبيناً خطورة التعدي عليه لما يمثله من ثروة بيئية كبيرة للجزيرة.
عقب ذلك تحدث صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية عن أهمية الحفاظ على الحياة الفطرية من خلال الامتثال لأوامر الشرع الحنيف في استخلاف الإنسان في الأرض لاستغلال موارد الطبيعة بطريقة حضارية , والعمل على تسليم تلك الموارد للأجيال المقبلة كما سلمنا إياها الآباء والأجداد , مؤكداً أن تحقيق تلك الأهداف في الحفاظ على الحياة الفطرية لا يمكن تحقيقه إلا بتعاون المواطن أولاً وأخيراً فهو المعني بهذا الأمر.
وأوضح سموه أن جزيرة فرسان تحتوي حالياً على أكبر مجموعة من غزال الآدمي في العالم وذلك من خلال وجود نحو “ 1000 “ إلى" 1200 “ غزال وفقاً للمسوحات الجوية والأرضية لجزيرة فرسان خلال العامين الماضين , مشيراً إلى أن الهيئة تعمل حالياً على إعادة تأهيل بعض الجزر في فرسان , وإعادة حياة الغزلان إلى تلك الجزر وذلك عبر برنامج مكثف وفاعل في هذا الشأن.
وأشار سموه إلى أن البيئة البحرية بجزيرة فرسان تمثل مصدر رزق لأهال الجزيرة علاوة على أنها مصدر جذب سياحي كبير , مؤكدا خطورة الصيد الجائر وخطورة تدمير الشعب المرجانية والثروات البحرية , فيما تعد المحافظة على تلك الثروات ضرورة لاستمرار الحياة الفطرية والتنوع البيئي , ويأتي تعاون المواطن في فرسان هو الأساس للمحافظة على هذه الثروات.
وفي ختام البرنامج استمع سمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية إلى مداخلات الحضور وأجاب على أسئلتهم التي شملت جوانب مختلفة من عمل الهيئة بفرسان وسبل تطويرها وآلية تعاون المواطن مع الهيئة لتحقيق الحفاظ على الحياة الفطرية بالجزيرة.
حضر البرنامج محافظ فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني ومشايخ وأهالي فرسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.