استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“العنوان” يوفر بنية جغرافية رقمية لمواقع العملاء
يتيح معلومات للمعالم والبيانات المكانية
نشر في الندوة يوم 13 - 05 - 2012

أكد مدير عام العنوان البريدي بمؤسسة البريد السعودي المهندس علي بخيت أن نظام الترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية، باستخدام أحدث تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، بات ينعكس بشكل ملموس على الخدمات المقدمة من البريد السعودي لمختلف عملائه، سواءً كانوا أفرادًا أو جهات.
وأوضح أن ذلك يتم عبر استغلال هذا العنوان في مختلف الأنظمة والتطبيقات الخاصة بخدمة العملاء أو أنظمة العمليات البريدية والفرز الآلي للبريد، وكذلك مختلف الأنظمة والتطبيقات الخاصة بحلول التوزيع البريدي.
ولفت المهندس بخيت، خلال عرض ورقة العمل التي قدمها في الملتقى الوطني السابع لنظم المعلومات الجغرافية بالمنطقة الشرقية، والذي أقيم بمدينة الدمام أخيرًا، إلى أن البريد تجاوز مرحلة بناء الأنظمة والتطبيقات المكانية التي تحقق العديد من الأهداف، منتقلاً إلى مرحلة التكامل والربط التفاعلي ما بين الأنظمة، والذي يحقق الرفع من فاعلية الأنظمة وكفاءتها ومستوى جودتها ودقة معلوماتها والتقارير الورادة منها، بالإضافة إلى الإمكانات الكبيرة في تحليل المعلومات بما يمكّن متخذي القرار من الوصول إلى القرارات المناسبة، والتي تسهم في التطور المستمر لتقديم الخدمات بأفضل صورة ممكنة.
وأشار مدير عام العنوان البريدي إلى أن البريد السعودي لم يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة إلا بعد أن تجاوز العديد من التحديات، مبينًا أن أول تحدٍّ واجه المؤسسة هو عدم توفر أي بنية تحتية لمعلومات جغرافية رقمية بالمملكة. وقد أسهم العنوان الذي طوره البريد السعودي في القضاء على هذا التحدي، إذ روعي في بناء العنوان أن يكون موحدًا في الأسس والآليات التي تم تطويره من خلالها، وشاملاً لكامل مساحة المملكة وجميع المباني والمنشآت فيها، ورقميًا بحيث يمكن التعرف عليه بأفضل التقنيات الحديثة المتطورة، وسهلاً وذا دلالات مكانية.
وطرحت ورقة العمل الحلول التي يقدمها البريد السعودي للاستدلال والوصول إلى المواقع السكنية والتجارية على خريطة المملكة، باستخدام العنوان على مختلف تطبيقات الخرائط الرقمية مثل نظام المحدد السعودي على شبكة الإنترنت، والذي يعد الواجهة الرئيسة الرسمية للمعلومات الجغرافية الرقمية لعناوين المباني والمنشآت في مختلف مناطق المملكة ومدنها. وروعي في بناء نظام المحدد الاهتمام بأدق التفاصيل من ناحية التصميم والمظهر العام للنظام والسهولة في الاستخدام والخيارات المتعددة لخصائص البحث في الخريطة.
كما تناولت الورقة استخدام العنونة والاستعلام عنها، والبحث بالعنوان على تطبيقات الخرائط الرقمية العالمية، مثل خرائط Google أو خرائط Navteq و TeleAtlas واسعة الانتشار لدى مستخدمي الخرائط الرقمية في السيارات أو أجهزة الهواتف الذكية، ليصل البريد لعملائه من خلال مختلف تطبيقات الخرائط الرقمية التي يقومون باستخدامها.
وأوضح المهندس بخيت أن البريد اعتمد في جميع تطبيقاته الخاصة بخدمات العملاء (CRM) على العنوان، وذلك لتقديم الخدمات البريدية في محل الإقامة، الأمر الذي أتاح للبريد بناء قاعدة معلومات رقمية جغرافية متميزة يمكن التوصل من خلالها، لمعلومات تحليلية لاستخدامها في العديد من الأغراض الخاصة بالبريد، مثل التعرف على الخدمات التعليمية أو الصحية الموجودة في حي أو رمز بريدي معين، أو معرفة متوسط الأعمار للعملاء في نطاق جغرافي محدد، أو غيره من المعلومات الأخرى التي تتيح مجالاً واسعًا وبنية تحتية متميزة للخدمات.
وأصبح بإمكان أي جهة بناء قاعدة بيانات جغرافية خاصة بعملائها من خلال إضافة العناوين البريدية للمباني والمنشآت في ملفات العملاء، ما يسهم في إتاحة معلومات ذات بعد مكاني تساعد المسؤولين على اتخاذ قراراتهم بشكل علمي ودقيق. وهناك العديد من التجارب التي تمت في جهات مختلفة، مثل تحديد مواقع مباني إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة باستخدام العنوان البريدي، والذي أتاح معلومات مكانية دقيقة للجنة إسكان الحجاج، كما تم استخدام العنوان في تحديد مواطن انتشار حمى الضنك بأمانة العاصمة المقدسة ما أسهم في تحديد مكافحة انتشارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.