بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خضري: حل أزمة فحوصات الزواج ب “البصمة”.. والمختبر الجديد في شعبان
4 مختبرات و5 بنوك للدم في مكة المكرمة تؤدي عملها على أكمل وجه

كشف مدير ادارة المختبرات وبنوك الدم بالشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور يوسف عبدالواحد خضري عن قرب افتتاح المختبر الاقليمي في حداء والذي بلغت تكاليفه 65 مليون ريال.
وقال انه سيتم استلامه في شهر شعبان المقبل حيث يتم الآن تدريب الكوادر على ما يحتوي من اجهزة متطورة.
واشار الى ان هناك 4 مختبرات بمكة المكرمة تؤدي عملها على اكمل وجه اضافة الى 5 بنوك للدم نعمل من خلالها على توفير الدم للمرضى.
واضاف ان التدريب في مختبرات الدم بمستشفيات مكة المكرمة يقتصر على خريجي كلية العلوم الطبية، مشيرا الى ان طلبة كليات العلوم لا يتم تدريبهم في اغلب الاحيان حيث لا يتم توظيفهم وبالتالي نقوم بتدريب من نستفيد منهم في شغل الوظائف وهم خريجو كليات العلوم التطبيقية.
واضاف ان نظام البصمة الخاص بالفحص قبل الزواج يوضح هوية العروس، ففي السابق عندما تاتي العروس نطلب المعرف (ولي امرها) لكي يعرفها لكن الان تدخل بصمتها والجهاز يتعرف عليها وبهذا النظام استطعنا القضاء على بعض المشاكل التي كانت تحدث قبل ادخال نظام البصمة، مشيرا الى ان هناك سيدة جاءت كي تحلل نيابة عن ابنتها لانها لم تكن راضية بالزواج.
وقال: لدينا بمكة المكرمة 4 مختبرات جديدة في طور الانشاء الاول مختبر مستشفى النور التخصصي وهو الان في طور التوسعة والصيانة ويعد حاليا المختبر المرجعي لمكة المكرمة لان اغلب التحاليل متوفرة فيه منها على سبيل المثال الاختبارات التاكيدية للالتهابات الفيروسية كالايدز والالتهاب الكبدي الوبائي اضافة الى تحليل ال (pcr) الخاص بالمتبرعين بالدم ويحظى الان بتوسعة وصيانة سيتم الانتهاء منها في شهر شعبان ان شاء الله والمختبر الاقليمي بمنطقة مكة المكرمة والذي يجري انشاؤه بمنطقة حداء قرب مستشفى بن سيناء وقد بلغت تكلفة انشائه (65) مليون ريال وسيبدأ العمل به مطلع شهر شعبان القادم وقد بدأنا تدريب من سيعملون في هذا المختبر الاقليمي حيث سيكون مختبرا اقليميا مرجعيا للمنطقة وستجرى فيه جميع التحاليل غير المتوفرة في المستشفيات، اضافة الى مختبر برج مستشفى الملك عبدالعزيز ومختبر مستشفى النساء والاطفال الجديد بمدينة الملك عبدالله الطبية وفي هذا المختبر سيكون هناك تجهيزات عالية خصوصا ان المستشفى خاص بالنساء والولادة حيث سيكون هناك قسم خاص بفحوصات ما قبل الزواج وفحوصات ال (ivf) التخصيب وطفل الانابيب وسيكون هذا المختبر مرجعا للمنطقة ككل.
واشارالى ان معظم تعاملاتنا من خلال شبكة المعلومات وهناك الان عملية تطوير يجري العمل عليها لربط المختبر الاقليمي بكل مستشفيات مكة المكرمة بحيث تظهر النتائج من خلال الكمبيوتر مباشرة.
5 بنوك للحج والعمرة
وفيما يخص الحج والعمرة قال ان لدينا 5 بنوك في مكة أهمها بنك الدم المركزي بمستشفى الملك عبدالعزيز وهناك بنك الدم بمستشفى النور التخصصي وبنك الدم بمستشفى حراء العام وبنك الدم بمستشفى الملك فيصل وبنك الدم بمستشفى الولادة والاطفال وهذه البنوك تستقبل تبرعات المتبرعين واغلب التبرعات تكون ببنك الدم المركزي بمستشفى الملك عبدالعزيز وهي قادرة على تزويد أي مريض بالدم ومستعدة للوفاء بالطلب والحمد لله، كما ان لدينا برنامجا مخصصا لشهر رمضان وموسم الحج حيث نبدأ حملات تبرع لتوفير الدم بشتى الوسائل فنبدأ الحملة من شهر شعبان في المعسكرات والجامعات والادارات الحكومية وتستمر الحملة لمدة شهر كامل فيتكون لدينا رصيد جيد من الدم اضافة الى برنامج بدأنا به منذ 4 سنوات يتمثل في حملات متفرقة على مستوى المملكة حيث تدعمنا المستشفيات في كل المناطق بكميات من الدم لسد الحاجة والوفاء بما يطلب منا خلال موسم الحج.
تحاليل دقيقة لسلامة الدم
واكد الدكتور الخضري ان لديهم تحاليل دقيقة للتأكد من سلامة الدم و هناك بمختبر مستشفى النور جهاز تحليل خاص بهذا الشأن حيث ترسل عينة من أي متبرع بالدم في مستشفيات مكة المكرمة الى مختبر مستشفى النور لتحليل الدم لفحص ال (dna) او (rna) الفيروسي لكشف الالتهاب الكبدي او الايدز بحيث لا يصرف الدم الا بعد التأكد من خلوه من الأمراض المعدية.
كما ان هناك نوعين من التحليل المبدئي (تحليل اليزا) للكشف عن الفيروسات كالتهاب الكبدي الفيروسي ومرض نقص المناعة (الايدز) بالاضافة الى تحليل ال (PCR) الذي يكشف المادة الوراثية للفيروس سواء الايدز او الالتهاب الكبدي وهذا التحليل ادق من تحليل الاليزا.
واشار الى انهم عندما يكتشفون اصابات الايدز او الالتهاب الكبدي فانه لا يتم ابلاغه حتى نتأكد من النتيجة حيث نجري له تحليل الاليزا ( ELISA ) فاذا لا قدر الله طلع التحليل ايجابيا نجري تحليلا اخر تأكيديا فاذا تاكد اصابته نبلغ الشؤون الصحية بالحالات الايحابية. وقال لقد رصدنا حالات ايدز لكنها نادرة أقل بكثير من أي منطقة اخرى.
وفي مجال تحاليل السموم والاحماض قال الخضري بالنسبة لحمض ال (DNA) تحليله لا يعمل لدينا ولكن ترسل إلى مختبراتنا حالات لمعرفة فصائل الدم اما بالنسبة لتحليل السموم فلدينا مختبر تحليل السموم والكيمياء الشرعية لتحليل الحالات الجنائية.
واشار الى ان اكثر الفصائل المتوفرة فصيلتا (o) و (A) اما الفصائل النادرة فهي (AB-) و (AB) وعندنا فصيلة (O-) هذه مطلوبة لتقديمها لاي مريض يأتي حيث يتقبل جسم المريض هذه الفصيلة أيا كانت فصيلته، وبالنسبة لكيفية توفير الفصائل النادرة فهناك الية حيث نقوم بتدوين اسماء اصحاب تلك الفصائل وارقام سجلاتهم وهواتفهم بحيث نتصل عليهم عند الطلب كما ان هناك تنسيقا بيننا وبين باقي المستشفيات بمناطق المملكة للتزود بتلك الفصائل عند الحاجة وبصفة عامة استطيع القول ان مكة غنية بدماء المتبرعين الباحثين عن الاجر.
مشكلة الصفائح الدموية
واشار الدكتور خضري الى ان الدم عادة يمر ب 3 حالات فبعد التبرع بالدم نقوم بفصل الدم الى ثلاث فئات هي كريات الدم الحمراء وهذه تحفظ بالثلاجة لمدة 42 يوما والبلازما تحفظ في الفريزر لمدة عام والصفائح الدموية وهذه تحفظ في درجة حرارة الغرفة لمدة خمسة أيام فقط وهذه هي التي نعاني منها بالذات خلال فترة الحج لانه ينتهي تاريخها بعد خمسة ايام فاذا لم تصرف خلال الخمسة ايام تتلف، ولذلك نعتمد خلال فترة الحج على الاصطاف العامل بالمستشفى كون الناس مشغولين عن التبرع باعمال الحج ومنذ عامين فكرنا في تقديم هدايا قيمة للمتبرعين خلال هذه الفترة فبدأ الاقبال جيدا.
وقال اننا نواجه ابرز صعوبات في توزيع الصفائح الدموية على مستشفيات المشاعر المقدسة خلال فترة الحج خصوصا مستشفيات مشعر منى لصعوبة الدخول اليها بالسيارات مما جعلنا نلجأ للسير مشيا على الدراجات النارية لايصال الصفائح الدموية للمستشفيات باقصى سرعة.
نظام البصمة في فحص الزواج
وفي مجال فحص ما قبل الزواح قال انه يتم من خلاله كشف الامراض الوراثية والامراض المعدية ولدينا ثلاثة مراكز تستقبل فحص ما قبل الزواج في مستشفى النور ومستشفى الولادة والاطفال ومستشفى حراء حيث نستقبل يوميا ما بين 40 الى 50 حالة في كل مركز فحص وفي حال تبين اصابة احد الطرفين بامراض وراثية او فيروسات الالتهاب الكبدي يتم تحويله الى عائلة المشورة الوراثية بمستشفى الولادة والاطفال وهناك يطلب الطرف الثاني ويبلغان بالامراض الوراثية.
واضاف ان لدينا برنامج (شبكة) بدأنا تطبيقه على مستوى مناطق المملكة بحيث اذا احد الطرفين اجرى الفحص في محافظة جدة والاخر اجرى الفحص لدينا في مكة ندخل من خلال رقم السجل المدني للطرف الذي اجرى الفحص بجدة وتظهر كل النتائج امامنا على الجهاز ونخرج شهادة التوافق وكل ذلك في وقت وجيز، وهناك برنامج نظام البصمة وهذا البرنامج يوضح هوية العروس حيث اننا في السابق عندما تاتي العروس نطلب المعرف (ولي امرها) لكي يعرفها لكن الان تدخل بصمتها والجهاز يتعرف عليها وبهذا النظام استطعنا القضاء على بعض المشاكل التي كانت تحدث قبل ادخال نظام البصمة، مشيرا الى ان هناك سيدة جاءت كي تحلل نيابة عن ابنتها لانها لم تكن راضية بالزواج.
إيقاف تدريب علوم أم القرى
واشار الى ان جميع مستشفيات وزارة الصحة بلغت نسبة السعودة للفنيين فيها 100% وانهم في مجال الاطباء يستفيدون من حملة البكالوريوس في العلوم الطبية من جامعة ام القرى وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وغيرها، وبالنسبة لخريجي جامعة ام القرى قال ان هناك مجالين او تخصصبن يتخرج فيهما الطلبة فخريجو العلوم الطبية يتدربون عندنا سنة امتياز ويتم الاستعانة بهم في التوظيف وهناك طلبة العلوم وهؤلاء جاءنا خطاب في عام 1428ه بايقاف تعيينهم وبالتالي لا نستفيد منهم لاننا لا ندرب الا من نستعين بهم في التوظيف فطلبة العلوم حتى لو تدربوا ليس لهم مجال في التوظيف عندنا ولكننا ندرب منهم أقصد خريجي العلوم - في بعض الاحيان اعدادا قليلة فكل عام ندرب طالبين او ثلاثة وهكذا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.