الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تنكس أعلامها حدادًا على ضحايا “مجزرة نيوتاون"
متظاهرون يطالبون بتشديد ضوابط اقتناء الأسلحة النارية
نشر في المدينة يوم 16 - 12 - 2012

قتل 27 شخصًا بينهم 20 طفلا في مجزرة ارتكبها شاب أطلق النار أمس الأول الجمعة داخل مدرسة ابتدائية بولاية كونيتيكت في شمال شرق الولايات المتحدة التي غرقت في حالة من الحزن والذهول أمام مجزرة قد تكون الأسوأ في تاريخ المؤسسات التعليمية في أمريكا. وندد الرئيس باراك أوباما في كلمة مقتضبة بدأ فيها شديد التأثر وقد غالب دموعه مرارًا لإكمالها بالجريمة «البغيضة»، مشيرًا إلى أن ضحايا مدرسة ساندي هوك هم «بغالبيتهم أطفال، أطفال رائعون تتراوح أعمارهم بين خمس وعشر سنوات»، وأمر أوباما بتنكيس الأعلام على المباني الحكومية الأميركية طيلة أربعة أيام حدادًا، وقال في كلمته وقد اغرورقت عيناه بالدمع: «إن قلبنا محطم..»، و ذكرت شبكة «إن بي سي» التلفزيونية الأمريكية أن المسلح المزعوم في حادث إطلاق النار داخل المدرسة الابتدائية في ولاية كونكتيكت الأمريكية هو ابن لإحدى المعلمات بالمدرسة. ونقلت الشبكة عن مسؤولي الشرطة قولهم: «إن المرأة التي تعمل مدرسة حضانة كانت بين القتلى وأن معظم الأطفال الذين لقوا حتفهم كانوا من داخل فصلها الدراسي كما عثر على أحد أعضاء عائلة المسلح المزعوم مقتولاً داخل منزل المسلح»، ووصل القاتل إلى المدرسة بعد الساعة 9,30 مسلحًا بمسدسين الأول سيغ سور والثاني غلوك وتركز هجومه على اثنين من الصفوف الدراسية، حيث قتل بدم بارد 20 طفلاً وستة بالغين.
وبحسب الشرطة فإن 18 طفلا قضوا في الحال في حين توفي الطفلان الآخران بعد نقلهما إلى المستشفى، ونجت من المجزرة جريحة واحدة. ومن بين البالغين الستة الذين أرداهم القاتل مديرة المدرسة والمعالجة النفسية فيها، وحتى مساء الجمعة كانت جثث الأطفال الصغار وكذلك أيضًا جثث البالغين لا تزال في داخل المدرسة بانتظار انتهاء التحقيقات، وفرضت الشرطة طوقًا أمنيًا حول المدرسة، وطوال النهار توافد ذوو التلاميذ إلى مبنى فرق الإطفاء المجاور للمدرسة والذي تم إجلاء التلامذة إليه إثر الهجوم، وقال حاكم الولاية دان مالوي: «لا يمكن أن نكون أبدًا مستعدين لمثل هذا الأمر»، وأضاف: «الشيطان جاء إلى هذه المنطقة، ولكننا سويًا في مواجهة هذه المأساة وسوف نتخطاها»، وقال خبير في أمن المدارس ومدير سابق لمدرسة ثانوية شهد حادثًا لإطلاق الرصاص على الطلبة: «لم يكن بإمكان المدرسة منع وقوع (إطلاق الرصاص) دون معرفة مسبقة بأن (القاتل) قادم»، وقال: «نحن نجري معادلات لحوادث إطلاق الرصاص في المدارس التي يقوم فيها طلبة بقتل طلبة آخرين».
ولم يتضح بعد ما هو نوع الإجراءات التي تتخذها المدرسة بطريقة روتينية لكن وسائل الإعلام قالت: «إن دخول المدرسة محدود للزوار وإن الأبواب تغلق بعد الساعة 9.30 صباحًا، ويعتقد أن إطلاق الرصاص وقع بعد ذلك الوقت مباشرة». وأضاف: «إنه لا سبيل لأن يحمي الطلبة والمدرسون أنفسهم عندما يبدأ شخص ما في إطلاق الرصاص من أسلحة»، وقال: «إنه حتى أي حارس أمن أو أبواب مغلقة ما كانت ستمنع القاتل»، ولم تكشف الشرطة عن اسم القاتل، ولكن وسائل الإعلام الامريكية قالت في بادئ الأمر إنه يدعى راين ولكنها عادت وقالت: «إن اسمه آدم لانزا وعمره 20 عامًا، وأن الشرطة استجوبت شقيقه راين البالغ من العمر 24 عامًا، ولا تزال دوافع مطلق النار مجهولة».
وبحسب إفادات بعض من أهالي التلاميذ وموظفين في المدرسة فإن أكثر من مئة رصاصة تم إطلاقها خلال الهجوم، وقال تلميذ في الثامنة من العمر يدعى بريندان موراي لشبكة «سي ان ان»: «إنه سمع في الصباح مع رفاقه صراخًا وصيحات استغاثة، وإنه على الأثر قالوا لنا: أوجدوا مكانًا آمنًا فاختبأنا في خزائن قاعة الرياضة». وأضاف: «بعدها قالت الشرطة نحن نقوم بعملية إجلاء، هيا أسرعوا، فركضنا إلى ثكنة فرق الإطفاء..»، وروت معلمة في المدرسة لشبكة «سي ان ان» والدموع في عينيها كيف أنها حبست نفسها في الصف مع تلامذتها الصغار لدى سماعها أزيز الرصاص، وكيف أنها طلبت منهم عدم إصدار أي صوت كي لا يجذبوا الانتباه إليهم.
ومجزرة نيوتاون هي إحدى أسوأ المجازر في تاريخ المؤسسات التعليمية الأميركية، وفي أبريل 1999 في كولومبيا بولاية كولورادو أيضا أطلق فتيان النار في مدرستهما فقتلا 12 تلميذًا ومدرسًا واحدًا ثم انتحرا، في أبريل 2007 قتل طالب في ال23 من العمر 32 شخصًا قبل أن ينتحر وذلك في مسكن الطلاب في معهد فيرجينيا للعلوم.
ومساء الجمعة تظاهر حوالى 50 شخصًا أمام البيت الأبيض للمطالبة بتشديد الضوابط المفروضة على اقتناء الأسلحة النارية التي حصدت في 2009 حياة 31 ألف شخص في الولايات المتحدة، أكثر من 18 ألفا منهم قضوا انتحارًا». وفي سياق ردود الفعل ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالمجزرة، مؤكدًا أن «استهداف أطفال هو عمل بغيض ويفوق التصور».
من جهتها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان: «أود أن أعبر عن صدمتي بعد إطلاق النار المأساوي في مدرسة في كونيتيكيت»، وأضافت: «في هذه الأوقات العصيبة أفكر بالضحايا وبعائلاتهم وبالشعب الأميركي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.