مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحتاج...ما بعد إقامة المشاريع
نشر في الندوة يوم 02 - 07 - 2011

نعم وصلنا الى مرحلة جيدة من الانجاز على الأرض والقادم أفضل... وهذه نعمة من الله تعالى وجهد من الدولة ونريد المزيد من ذلك... فالدولة لم تدخر جهدا في ذلك... فشكراً لله ثم للدولة...لكن ايضا نطمح التركيز على ما بعد إقامة المشاريع من المتابعة والصيانة والمراقبة والتعريف بهذا الانجاز...لكي يحافظ عليه من قبل مستخدميه ولكي يشعر المواطن والوافد أن الدولة تعمل والمطلوب منه التعاون ومعها المحافظة عليه....وتنميته ان احتاج الى ذلك.
فقد أقمنا واهتممنا إلى عهد قريب... بالبناء والتشييد... فأنشأنا المباني والشوارع والميادين والمجمعات والأبراج والمجسمات الجمالية والحدائق والإنارة والأشجار والكباري والجسور والأنفاق... و... الخ... نعم كل هذا مطلوب وجميل ومطلوب من اجل راحة المواطن والوافد.
وقد دفعت الكثير المال والجهد والوقت من اجل ذلك...والدليل هذه المليارات والملايين التي تطالعنا بها وسائل الإعلام المختلفة في كل يوم... وقد صرفت على هذا المشروع وأعطيت لهذه الإدارة ورصدت لهذه الدراسة... الخ.
نعم أقمنا المطارات والمدن الرياضية والشوارع والطرق والميادين والساحات والأرصفة وطرق المشاة والمجمعات السكنية و الحدائق والمتنزهات وأعمدة الانارة واللوحات الإرشادية والمدارس والجامعات والمستشفيات والمراكز الصحية والملاعب والمجمعات السكنية والرياضية والمكتبات العامة والمجسمات الجمالية وشققنا الأنفاق وأقمنا الكباري والجسور للسيارات والمشاة ووضعنا مرامي وحاويات النفايات... الخ.
كل ذلك أوجدناه وجلبنا له الشركات الخارجية والداخلية ودفعنا له الكثير من المال واخذ منا الوقت الكافي لانجازه... هذا لا ينكره الا من ينكر طلوع الشمس في وضح النهار يراها الجميع وهو يتعامى عنها... بسبب عمى بصيرته قبل بصره او لغرض في نفسه الفاسدة والمنكرة المريضة غير الشاكرة لله سبحانه ثم لهذه الدولة المباركة...فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله تعالى... كما يقال.
لكن... رغم كل ذلك العطاء والإنفاق...علينا ان نعمل المقابل... وهو الاهم...المحافظة على هذه المنجزات والمشاريع وهذه الخدمات والمرافق... التي أقيمت على الارض وكلفت الكثير من الجهد والمال والوقت... وذلك بالمداومة على الصيانة والنظافة والمتابعة والمراقبة وتطبيق النظام على من يحاول إفسادها والتعريف بها وبقيمتها وفائدتها... فهذه الامور نفتقدها او بالاصح غير موجودة... وان وجدت فإنها غير فعالة كما ينبغي... من ناحيتين :-
الناحية الأولى... الجهات الحكومية المختلفة المسؤولة عن هذه المنجزات والتي تدخل ضمن مسؤوليتها بعض او كل ماذكرت آنفا... فهذه الجهة او هذه الادارة لم تقم بالصيانة والمتابعة والمراقبة والنظافة المطلوبة او بشيء من ذلك- وان قامت بجهد قليل جدا- وكأن الامر لا يعنيها...وكأنها تقول ادينا ماعلينا وانتهى دورنا...والنتيجة ما نشاهده الان على الارض من توقف بعض المشاريع وتهالك بعض المنجزات وفساد الشكل والذوق العام في بعض المنجزات والمرافق... وتخريب بعضها من قبل بعض العابثين.
الناحية الأخرى... المواطن والوافد الذي اوجدت من اجله هذه المرافق والمنجزات... البعض منهم لا يحافظ على هذه المرافق والمنجزات وكأن الأمر لا يعنيه وكأنها أقيمت ليفسدها...وان الامر لا يعنيه عندما يشاهد من يتعدى عليها او يفسدها مثل الاطفال او المراهقين وغيرهم... فلا يمنعه او يبلغ عنه.
واذكر هنا بعض الامثلة... شبكة الطرق الداخلية والخارجية والزراعية والمؤقتة والمجسمات والحدائق وأعمدة الإنارة... اين الصيانة لها والمتابعة لما يحصل لها من عوامل الزمن والاستعمال المستمر والجائر لها وعوامل الطقس والتعدي عليها من قبل بعض المواطنين والشركات... كذلك الكباري والانفاق والإنارة والتشجير والشواطئ والمجسمات الجمالية... الخ.
والسؤال... أين التكامل بين من اقام... ومن أقيمت له... ليحافظ ويساعد بالمحافظة عليها... اين التكامل بين الجهة او الادارة الحكومية والمواطن والوافد... ؟! كذلك اين هذه الجهات الحكومية والادارات التي أقامت كل ذلك وقد كلفت الكثير من ميزانياتها وجهدها ووقتها... اين اكمال اللازم لهذه المنجزات والمشاريع بالمتابعة وعمل الرتوش لتلك المشاريع والمرافق والخدمات... والتي لن تكلف الدولة الكثير... مقارنة بما صرف على هذه المشاريع وهذه المنجزات والتي نحتاج فقط الى ما بعد اقامتها...والله المستعان.
فاكس : 6292368/02
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.