السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب الإلكترونية تجتذب الشباب إلى عالم الخيال

أصبحت الألعاب الالكترونية تستهوي قطاعا كبيرا من الشباب، حيث لم يعد الأمر مقصورا على الأطفال فقط.. فهي «وسيلة ناجعة للهروب من مشكلات الحياة وضغوطها» كما يصفها عبدالرحمن الفهادي.. و»عالم افتراضي جميل نحقق فيه أحلامنا» حسبما يراه سعود هاشم.. و»طريقة ملائمة للترفيه» مثلما يراها الكثيرون غيرهما.
«المدينة» حاولت التعرف على تلك الهواية لدى الشباب، والتي شغفتهم حتى باتوا يقضون ساعات طويلة يمارسونها، فيقول أسامة الرشيد، مدير إحدى المؤسسات التجارية العاملة في هذا المجال: هناك إقبال كبير من الشباب على الأجهزة الالكترونية وخاصة «البلاي ستيشن 3»، و»الإكس بوكس».. ويضيف: نحقق 85% من مبيعاتنا من خلال الأجهزة والبرامج التي تعمل «online» حيث تستأثر باهتمام الشباب، وقد حقق ذلك بعدا مهما، حيث ساهم في التخفيف من ظاهرة النسخ المزورة التي ملأت السوق، لأن البرامج والألعاب التي تمارس «online» لا تعمل بالنسخ المزورة، فأصبح لزاما شراء النسخ الأصلية، وهذا يصب في صالح السوق، ويقضي على السلبيات التي انتشرت في هذا المجال.
ومن جانب الشباب يقول عبدالرحمن الفهادي: ان ألعاب البلاي ستيشن أصبحت مادة يجتمع حولها الشباب، ويقضون أوقات فراغهم، ويستمتعون بأوقاتهم من خلالها، فأحيانا ننتظر نهاية الأسبوع بشوق، لنجتمع في الصالة ونمارس لعبتنا المفضلة، فلا نشعر بالوقت الطويل الذي مر ونحن نلهو، بل نجدها وسيلة ناجعة للهروب من مشكلات الحياة وضغوطها. ويقول سعود هاشم، طالب في المرحلة الثانوية: ازداد بريق الألعاب الالكترونية بعدما أصبحت تحاكي الواقع، واستطاعت التكنولوجيا أن تضفي مزيدا من المتعة والجاذبية على تلك الألعاب، فحينما أمارس الألعاب الرياضية أستطيع أن أختار النادي الذي أشجعه، وأسمع هتافات الجمهور كما أسمعها في الحقيقة، وأتحكم في الشاشة حسب إرادتي، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى، كما أن هناك ألعابا تفاعلية أستطيع أن أمارسها على النت مع أصدقائي المتواجدين على الشبكة، وهذا كله صنع عالما افتراضيا جميلا يطلق العنان لخيالي، ويترجم أمنياتي على أرض الواقع.
يستهل الشاب سعد مساعد حديثه بالقول: إنني من عشاق لعبة ال(PCB)، حيث أقضي ما يقارب الثلاث ساعات يوميا مبحرا في عالمها، وعن ولعه بالألعاب الرياضية يتابع، أهوى صناعة الخطط، وترجمة رؤيتي في المباريات التي ألعبها، وأكون أثناء لعبي أشبه بالمدرب الذي يقود الفريق، حتى انني أتفاعل كثيرا مع المباراة. ويستطرد حديثه بالقول: وهناك لعب حربية مدهشة، تجعلك تعيش الحدث وكأنك على أرض الواقع، والأهم أنني أقضي وقتا ممتعا، ولحظات جميلة تملأ فراغي، أما الأطفال الذين التقيناهم فيتفق أولياء أمورهم على انشغالهم بتلك الألعاب، وولعهم بها إلى حد أنهم باتوا قلقين عليهم من مخاطر الجلوس الطويل أمام التلفاز أو شاشة الكمبيوتر.
وللوقوف على سلبيات وايجابيات الألعاب الالكترونية، والاطلاع عليها من بؤرة أعمق، توجهنا إلى أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى الدكتور خالد يوسف، والذي بادر بالقول: إن الألعاب الالكترونية سلاحٌ ذو حدين، فلها فوائد إذا أحسنا استخدامها، وعليها أضرارٌ إذا أسأنا استعمالها.
وعن آثارها على الأطفال والمراهقين يقول: من أبرز ايجابياتها أنها تنمي خيال الأطفال، وتنمي قدرتهم على التفكير وهذه نتائج موثقة أثبتتها الكثير من البحوث العلمية، بالإضافة إلى أنها تساعد المراهقين على تفريغ طاقاتهم بشكل إيجابي، وتملأ فراغهم، أما أضرارها فهي ناتجة عن سوء الاستخدام ومن الممكن أن نتجنبها وذلك بعدم الجلوس طويلا أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر لأنها تضر بالعين والصحة العامة، وكذلك بمراقبة أطفالنا وعدم تعريضهم لألعاب العنف التي قد تضر سلوكياتهم.. ويختتم حديثه قائلا: علينا أن نثقف أنفسنا في التعامل مع هذا الأمر، ونوعي أطفالنا به ونوجههم، لكي ندرأ عنهم مخاطره ونحقق لهم في الوقت ذاته المتعة المحمودة، والمأمونة العواقب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.