استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواتس آب بين إيجابيات التواصل وسلبيات نشر الشائعات
نشر في المدينة يوم 19 - 10 - 2012

محمد البيضاني - الباحة
يمثل برنامج الدردشة على أجهزة الجوال والآي فون والآي باد «الواتس آب» الشغل الشاغل والقاسم المشترك بين الشباب والفتيات ويعتبر البرنامج العالمي واتس آب برنامجا عالميا واسعًا, فهو سلاح ذو حدين له جوانب ايجابية وكل يوم يتزايد عدد مستخدميه خاصة بعد دخوله تكنولوجيا وانفتاحه على العالم الآخر، ويرى الكثير ان له جوانب ايجابية من حيث التواصل الاجتماعي وعمل جروبات وتناقل التهاني والمعلومات ويرى البعض الآخر أن له سلبيات حيث يتم استخدام الواتس أب لفترات طويلة تقلص من الأوقات التي يقضيها مع عائلته ويترتب على ذلك إهمال الامور الضرورية في حياة الشخص وكذلك خطورة استخدام الواتس أب أثناء قيادة السيارة كما أن له مشكلات اجتماعية وغيرها.
انتشار كبير
خميس الزهراني يقول: لقد اصبح للواتس اب انتشار كبير جدا وخصوصا بين اوساط الشباب وصار له حراك كبير في انتشار الاخبار والمعلومات المفيدة وغيرها من مقاطع الفيديو حيث بات من الضروري وجود برنامج الواتس اب في الجوالات حيث بالامكان الاستغناء عن الاتصال السمعي والاكتفاء برسائل الواتس اب التي اغنت الكثير من مستخدمي الجوال.
ويقول خالد الاحمد: إن انتشار برنامج الواتس اب كان سببا للتواصل بين افراد المجتمع بطريقة ميسرة لهم إلا ان هناك استخدامات خاطئة للواتس اب سببها الثقة العمياء دون حساب ودون التفكير في العواقب الوخيمة التي يمكن أن تعود على الشخص بسبب هذا البرنامج.
مجالس صامتة
ويشير سعود الغامدي الى ان المجالس اصبحت صامتة بعد وجود الواتس اب وصار الكثير يترك من حوله ويجلس يتابع البرنامج ويتحدث مع المشتركين دون اعطاء اي اهتمام بمن حوله من الجالسين كما تحدث في المنازل من انغلاق مع نفسه على الدردشة والمراسلة مما حول الوضع الى ادمان.
ويقول فهد الدخيل: لا بد من التوعية بمخاطر الاستخدامات الخاطئة للبرنامج وحث حاملي الجوالات شبابا كانوا أو مراهقين أو أطفالا على استخدامها في الجوانب الجيدة تعتبر أول متطلبات تقويم السلوك الخاطئ ومحاربة ظاهرة الادمان ولا بد من ضرورة تعاون الجميع في القضاء على الظاهرة ومحاربة تياراتها القوية بتيارات أقوى من خلال التركيز على توعية الشباب عبر المساجد والمجالس ووسائل الإعلام المختلفة.
انتشار النكت
ويقول ريان محمد: أصبح هناك من يعمل الجروبات والتواصل معهم والسهر الى الفجر بحيث يجلس فترات طويلة بعيدا عن الأهل والاصدقاء مما قد يتسبب ذلك في ضعف النظر وكذلك الوحدة مع نفسه بسبب جلوسه مع الواتس اب كما تكمن مشكلة انتشار النكت والمواضيع غير المفيدة والتي تجلب الاساءة الى الاخرين وهناك من يُسخِر تلك التقنية في المفيد وذلك بالتواصل الاجتماعي ومحادثة الاخرين في اوقات معينة وبدون ازعاج وكذلك نقل ما هو جديد يخدم الاخرين.
رخص الخدمة
مشاري عبدالعزيز يرى من ايجابياته سهولة استخدامه ورخص الخدمة مما يوفر المال الذي يذهب في المكالمات ويجعل الجميع متواصلا مع القريب والبعيد وتبادل المعلومات والخبرات المدعومة بالصور وتوفرها في أي وقت وتبادل الحوار والمناقشات للعمل أو الدراسة وكذلك تبادل المصالح العائلية، ويشير مشاري الى ان من مساوئه تبادل الشائعات بأنواعها ووضع أحاديث نبوية لم تثبت صحتها وتبادل مقاطع عشوائية دون التأكد من المادة فيها وتبادل المقاطع المخلة بالدين والأدب وإشعال الفتن وتسريبها على كل الأشكال وإثارة المشكلات الزوجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.