تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين البرنامج الاستشاري بإصلاحية مكة المكرمة
نشر في الندوة يوم 26 - 05 - 2011

رعى وكيل جامعة أم القرى الدكتور عادل غباشي وبحضور اللواء عطية عثمان الزهراني مدير إدارة سجون مكة المكرمة والدكتور عبدالله الأسمري المستشار التربوي وكيل معهد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى والدكتور عبدالله عطاس المستشار النفسي والدكتور مطلق العتيبي المستشار الاجتماعي والدكتور صديق الفكي المستشار الشرعي والدكتور ياسر شوشو تدشين البرنامج الاستشاري باصلاحية مكة المكرمة.
حيث بدأ الدكتور عبدالله الأسمري اللقاء بكلمة قال فيها: نحن اليوم نحتفي بعمل اجتماعي تزداد أهميته إذ هو يستهدف فئة من المجتمع يعيشون محنة السجن، وهم اشد الناس حاجة إلى المساعدة وتلمس الحاجة والسعي في قضائها..ورفع الهم والكرب عنهم ومساعدتهم في تلمس الحلول والارشاد والتوجيه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة..) رواه البخاري.
وجامعة أم القرى ايمانا برسالتها الاجتماعية ومسؤوليتها تجاه جميع فئات المجتمع وتنفيذاً لتوجيهات معالي مديرها الدكتور بكري عساس بضرورة توسيع هذه الخدمة وايصالها لكل محتاج ولكل فئات المجتمع ليس في منطقة مكة المكرمة بل في عموم انحاء وطننا الكبير حيث ان خدمات هذه الجامعة قد غطت جميع مناطق المملكة العربية السعودية ببرامجها ومشاريعها الخدمية الرائدة.
ولعل هذا البرنامج الاجتماعي الذي يستهدف فئة المساجين يعد علامة دالة على تنوع هذه الجهود وشموليتها ليس الأوحد في هذا المجال والفئة، بل هو ضمن سلسلة برامج تهدف ادارة جامعة أم القرى بجميع كلياتها ومناشطها ان تسخر جزاء منها إلى فئة المساجين وقد بدأت عمادة خدمة المجتمع مشكورة في حمل هذا اللواء وهي تسعى جاهدة ان توصل رسالتها كاملة إلى هذه الفئة وهذه المسؤولية يتمثلها ويتحملها بكل اقتدار سعادة عميدها والدكتور ياسر شوشو، وهذا البرنامج الذي تشرف على تنفيذه عمادة خدمة المجتمع يشتمل على العديد من البرامج الارشادية منها: جانب الارشاد الديني والتوعية الثقافية وهو موجه لجميع المساجين وكذلك يقدم المشورة والمساعدة للجهات الدينية داخل السجن لتحقيق رسالتهم، الارشاد التربوي ويهدف إلى مساعدة المساجين في توجيههم داخل السجن إلى المناشط التي تساعدهم في جعل حياة السجن فرصة للإنتاج والإبداع وتغيير السلوك وايجاد فرص الحياة الأفضل واستغلال الوقت والخدمات التي تقدمها ادارة السجن وكيفية تفعيلها بين المساجين وكذلك وضع الاقتراحات والمشورات التي تساعد الإنسان داخل السجن، والارشاد والتوجيه النفسي: وهو يقدم خدمات جليلة لهذه الفئة وسوف يتحدث الدكتور عبدالله العطاس عن هذا الجانب، الارشاد الاجتماعي: ويهدف إلى تقديم الحلول الاجتماعية ومساعدة السجين في الجانب الاجتماعي الذي يعد من أهم الجوانب التي تحكم وتسيطر على نفسية السجين وتشمل كذلك تقديم المشورة إلى المرشد الاجتماعي وادارة السجن في هذا الجانب وكلية العلوم الاجتماعية تهدف إلى أن تقدم العديد من البرامج في هذا المجال ، والدكتور مطلق العتيبي منظر هذه الرسالة ورائدها.
وهناك جوانب عديدة لنشاط جامعة أم القرى الاجتماعي الموجه إلى فئة المساجين سوف ترونها تتحدث عن نفسها، بعدها تحدث الدكتور عبدالله العطاس المستشار النفسي عن البرنامج الاستشاري النفسي معرفاً البرنامج بأنه ارشادي نفسي فردي وجماعي تعاوني يشترك فيه المستشار النفسي مع الحالات السلوكية المستهدفة لعبض نزلاء الاصلاحية ودراستها وتشخيصها وعلاجها واقتراح البدائل والحلول ، كما تحدث عن رؤية البرنامج الاستشاري النفسي وشعار البرنامج الاستشاري وأهدافه والفئات المستهدفة.
بعدها تحدث الدكتور ياسر سليمان شوشو عميد خدمة المجتمع حيث شكراً الجميع على هذا البرنامج وقال بزن النزلاء هم مجتمع بأسره لأنهم عرفوا الحق وعرفوا الصواب ولكنهم وفوا بعد أن ذاقوا طعام الخطأ ودفعوا الثمن وجميل أن نجد شعار (النزيل أولاً) وشكراً الحضور في نهاية كلمته.
بعدها تحدث وكيل جامعة أم القرى الدكتور عادل غباشي وقال بأن هذا البرنامج له أهمية بالغة ثم تحدث عن الدور الكبير الذي تبذله القيادة الرشيدة في العمل على ما فيه خير الجميع وعن الانجازات التي تحققت.
بعد ذلك القى اللواء عطية الزهراني كلمة في ختام المناسبة قال فيها: ونحن نتشرف في هذا اليوم المبارك بتدشين البرنامج الاستشاري بشعبة الاصلاحية وذلك بالتعاون مع جامعة أم القرى ممثلة في كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر ويأتي هذا البرنامج المتميز اضافة جديدة وامتداد لما قدمته وتقدمه جامعة أم القرى من برامج ارشادية واصلاحية وتأهيلية تستهدف النزلاء كافة اضافة إلى تحسين وتصحيح البيئة الاصلاحية وخروج أفكار غير تقليدية تسهم في رفع مستوى الاستفادة من تلك البرامج.
الجدير بالذكر أن العميد محمد بن هشلول مدير شعبة الاصلاحية والعقيد ماجد عبدالله النفيعي مدير شعبة السجن العام والرائد حمود إبراهيم العصيمي مساعد مدير شعبة الاصلاحية الملكف والباحث الاجتماعي ورئيس قسم الرعاية الاجتماعية والنفسية عبدالله محمد العتيبي والنقيب محمد أبو حميد وسعد الذيابي كان لهم حضور مميز وكانوا في استقبال الضيوف ، فيما كان هناك تواجد مميز لرجال الصحافة والاعلام لتغطية المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.