الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلة خير من ألف شهر
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 09 - 09 - 2009

في محكم التنزيل يقول رب العزة والجلال في سورة القدر: (إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر).
وبحلول مساء غد الخميس تهل ليالي القدر، إذ يرى جمهور العلماء أن العشر الأواخر كلها يجدر بالإنسان أن يتحرى ليلة القدر خلالها تحسبا لما قد يحدث إن كان الشهر ناقصا.
وفي فضل هذه الليلة المباركة صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله وهب لأمتي ليلة القدر، ولم يعطها لمن كان قبلهم)، وقد جاء في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه)، كما جاء في المسند والنسائي أنه صلى الله عليه وسلم قال: (في شهر رمضان ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم).
ومعلوم أن ليلة القدر هي في العشر الأواخر من الشهر، إذ جاء في الصحيحين ما نصه: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)، وأخرج مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي). وأخرج الشيخان وأحمد ومالك والنسائي وابن ماجة عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إني رأيت ليلة القدر ثم أنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر وإني رأيت أني ساجد في ماء وطين في صبيحتها). وقد جاء في حديث الصحيحين أن ذلك وقع في ليلة إحدى وعشرين، وفي رواية مسلم ليلة ثلاث وعشرين.
وقد رجح كثيرون من الصحابة كما يقول علماء الحديث ليلة السابع والعشرين، وكان الصحابي الجليل أبي بن كعب يحلف عليها ولا يستثني ويقول بالآية أو العلامة التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها.. أخرجه مسلم. وفي رواية صحيحه: (أن رجلا قال يا رسول الله: إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فمرني بليلة يوفقني الله فيها ليلة القدر؟ فقال عليه الصلاة والسلام: عليك بالسابعة).
وفيما يرى أهل العلم أن أعظم ما ينبغي أن يطلبه المجتهد من رب العزة والجلال في ليلة القدر هو العفو والعافية، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (قلت يا رسول الله: أرأيت إن علمت أي ليلة، ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
وفي ما روى الإمام الترمذي عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: (قلت يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله تعالى؟ فقال لي: يا عباس يا عم رسول الله اسأل الله العافية في الدنيا والآخرة).
وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله أي الدعاء أفضل؟ فقال: سل ربك العافية في الدنيا والآخرة، ثم أتاه في اليوم الثاني فقال له مثل ذلك، ثم أتاه في اليوم الثالث فقال له مثل ذلك، ثم قال عليه الصلاة والسلام: إذا أعطيت العافية في الدنيا وأعطيتها في الآخرة فقد أفلحت)..
فاللهم تقبل منا الصيام والقيام، وبلغنا ليلة القدر واكتب لنا أجرها فإنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.