سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تتعاملين مع أهل زوجك؟
نشر في الندوة يوم 20 - 12 - 2011

يؤكد خبراء السعادة الزوجية أن العلاقة بين الزوجة وبين أهل زوجها تحتاج الى الكثير من حسن الظن والاستعداد للتغاضي عن الأمور الصغيرة حتى ترسو الحياة الزوجية على بر الأمان.. ومن هنا أقول لأختي الزوجة ناصحاً لها التمسي العذر لأهل الزوج في أي اجراء يقومون به لأن هذا السلوك يجعلهم آخر الأمر يوقنون بأنك جزء منهم لا دخيلة عليهم، ويكون ذلك بمحاولة نسيان ما جعلك تتقربين من التعامل معهم في أسرع وقت وذلك من أجل حياة سعيدة من خلال أن تكون البسمة الحانية هي أول ما يروه على وجهك عند لقياك، واليك أختي العزيزة بعض الارشادات التي قد تجعل منك انسانة محبوبة.
تأكدي بأن من أهم عوامل نجاح حياتك الزوجية يتوقف على حسن العلاقة بينك وبين اهله حتى يتأكد من انك اضفت جديداً الى حياته وذلك بدلاً من الاحساس بأنك تحاولين القضاء على صلته الوثيقة بأهله، كما انه اذا حدث أي خلاف بينك وبين زوجك؛ وشريك حياتك لا تذكري اي شيء يسيء الى اهله نتيجة لتصرفاتهم معك فيشعر بأنك غريبة عنه في حين انه كان يعتقد انه بزواجك منه اصبح اهله بمثابة أهلك فلا تجعليه يأسف على ذلك، واذا حدث خلاف بينك وبين حماتك لا تجعلي الأمر يتطور الى أن يجد زوجك نفسه الى موقف حرج وبالمفاضلة بين زوجته وأمه وايهما ينصف والى أي جانب ينحاز فأمه مهما كان الأمر ومهما قست عليك فهي دائماً على حق من وجهة نظره ويتمنى ان تكون كذلك بالنسبة لك، كما انه مهما حدث من زوجك من تصرفات لا ترضين عنها لا تحاولي الشكوى منه لأمه فهي مهما كانت متعاطفة معك فانها لا تنسى انه ابن لها وانها هي المسؤولة عما وصلت اليه من أخلاقه وتصرفاته ونظرته الى الناس فتعتقد انك تنتقدينها بطريقة خفية وبذلك تخسرين عطفها عليك وشعورها الطيب نحوك كما انها قد تظن انك اذا كنت تشكي زوجك الى امه وهي من تكون بالنسبة اليه، فاذا تكون شكواك منه للآخرين ويمكن ان يؤدي ذلك الى غضبها عليك مما يؤدي الى أن تقف منك موقفاً عدائياً قد يؤثر في علاقتك مع زوجك لأنها بدلاً من ان تتدخل لنصرتك ستعمل على زيادة تأثر علاقته بك، واعلمي اختي الكريمة ان الخلافات بينك وبين اهل زوجك تظل عالقة بذهنه مهما بذلت بعد ذلك من جهد لتصفية الأمور وهو عندما يشعر بأنك لست على وئام مع أهله ولو لفترة قصيرة يعتقد أن اي صفاء بينك وبينها لا اساس له من الواقع والا كان من الأفضل عدم حدوث مثل هذا الخلاف حتى ولو كان بسيطاً، واعلمي ان مجاملتك الصادقة لأهل زوجك تعمل عمل السحر في علاقتك مع زوجك بل يجب ان تحثيه على الاتصال بهم من حين لآخر واظهري لزوجك ان انتماءك له مرتبط بانتمائك لأسرته وذلك يذكر حسناتهم وحسن معاملتهم لك واهتمامك بكل شؤونهم كل ذلك دون مبالغة كما يجب على الزوجة ان تتجنب تطور المجادلات بينك وبين اهل زوجك لان الزوجة العاقلة هي من تتجنب التمسك برأيها في توافه الأمور حتى لا تتسبب في ايجاد فجوة في التعامل مع الأطراف الاخرى بل تجعلهم يوقنون بأنها تحرص على راحة الجميع وتتجنب ما يمكن أن يسيء اليهم وحاولي ان تكون الخلافات مهما صغرت بينك وبين زوجك محصورة في نطاق بيتك ولا تتعدي شخصيتكما واذا حدث خلاف او عتاب امام والديه او احد من أفراد اسرته، فلا تظهري له اهتماماً وانهيه امامهم حتى لا تهيئي الفرصة لتدخلهم وحتى لا تجدين نفسك منساقة للعمل بآرائهم مع اعطاء انطباع بأنك تحرصين على العلاقة بينك وبين زوجك فلا تجعليه يقف منك موقف المدافع عن نفسه او الناقد لتصرفاتك امامهم.
والله من وراء القصد
أهلاً والعود أحمد وشكراً للجميع
| استادي الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير الزميلة عكاظ عاد والعود احمد الى معشوقته (عكاظ) بعد ان تربع على القمة وعاد مجدداً الى القمة بلا منازع.
استاذي د. هاشم عبده هاشم مدرسة صحفية تلقينا منه ابجديات العمل الصحفي منذ (33) عاماً وبالتحديد من عام 1400ه وكان نعم المربي والمعلم والقدوة حيث فتح لنا قلبه قبل مكتبه وقبل صفحات عكاظ الغراء.. انني والزملاء الذين تتلمذوا على يديه يعترفون بفضله بعد الله عز وجل لما وصلوا اليه اليوم وهناك القيادات الصحفية التي لا تنسى الدكتور هاشم واصبحوا يشار اليهم بالبنان.
انني لن انسى ما حييت من قدّم لي عصارة فكره وخبرته الصحفية التي لازلت استقي منها الكثير والكثير جداً.. عكاظ مدرستي الاولى في عالم الصحافة وهناك من كان لهم الفضل في مسيرتي الصحفية وهم د. هاشم عبده هاشم والدكتور بدر احمد كريم والدكتور أيمن حبيب والاساتذة قينان الغامدي ومصطفى ادريس وعلي مدهش وسعيد الصبحي كما لا انسى الزملاء الأعزاء الذين عملت معهم وفي مقدمتهم الاستاذ خلف سعيد الغامدي بجريدتنا الغراء عكاظ وبقية الزملاء.
كما تشرفت بالعمل في جريدة (الندوة) مع الدكتور عبدالرحمن العرابي والاستاذ فوزي خياط والاستاذ أحمد صالح بايوسف والاستاذ علي بن يحيى الزهراني حيث عملت معهم فكانوا نعم الزملاء ونعم المتعاونين معي في صحيفتنا (الندوة) والذين عملوا باخلاص وكانوا سنداً لي في هذا المجال.
(فشكراً للجميع ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله) والله من وراء القصد.
همسة:
مكانة المرء تصنعها مكارمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.