وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكبد الوبائي "B" الأعلى نسبة بين المتقدمين لفحص الزواج
نشر في الوطن يوم 07 - 07 - 2011

كشفت بيانات المختبر الإقليمي وبنك الدم بمدينة الملك سعود الطبية أن التهاب الكبد الوبائي "B" هو أكثر الأمراض ظهورا في فحوصات ما قبل الزواج يليه التهاب الكبد الوبائي "C".
وأوضح مدير المختبر الإقليمي وبنك الدم بمدينة الملك سعود الطبية خالد أحمد عبدالرحمن أمس أن عدد المتبرعين في العام الواحد يصل إلى 26 ألف متبرع بكافة فصائل الدم المختلفة. وأضاف "يكثر في فترة الصيف ضغط العمل في المختبر، بسبب الإقبال الكبير على برنامج الزواج الصحي "الفحص قبل الزواج"، حيث بلغ عدد مراجعي عيادة المشورة لطلب الفحص قبل الزواج ما يقارب 5 آلاف مراجع فقط خلال الشهرين الماضيين".
وأكد أن النسبة الأكبر للمقبلين على الزواج من السعوديين، إذ تجاوز عددهم 4 آلاف مراجع، فالفحص قبل الزواج بات إلزاميا، حيث أدخلت وزارة الصحة برنامج "فحص المقبلين على الزواج"، مع إلزام طرفي العقد بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء عقد النكاح، مشيرا إلى أن مدة صلاحية هذا التحليل هي ستة أشهر من بداية إجراء الفحص، مع اقتصاره على فحص "فقر الدم المنجلي" و"الثلاسيميا".
وذكر عبدالرحمن أنه في حال اكتشاف وجود مرض معد، يتحول المصاب إلى عيادة متخصصة لتقديم المساعدة، ولا يعطى شهادة الموافقة، مؤكدا أن تأجيل البعض للتحاليل لما قبل الزواج بأسبوع أو أيام غير عابئ بما يمكن أن تترتب عليه نتيجة الفحص، يعد من أكثر المشاكل التي تواجههم، وقد تكون نتيجة الفحص غير متوافقة فيقع في حرج للعروسين، متمنيا من طالبي الفحص أن يقوموا بإجرائه بعد الخطوبة مباشرة وعدم تأخيره، خصوصا أن مدة شهادة التوافق تكون سارية لستة أشهر، وهذا يخفف من ازدحام طلب الفحص قبل الزواج خاصة في فترة الصيف.
وعلى الصعيد نفسه ذكر الدكتور بقسم الفيروسات بالمختبر الإقليمي فاضل الحبابي أن هناك برنامجا ترعاه الوزارة بتزويج مصابي مرض "الإيدز" فيما بينهم، إذ بلغ عدد المكتشفين أثناء الفحص قبل الزواج أقل من 1%، بينما التهاب الكبد الوبائي "C" أقل من 3%، والتهاب الكبد الوبائي "B" أقل من 4%، ومن تثبت إصابته بأحد هذه الفيروسات، لا يمنح أي شهادة، ويتم فتح ملف مباشرة ويخضع للعلاج والمتابعة.
من جهة أخرى، أكد رئيس قسم أمراض الدم بالمختبر الإقليمي بمدينة الملك سعود الدكتور حسان الحراكي أن التركيز في الفحص على الأمراض الوراثية خصوصا ما تسمى ب"خضاب الدم الوراثية"، مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية. وقال: أكثر ما يهمنا هو اكتشاف الحاملين للمرض فهم طبيعيون لكن في حال الاقتران بحامل آخر للمرض ينتج عن ذلك الزواج أطفال مصابون، أما المريض أصلا بأحد الأمراض الوراثية فحالته معلومة منذ الطفولة، وعليه الاقتران بزوجة سليمة، وهنا يكمن دور الفحص قبل الزواج، ليكون الزواج فعلا صحيا، وينتج أطفالا أصحاء، والطفل المريض يكلف الدولة أكثر من 70 ألف ريال سنويا في العلاج ونقل الدم، إضافة إلى عدم استطاعة الطفل العيش بشكل طبيعي مثل أقرانه سواء في الأسرة أو في المدرسة، لأن حالته الصحية تتطلب متابعة وجهدا كبيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.