استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دكترة الحياة.. خلل في الحياة!!
نشر في المدينة يوم 19 - 09 - 2012

التسابق على حرف الدال شيء محمود، وأمر يتطلّع إليه كل إنسان بأن يكون يومًا ما صاحب شهادة دكتوراة في أي حقل من الحقول، ولكن ما يزيد من استغراب المرء أحيانًا هو الخلط الكبير بين متى، وأين ننادي الشخص بلقبه العلمي، وهذا ممّا جعل الكثير من الناس ينادون الشخص بلقبه العلمي في أي مكان، وهذا ربما لا يتفق مع الكثير من العقليات التي تنادي من الحد من مناداة الشخص بلقبه العلمي في كل مكان. وهذا الخلط ودكترة الحياة ربما بسبب عدم الإدراك والوعي التام بكيفية مناداة الشخص بلقبه العلمي إلى أن أصبح العرب يعيشون في زحمة وتسابق كبير على حرف الدال أي الدكتور فكل من أصبح طبيبًا وضع قبل اسمه حرف الدال، ومن كتب مقالاً لا يسبق اسمه إلاّ حرف الدال والبعض من الناس ينادي الصيدلي في الصيدلية بالدكتور، وهناك مَن ينادي الدكتور باسمه فيقول له الدكتور لو سمحت قل (يا دكتور)، والبعض مَن يحمل حرف الدال يزعل ويحنق وربما يطير عقله عندما لا يناديه أحد (يا دكتور)، فهو مُصرٌّ إصرارًا كبيرًا بأن يدعوه الناس باللقب العلمي قبل اسمه، وهكذا أصبحت حياتنا ومجالسنا وصحفنا عبارة عن دكترة، وربما عنصرية مقيتة، وربما اندرجت هذه الألقاب لخلق مجتمع آخر يتمايز بالعنصرية واستحقار الآخرين، والتقليل من مقام الآخر. فما الأسباب التي تجعل المرء ينادي الشخص باللقب العلمي في كل مكان، وكل زمان؟ ولماذا البعض يصر على مناداته بلقبه العلمي؟ إن الدكترة عقدة العرب وتخلقهم، ومهزلة من مهازلنا التي مازلنا مصرين على ممارستها يوميًّا في حياتنا، وهناك مَن يتجاهل أو لا يعلم أن اللقب لا يستخدم أو يدّعي به صاحبه إلاّ في مكان عمله. فهناك مَن أصبح دكتورًا وهو في نفس الوقت جزارًا يقطع رقاب الناس من فترة إلى فترة أخرى؛ بسبب أخطائه الطبية، وهذا يرجع بسبب عدم الكفاءة، وربما ذهب هذا الدكتور إلى تخصصه بسبب ضغط والديه عليه، ليس إلاّ لجني المال الوفير، وليس حبًا في الطب، ومعالجة الناس، ولذلك جاءت الأخطاء الطبية التي لا تُغتفر. وهناك من الدكاترة ومَن هم في الجامعات أساتذة مصرّون على الناس بأن ينادوهم بلقبهم العلمي (يا دكتور)، وإن هؤلاء لا يجيدون كتابة مقال، أو بحث علمي قد نشر في الصحف. فالأجدر بهم التواضع وليس التفاخر باللقب الذي لا فائدة منه عند العقلاء. وهناك من الدكاترة الذين يتفاخرون بألقابهم العلمية أصبحوا لا يميزون بين التأليف والإعداد، فيقوم هذا الدكتور بإعداد كتاب ما، ويكتب عليه تأليف الدكتور فلان ابن فلان، وفي الواقع ليس بتأليفه، بل من إعداده وتجميعه، فهنا تكمن الكارثة والمصيبة!.
حسنًا ماذا آخر الكلام؟!
آخر الكلام يا قوم إن الدكتور لقب أكاديمي يستخدم في أروقة الجامعات، ولا يتداول في الحياة العامة إلى أن أصبح مذمومًا، وخاصة عندما يستخدم في غير مكانة، ولو كنا نفقه في الحياة شيئًا لوضعنا كل لقب في مكانه، ولأننا عرب أصبحنا لا نفرّق متى نقول للدكتور يا دكتور، ولهذا السبب أصبح الدكتور في وضع هستيري إذا استمر في عناده بأن يناديه الناس (يا دكتور). فرحم الله غازي القصيبي عندما قال في كتابه (الحياة في الإدارة) :"الهالة التي تحيط بحاملي الدكتوراة، خاصة في العالم الثالث، وتوحي أنهم مختلفون عن بقية البشر وهم لا أساس لهم في الواقع. قابلت، عبر السنين، عددًا لا يستهان به من حاملي الدكتوراة اللامعين، وعددًا مماثلاً لا أزال حائرًا لا أعرف كيف حصلوا على الدرجة، وأستغفر الله من سوء الظن". ويقول سعيد الجريري في مقاله الذي يحمل عنوان (دال النقطة): "إن عقدة الألقاب مؤشر على خلل ما، فتجد الكتّاب يصفون شاعرًا ما بأنه كبير، وهو كبير إن كان شاعرًا وكفى، وكذلك القاص والناقد والفنان.. ليصل الأمر إلى الحكومة فرئيسها يقال له (دولة فلان)، والوزراء كل منهم (معالي)، فكيف بوزيرٍ اسمه زايد، ويقال له (معالي)؟!. إلى أن قال في نفس المقال: "هل تبادر الصحافة إلى تصحيح الوضع فتسقط كل (د.) عن كل دكاترة الجامعة -كما فعلَ، منذ زمن، المفكر أبوبكر السقاف- فإنْ كابرَ بعضهم بدكترته فلا بأس في أن ينسبوا إلى جامعاتهم بحروف صغيرة أسفل المادة المنشورة، اضطرارًا".
وأخيرًا أقول أطال الله بعمر صديقي مسعد مسرور عندما قال لي لا تقولي يا دكتور، فقل يا مسعد فقط، لأن صديقي هو مسعد ومسرور في كل زمان ومكان، وسيبقى مسعد كبيرًا في قلوب أحبته بحرف الدال أو بدونه، وسيبقى الشخص الواثق من نفسه كبيرًا بحرف الدال أبو بدونه.
-----------
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.