"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو راس يعرض المخطط الشامل لمدينة جدة 2033م
قدم لمحة عن جدة و أجاب بشفافية على أسئلة الكتاب
نشر في المدينة يوم 20 - 03 - 2014

استعرض امين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس صباح امس مشاريع الامانة والرؤية العامة والمخطط الشامل لمدينة جدة لعام 2033م مع عدد من كتاب الصحف الذين حضروا اللقاء وطرحوا عدد من الاسئلة وذلك بحضور عدد من مسؤولي الامانة . وقدم امين جدة عرضا مرئيا ولمحة تاريخية عن مدينة جدة وعناصر التميز التي تمتاز بها كما تحدث عن الرؤية العامة لمدينة جدة لعام 2033م وتعزيز مكانة جدة كبوابة للحرمين الشريفين ومركز حضاري كما تحدث عن النمو العمراني لمدينة جدة منذ عام 1368ه الى 1435 ه .
وتحدث امين جدة عن الخطة التنفيذية لمشاريع الامانة لمدينة جدة كما استعرض مسودة الخطة الاستراتيجية لعام 2009 بالاضافة لعام عام 2013م وحسب التقديرات ان عدد السكان 3.8 مليون نسمة كما تحدث ان المخططات التي تم وضعها عام 2013م خطة استراتيجية عبارة عن سياسات واهداف تم عكسها مكانيا على مخطط شبة اقليمي وتم تفصيلها لمخطط هيكلي وفصلناها اكثر لتصبح مخطط محلي مضيفا ان ستكون الرؤية المستقبلية لجدة واضحة لانه عمل مؤسساتي وجدة مقبلة على تطور كبير. واضاف الامين اي مدينة ناجحه في العالم لابد ان تتحقق فيها اربع مكونات استراتيجية « بيئة - اقتصاد - سكان - بنية تحتية « مشيرا نتوقع حسب الخطة الشاملة لعشرين سنة قادمة 2033م ان يصبح عدد السكان 6.2 مليون نسمة .
ضعف التنسيق
** المهندس طلال القشقري قدم سؤاله عن ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية والامانة التي تعتبر جهة تنسيقية في المشاريع ؟
الامين : الامانة تعتبر مكتب تنسيق للمشاريع والامانة تقدم للجهات الحكومية خطتها بعد سنة في سفلته احد المواقع حتى تقوم هذه الجهات الحكومية بتنفيذها والانتهاء من مشاريعها في هذا الموقع ولكن هناك خطط موضوعه من قبلها تنفذها والامانة ليس لديها سلطة تجبر اي جهة بتنفيذ مشاريعها .
** ابراهيم نسيب : هناك جهود جبارة وملموسة تقوم بها الامانة ولكن هناك قصور في متابعة المشاريع كما ان هناك سلبيات من ناحية التشجير والطرق؟ هذا بخلاف ان الفئران اصبحت تؤرق السكان وخاصة الهنداوية ؟
امين جدة : لدينا اخطاء وقصور ولكن نعمل بكل جهد ونحاول معالجتها والعمل مستمر اما بالنسبة لمكافحة القوارض فهناك تقرير عن اعمال المكافحة سيتم تزويدك به لترى الجهد الذي نقوم به في هذا الخصوص .
20 عاما
* الدكتور محمود الدوعان : الخطط التي وضعتها الامانة لعشرين سنة قادمة كل مازادت الخطة الاستراتيجية كل مازاد الضبابية فيها وتصبح غير واضحة ؟
امين جدة : هناك 83 مؤشر من ضمن المخطط هناك خطط لكل جهة حكومية وادارة الخطة الاستراتيجية تعتبر عنصر مهم من عناصر المشروع لمعالجة الاشكالية التي يمكن ان تظهر لو ترك الموضوع بدون عملية متابعة والامانة ستعمل بهذه الخطة وسيكون هناك مراجعة مستمره كل خمس سنوات لهذه الخطة .
الخطة العامة
** الدكتور عبدالعزيز قاسم : هل تستطيع الامانة تنفيذ ماجاء بهذه الخطة الشاملة وترجمتها على ارض الواقع وانا اشكك بقدرة العاملين في الامانة على ذلك ؟ نهاية طريق فلسطين من جهة الشرق عجزت الامانة عن حل المشكلة التي يعاني منها المواطن ؟
امين جدة : عملت الامانة لحل المشكلة قبل ثلاث سنوات او سنتين ولكن وزارة النقل افادت بانها ستعمل تحويلة من اجل مشروع قطار الحرمين الذي تنفذه وطلبت التريث حتى تنتهي من عمل التحويلة وبقاء هذه المنطقة الدوار والزحام المروري خارج عن ارادة الامانة .
الخدمات المقدمة
* عبده خال : بما ان الامانة تحدثت عن حلمها فانني سأتحدث عن كابوسنا اولا عندما تحدثت عن الخطط تكلمت عن افتراضات في عدد السكان وافتراضيات او مخطط ينشأ على الفرضية يمكن له ان ينزلق لعدم مصداقية هذه الفرضية كما تحدثت عن الخدمات المقدمة لمدينة جدة وهناك احياء بجنوبها تعاني وتفتقر لعدد من الخدمات ؟ اهالي احياء الحرازات يعاني بعض سكانها من عدم توفر الكهرباء لهم لماذا ؟
امين جدة : اولا لم نفترض ان لدينا بنية تحتية جيدة ولكن قلت تحديات وفرص وكل الاجهزة الحكومية تعمل على تحديث بنيتها التحتية وهناك تحدي والافتراض على عدد السكان ولا تستطيع ابدا الا ان تتوقع عدد السكان ولكن لو تلاحظ لم نستند على تقديرات مصلحة الاحصاء العامة والعلومات فقط بل اعتمدنا على دراسة اقتصادية لنمو القطاعات الاقتصادية لمدينة جدة خلال العشرين سنة القادمة كنا نحاول قدر المستطاع في افتراضنا ان تقوم على منهجية علمية والافتراض الوحيد في الخطة هو عدد السكان انما لم نفترض بنية تحتية مكتملة او نفترض شبكة مواصلات كلها كانت تحديات ولكن لدينا فرص على سبيل المثال عند الانتهاء من مشروع النقل العام لمدينة جدة سيكون نقله نوعية .
واضاف بالنسبة لتوصيل خدمات الكهرباء سأتحدث عن العموم وليس بحي معين موضوع ايصال التيار الكهربائي صدر القرار السامي الكريم بإيصال التيار الكهربائي للمباني التي ليس لديها صكوك في شهر 5 لعام 1424 ه وحددة الفترة بخمس سنوات ووضعت ضوابط وكل من تقدم في تلك الفترة واستوفى الضوابط تم ايصال التيار الكهربائي لعدد من الطلبات التي تقدمت وانتهى الامر السامي الكريم في عام 1429ه وصدر امر بتمديد القرار لمدة سنتين وانتهى الامر في عام 1431ه وبعد انتهاء الامر لاتستطيع الامانة او اي جهة اخرى ان تستلم اي طلبات لايصال التيار الكهربائي لانه لايتوافق مع الامر السامي الكريم .
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.