مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الواتس آب" يبسط تغريدات نخب "تويتر" المثقفة
خطوات سهلة ولغته سلسة غير معقدة
نشر في الوطن يوم 13 - 04 - 2012

تسيدت "النخب المثقفة" تغريدات تويتر، خاصة في المملكة، من خلال طروحاتها الفكرية المتنوعة، وحيثيات الجدل الموجود بين تفاصيل تلك التغريدات، حتى أضحت هناك خارطة معرفية مشاعة بأن "تويتر فقط للنخب"، من خلال الإشكاليات التي يطرحونها، ويجيرون بها مساحات النقاش والاختلاف.
"الواتس آب" دخل على خط "تغريدات النخب المثقفة" بطريقة سحب بساط النقاشات، واستنساخها ولكن بلغة "بسيطة غير مقعدة"، كما يقول الباحث في مجال الإعلام الجديد بدر الغامدي والمتابع للحراك السعودي على مواقع الشبكات الاجتماعية، ويضيف في حديثه إلى "الوطن" أن المسألة الثقافية والفكرية والاجتماعية أساسية في تفصيل الحالة المعلوماتية التي تطرحها النخب في تغريداتها.
ويرى الباحث الغامدي في سياق حديثه أيضاً أن العديد من المغردين في "تويتر" هم من "الأغلبية" التي شبهها بحالة "عدم الانحياز"، بين أروقة نقاشات النخب، ويربط الغامدي هنا بين مجانية تطبيق خاصية التواصل الاجتماعي "الواتس آب" ، ونقل تلك المجموعات الصامتة لتلك النقاشات بطريقة مبسطة خاصة من قبل الجنس الناعم، وفقاً لما يقول.
"سحب البساط" من تويتر كان حاضراً في انحياز الغامدي من قبل "الواتس آب"، خاصة في ظل التزايد اليومي لمستخدميه، والخطوات السهلة لتنزيله، عبر أجهزة النقال الحديثة والأجهزة اللوحية الذكية "كالآيباد"، والامتيازات التقنية التي يوفرها برنامج الدردشة "الواتس آب" من حيث إرسال الصور، ومقاطع الفيديو الفورية، مع إمكانية تكوين مجموعات النقاش الجماعية، مما يعطيه سبقاً في التواصل الاجتماعي.
حديث الباحث في مجال الإعلام الجديد تحديداً في نقطة "سحب البساط"، كان محل اختلاف كبير من قبل مصمم التطبيقات العربية محمد الشيخ وهو معتمد لدى متجر شركة آبل الإلكتروني "آب ستور"، وقام بمعية زملائه بتأسيس 24 تطبيقا عربيا، حيث قال في حديث خاص إلى "الوطن" :" لا يمكن قول ذلك على الإطلاق، بسبب البون الشاسع بين الخاصيتين (تويتر، والواتس آب) في مجال التواصل الاجتماعي".
معلومة أخرى يضيفها المهندس الشيخ حول "الواتس آب"، التي سمحت له بالانتشار الكبير، والتي تعود حيثيات قصتها مع الإعلان الأولي للمتجر الإلكتروني "آب ستور"، عندما قامت بتنزيل التطبيق بمبلغ رمزي أقل من دولار أميركي واحد، إلا أن التطبيق لم يعمم في ذلك الوقت، ولكن بعد تنزيل التطبيق بالمجان نجحت آبل في تعميم التطبيق على مستخدميها بالملايين، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، والدول الخليجية على وجه الخصوص باعتباره وسيلة اجتماعية وعائلية.
وقال الشيخ "الواتس آب خاصية تواصل غير مكلفة تعتمد على رقم الهاتف النقال، ولا تحتاج إلى تعقيدات في تنزيله، مع وجود سيرفر خادم من الشركة الأم يمتاز بالسرعة الهائلة في تحويل المعلومات بين مستخدمي هذا الوسيط التقني التواصلي".
أحمد العنزي (طالب جامعي بكلية الهندسة بالمستوى الأول)، اختار اسم "الأمل المشرق" في "الواتس آب"، يتحدث عن بعض زملائه الذين كونوا مجموعات نقاشية خاصة، فاقت استخدام الوسائط الاتصالية الشهيرة المتنوعة "فيس بوك"، "تويتر"، مشيرا إلى أنه يتناقش مع زملائه عبر مجموعتهم الخاصة فيما يطرحه مثقفو "تويتر" من القضايا المختلفة. لكن خبيرا تقنيا وهو خالد عوض يشير إلى أن الإشكالية التقنية للبرنامج أنه لا يمكن تفعيله إلا عبر شبكة إنترنت تفعل مشاركات المنتسبين له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.