"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديقة جدة.. الحيوانات تدفع ثمن “المشاريع المتعثرة”

تحوّلت أحلام سكان جدة خاصة الأطفال إلى ركام، فبعد انتظار أكثر من عامين، ووعود القائمين على حديقة الحيوان الوحيدة بالمحافظة، بأن تكون الحديقة منتجعًا سياحيًّا هامًّا يقدّم خدماته لجميع أهالي العروس وزوّارها بدت الحديقة بحيواناتها الأليفة وغير الأليفة للمار على الخط السريع على يمين طريق الحرمين الشريفين بالقرب من جسر الكيلو 10، مجرد مساحات كبيرة وحولها سور طويل، تطل منها حيوانات حزينة تشكو سوء الحال وموجهة عتابًا شديدًا لبني البشر.
«المدينة» زارت الحديقة، وألقت نظرة على ضيوفها الذين عبّر بعضهم عن عدم رضاه عن الأوضاع الحالية، ولكن بطريقتهم الخاصة، وبلغة تبدو واضحة لمن يقترب منها أكثر، فبعضها فقد أليفه دون بديل جديد، والآخر شاخ بفعل الزمن دون قرار بالتقاعد، فيما أرجع بعض القائمين على أمرها تأخر مشروع التطوير إلى نقص الاعتمادات المالية.
وتبين من خلال الجولة الميدانية أنه تم تطوير البنية التحتية لها وأنجز ما يقارب 40% من أعمال التطوير، أمّا فيما يخص الحيوانات فكان حالها يرثى له بدءًا من «القرد المشلول»، والذي بذل قصارى جهده للترحيب بنا لينفي تهمة العجز عنه ببعض الحركات البهلوانية، مرورًا بكبير نمور الحديقة الكفيف، ووالده الذي ظهر على محيّاه كبر السن، وعند اقترابنا منه وجدنا أنه يعاني من الخرف، ولا يشعر بوجودنا، وتبيّن أنه فَقَدَ بصره، ومع ذلك لم ينل مكافأة التقاعد بعد الخدمة الطويلة، والفرحة التي أدخلها في نفوس الأطفال، بجانب غياب الفيل، والذي فسره البعض بأنه «منتدب» في مهمة خاصة، فيما بدا واضحًا غياب كثير من الحيوانات التي تحل كضيف دائم في معظم حدائق الحيوانات بالعالم.
وعن رؤية جيران الحديقة من بني البشر لأوضاعها يقول أحمد القرني: «الحديقة على حالها منذ سنوات، وتعاني الإهمال الشديد، ومغلقة أبوابها على مدار العام في وجه الزوار»مبديًا استياءه لإغلاقها بعد أن تم إغلاق الحديقة الخاصة المجاورة لجسر الأمير محمد بن عبدالعزيز.
واستغرب من عدم اهتمام أمانة جدة بهذه المسألة التي قد تكون عامل جذب سياحي حال الاهتمام بها، وفتحها للجمهور بالشكل المناسب لحديقة حيوانات محافظة جدة، وأضاف: بصراحة لاحظت وعدد من السكان تغيرًا داخل الحديقة بداية هذا العام وشاهدنا أعمال تطوير تجري داخل الحديقة، وكانت بداية قوية ومبشرة بالخير، ولكن ما لبث أن خفت وتيرة العمل حتى توقفت نهائيًّا.. ولا أعلم لماذا يصيب التعثر معظم مشاريع جدة وتصل العدوى لحديقة الحيوانات؟.
ومن وجهته انتقد المواطن عليان الشمراني الوعود بتطوير الحديقة دون تنفيذ حقيقي وفق برنامج زمني محدد وواضح، وقال: «لن أصدقهم.. الأسطوانة نسمعها دائمًا.. ريحونا بالله و.. شوفوا الحدائق في الدول المجاورة».
ووصف الشمراني الحديقة بأنها مجرد أسوار وداخلها أقفاص وعدد من الحيوانات المريضة والهزيلة، مقترحًا تغيير اسمها إلى مسمّى آخر له علاقة بتربية الماشية!
ويختلف حماد العبدلي قليلاً مع رأى الشمرانى ويقول: «هناك تطور ملموس ولا ننكر ذلك فهي أفضل حالاً من مظهرها قبل عامين لكنها ليست بمستوى مكانة جدة سياحيًّا واقتصاديًّا».
وبشير إلى انه زار حديقة الحيوانات في إندونيسيا قبل سبع سنوات وكانت فوق الخيال وشعر بأنه بالفعل في غابة وليس حديقة ذات أسوار وأقفاص، وأضاف: «زيارتي لها كانت مغامرة مشوقة ولو زرت إندونيسيا مرة أخرى لن أفوت فرصة تكرار الزيارة، ما أقصده من هذا هو أن على مسؤولي مشروع حديقة الحيوانات تهيئة أوضاع الحديقة لتكون في مستوى حدائق الحيوانات في دول الخليج على الأقل وليس أوروبا وأمريكا».
وفى تعليقه على أوضاع الحديقة قال الدكتور بهجت حموة مدير إدارة مشاريع الحدائق بأمانة محافظة جدة إن المشروع سوف ينتهي في المدة المحددة لها: «ونحن نبذل قصارى جهدنا لإخراج المشروع بالشكل المأمول من قبل المواطنين، وأنجزنا حتى اللحظة ما يقارب 40% من الأعمال والوضع اختلف عما كان قبل بدء في العمل».
وعما تم خلال العام الماضي والحالي من تطوير وتحسينات أشار إلى انه تم تنفيذ أعمدة إنارة بالمناطق المحيطة بالأقفاص وإنشاء دورة مياه عامة وتنفيذ مسطحات خضراء ومناطق لألعاب الأطفال بالجزء الغربي من الحديقة مع طريق أسفلتي محيط بالحديقة وكذلك تنفيذ إسطبل ومضمار للخيول ليتم طرحة من خلال الإدارة المختصة بالأمانة كموقع استثماري.
وأضاف: «قمنا بتخصيص منطقة بالجزء الشمالي بالحديقة كمسرح مفتوح، وتخصيص منطقة بالجزء الشرقي الجنوبي من الحديقة كمضمار للدبابات والسيارات الكهربائية وتخصيص عدد من المواقع لتنفيذ أكشاك تجارية ومطعم للوجبات الخفيفة ليتم طرحها جميعًا من خلال الإدارة المختصة بالأمانة كمواقع استثمارية».
وأوضح انه تم كذلك تنفيذ مسجد داخل الحديقة وكذلك سفلتة الشوارع والطرقات الداخلية بالحديقة، مشيرًا إلى انه تم إنشاء عدد من الأقفاص الخاصة بالحيوانات وموقع لتجهيز وجبات إعاشة لها وتدعيم الأقفاص القديمة وصيانة منشآتها وتنفيذ أسوار حديدية خارجية محيطة بأقفاص الحيوانات لتدعيم عنصر السلامة، وتنفيذ شبكة مياه عذبة لمناطق الأقفاص لعمليات الغسيل والتنظيف الخاصة بها والمناطق المحيطة لها وتنفيذ منطقة مختصة بحيوانات المزرعة، وتركيب شبكة كاميرات لمراقبة أقفاص الحيوانات.
وأكد أنه جارٍ حاليًّا التنسيق مع الجهات المعنية بالأمانة لسرعة طرح المواقع الاستثمارية بالحديقة لتكامل تقديم الخدمات اللازمة لزوارها عند الافتتاح.
يشار إلى أن الحديقة حتى وقت قريب كانت غناء ذات مساحة كبيرة مليئة بالأشجار والنباتات وألعاب الأطفال والجلسات العائلية، التي تؤنس حتى أهالي الحي الشعبي «قويزة» الذي يحتضنها، غير أن الحال تبدل، وبدت بعض الأقفاص الحديدية خاوية من ضيوفها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.