حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبرة الكبار في منافسات انتخابات غرفة جدة تقلق المرشحين الشباب
مرشحون سابقون يقررون عدم تكرار التجربة لسوء التنظيم
نشر في المدينة يوم 26 - 08 - 2013

شهدت قائمة المرشحين للانتخابات المقبلة لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة للدورة 21 للعام 1434ه 1438ه المقرر أن تبدأ مع بداية ذي القعدة المقبل الموافق منتصف سبتمبر المقبل، غيابًا لعدد من الشخصيات التي تمثل القطاعين التجاري والصناعي، كانت قد ترشحت في الانتخابات الماضية في دورتها ال20 وهو ما يشير إلى وجود أسباب خفية أدت إلى عدم خوض للتجربة مرة أخرى على الرغم من أن تلك الأسماء تحظى بشعبية كبيرة وحضورًا مميزًا لدى المرشحين في القطاعين الصناعي والتجاري.
وبحسب بعض المتابعين للانتخابات فإن معظم التجار ممن يمثلون جيل الشباب واجهوا مشكلة حقيقية تتمثل في شراء الأصوات، الأمر الذي أسهم في إحباطهم وابتعادهم عن الترشح في ظل احتكار أصحاب الخبرة للأصوات وقدرتهم على إدارة اللعبة بالطريقة التي تضمن لهم البقاء والفوز.
وعلى الرغم من غياب أسماء إلا أن القائمة الحالية ضمت أسماء أخرى من جيل الشباب لم يسبق لها أن خاضت منافسة الترشح في الانتخابات، وفي هذا إشارة واضحة في رغبة الحصول على فرصة إدارة شؤون الغرفة من خلالهم خاصة عقب التجربة الأخيرة لغرفة الرياض في دورتها الأخيرة، والتي شهدت دخول عدد من التجار الشباب.
وللقضاء على بعض الممارسات المنفرة للجيل الجديد تعهدت الأمانة العامة للغرفة بالوقوف على الحياد وعلى مسافة واحدة من جميع المرشحين مستبعدة أي توجه لمساندة أعضاء مجلس الإدارة التسعة الذين رشحوا أنفسهم للدورة الجديدة ووعدت بتقديم المساندة والدعم للجنة المشرفة على الانتخابات، كما تقوم بتشكيل لجان مساعدة للمساهمة في نجاح العملية الانتخابية.
الفوضوية وعدم تكرار التجربة
وأرجع الدكتور محمد قطب من فئة التجار وأحد المرشحين للانتخابات الماضية والتي كان قد حصل على 78 صوتًا لم تكن كافية للفوز بعضوية المجلس عدم دخوله في الانتخابات المقبلة إلى عدم وجود تنظيم حقيقي يضمن للمرشح حقه في الحصول على الأصوات، حيث أدى ذلك إلى مصادرة كثير من الحقوق، ومن ثم فإن التجربة الماضية كانت كفيلة بعدم تكرار التجربة.
وأشار إلى أنه كان يتوقع وبحكم مكانته وعلاقاته على أكثر من 180 صوتًا لولا سوء التنظيم الذي صاحب الانتخابات في الدورة الماضية قبل أربعة أعوام.
وتمنى الدكتور محمد قطب أن تشهد الانتخابات المقبلة تنظيمًا جيدًا يضمن للمرشحين العدالة في التصويت والاقتراع بعيدًا عن أية ممارسات خاطئة من شأنها أن تصادر الحقوق.
التنظيم مطلب في الانتخابات
وفي الجانب الآخر، برر المهندس ماجد النافع الرئيس التنفيذي لمصنع كوالتي من فئة الصناع وأحد الذين خاضوا تجربة الانتخابات الماضية عدم دخوله في الانتخابات الحالية إلى ارتباطاته العملية الداخلية والخارجية وعدم قدرته على التوفيق فيما بين العمل الإداري في الغرفة وأعماله التجارية وتمنى لكل المرشحين التوفيق في الانتخابات المقبلة، مشددًا على أهمية التنظيم والمراقبة وعدم السماح بالفوضى وشراء الأصوات كون مثل هذا السلوك قد يمنح من لا يستحق الفوز بحقوق آخرين، قد يكون القطاع أو الغرفة بحاجة إليهم لذلك لا بد من إيجاد التنظيم الكفيل بتحقيق العدالة في كل شيء.
مرشحة تخشى الكبار
وأبدت إحدى المرشحات فضلت عدم الكشف عن هويتها مخاوفها من تكرار سيناريو الانتخابات الماضية وذلك من خلال شراء الأصوات واللعب على وتر الحمية والعصبية القبلية للحصول على أكبر عدد من الأصوات. مشيرة إلى أنها ستدخل الانتخابات المقبلة بأفكار وبرامج جديدة بناءة وهادفة وأنها تعول كثيرًا على تغير نظرة المجتمع للشباب والابتعاد عن الأفكار التقليدية التي كانت ولا تزال معشعشة في عقول البعض منذ عشرات السنين دون أن تقدم المأمول لقطاع الأعمال في جدة. مبينة بأنها تابعت وتتابع باستمرار كل ما يتعلق بالانتخابات ولكنها تؤكد بأن الصورة تبدوا غير واضحة الملامح حتى الآن.. وقالت: نحن كشباب خائفون من تمرس وخبرة كبار التجار في إدارة حملاتهم الانتخابية وربما يستخدمون طرقًا وأساليب غير شريفة والتي نأمل عدم حصولها بكل تأكيد.
القائمة تضم 59 مرشحً
وكان يحيى عزان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات قد أكد ل"المدينة" في وقت سابق أنه تم الانتهاء وبشكل نهائي من تدقيق واستيفاء الأوراق الخاصة بالمرشحين وسيتم تسليم القائمة المبدئية التي تضم 59 مرشحًا إلى اللجنة القانونية في وزارة التجارة للتدقيق النهائي كما سيتم الإعلان عن القائمة النهائية عبر الصحف اليومية مع بداية ذي القعدة المقبل وستخصص خمسة أيام للاحتجاجات والطعون قبل أن يتم الإعلان عن المواعيد النهائية ومواقع الاقتراع المتوقع أن تكون مع نهاية الشهر نفسه. قائمة المرشحون تظم 9 من الأعضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.