أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهر رمضان المبارك
جزى الله السيدة عائشة -رضي الله عنها-خيرًا عن المسلمين جميعًا لأنها بسؤالها لرسول الله علمتنا إن شاهدنا ليلة القدر ماذا نقول
نشر في المدينة يوم 13 - 08 - 2012

تعيش الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها هذا الشهر الفضيل رمضان المبارك وتتمتع بصيامه وقيامه ولقد ثبت بالدليل القاطع أن صيام شهر من السنة فيه صحة وعافية للصائمين، والدليل على ذلك بأنني خدمت في الصحافة الناطقة باللغة الإنجليزية رئيسًا لتحرير صحيفة السعودي جازيت أربعة عشر سنة وكان زملاؤنا بها من غير المسلمين النصارى يجاملوننا بالصيام معنا، وبعد عشر أيام من أول شهر جاملونا فيه جاءوا إلى مكتبي ليخبروني بأنهم قرروا الصيام يومًا كاملاً تمامًا مثلنا كمسلمين بعد أن لاحظوا تحسن صحتهم بهذا الصيام، وطول مدة خدمتي الأربع عشرة سنة صاموا معنا عامًا من بعد عام بعد أن خرجت من أجسامهم أمراض كثيرة، وقالوا: ليس هذا اجتهادًا منهم في القول وإنما أثبته كشف الأطباء عليهم، ومعنى ذلك أن في الصيام صحة وعافية يتمتع بها الصائمون من ضمن أيام رمضان المبارك -وكل أيام رمضان مباركة- يوم 17 رمضان لأنه بدأ نزول الوحي على سيدي وحبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء بقول الله تعالى: «بسم الله الرحمن الرحيم» (اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم).. صدق الله العظيم.. وفي يوم 17 رمضان من عام الثاني للهجرة تم انتصار المسلمين انتصارًا ساحقًا على كفار مكة في غزوة بدر وبهذا الانتصار تحددت معالم الدولة الإسلامية في المدينة المنورة وتتابعت بعد ذلك الفتوحات للدولة ووصف الله هذا الانتصاربقوله:»كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين»، هذا النصر في غزوة بدر غير معالم التاريخ كما سبق أن قلنا إنها إرادة الله جل جلاله الذي أعطى المسلمين هذا النصر العظيم، وما يترتب عليه من انتصارات أخرى بدّلت معالم التاريخ الإسلامي في أرض الجزيرة العربية وعلى مستوى العالم كله.
في رمضان المبارك: العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم التي في إحداها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وبعملية حسابية تزيد قليلاً عن ثلاثة وثمانين عامًا.. ولقد قدر لي أن أخدم في داكار عاصمة السنغال لمدة سبع سنوات منها سنوات قمت بأعمال القنصل العام ومنها أعوام كنت فيها القائم بأعمال السفارة، وشاهدت كل شوارع داكار يفترشها الناس على ظهورهم ووجوههم إلى السماء، الرجال في جانب، والنساء في جانب آخر، ومنهم من يجلس في مقابلة شاطئ المحيط الأطلنطي طوال العشر أيام الأواخر إلى درجة تتعطل حركة السير وفجأة وبدون مقدمات تسمع من بين المفترشين للشارع «غطاريف» ابتهاجًا منهم بأن بعضًا منهم شاهد ليلة القدر، وبعد ذلك يستمرون أيضًا طوال العشر أيام الأواخر يواصلون مشاهدة السماء أو مشاهد المحيط لعل الله يمن عليهم أيضًا برؤية ليلة القدر، مرة أخرى، ويصبحون صباح اليوم الثاني صائمين ويتوجهون إلى عملهم في تمام الساعة الثامنة صباحًا ويظلون في عملهم طوال اليوم إلى أن ينتهي الدوام حسب ما هو متبع في أيام الإفطار العادية، وبعد صلاة التراويح يفترشون الشوارع على ظهورهم ووجوههم إلى السماء في انتظار رؤية ليلة القدر، (إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خير من ألف شهر* تنزل الروح والملائكة فيها بإذن ربهم من كل أمر* سلام هي حتى مطلع الفجر).. صدق الله العظيم.. سألت أحد السنغاليين الذين شاهدوا ليلة القدر ماذا رأيت؟ فقال: رأيت نورًا في السماء يجهر الأبصار فدعوت الله جل جلاله.
سألت السيدة عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم قائلة: يا رسول الله إن رأيت ليلة القدر ماذا أقول، قال: عليه الصلاة والسلام قولي: «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني» جزى الله السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها عن المسلمين خيرًا لأنها بسؤالها لرسول الله علمتنا جميعًا إن شاهدنا ليلة القدر ماذا نقول، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.. كل عام وكل الأمة العربية والإسلامية بخير وأعاده علينا باليمن والبركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.