وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الصحية: وفاة الطفل نتيجة اختناق الولادة.. وإصابة الأم بسبب التخدير
نشر في المدينة يوم 22 - 02 - 2012

أوضح مدير الشؤون الصحية بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي تعقيبًا على ما نشرته «المدينة» بعنوان «مواطن يشكو للمحافظة ويتهم مستشفى ينبع بالاعتداء على زوجته والتسبب في وفاة ابنه» أن المريضة تم تنويمها بقسم الولادة بتاريخ 22/3/1433ه الساعة 8 صباحًا، وكانت حاملًا في 38 أسبوعًا ولديها أعراض ولادة، وعندها 5 ولادات سابقة منها واحدة قيصرية، وكانت المريضة في وضع جيد من حيث العلامات الحيوية واستقرار الجنين، وتم تجهيز المريضة بشكل احتياطي لعملية قيصرية إذا ما احتاجت ذلك، وتوفير الدم اللازم للعملية، وكانت الخطة العلاجية الموضوعة من طرف الاستشاري المعالج والفريق الطبي هي إعطاؤها فرصة للولادة الطبيعية بناءاعلى المؤشرات السابقة والبروتوكولات الطبية المتعارف عليها، وفي تمام الساعة 4,20 صباحا من اليوم التالي في 23/3/1433ه خلال اقل من 24 ساعة من تنويمها بقسم الولادة كانت نتيجة الفحص الإكلينيكي بغرفة الولادة للمريضة هي اتساع كامل لعنق الرحم مع تأخر نزول رأس الطفل في المهبل، واظهر تخطيط القلب للجنين وجود إجهاد شديد للطفل وعندها تقرر إجراء عملية قيصرية بشكل عاجل، وتم اتخاذ الاجراءت اللازمة وإجراء العملية بواسطة الاستشاري المعالج وفريق التخدير، حيث تبين وجود تمزق في الرحم مكان العملية القيصرية السابقة، والجنين ما زال في الرحم ولكن في وضع حرج وتم إخراج الطفل وعمل الإنعاش اللازم له من قبل الطاقم الطبي المختص، وتنويمه بقسم العناية المركزة لحديثي الولادة لأنه يعاني من اختناق الولادة مع مضاعفاتها (نزيف رئوي - تشنجات) في الوقت الذي تمت فيه متابعة حالة الأم بإصلاح وخياطة الرحم مع التأكد من سلامة المثانة وعدم وجود نزيف. بعد ذلك توفي الطفل بعد اقل من 6 ساعات من تنويمه بسبب المضاعفات السابقة، إضافة إلى توقف القلب والتنفس. وأضاف صعيدي أن الأم حاليا في تحسن مستمر وبصحة جيدة والحمد لله، وتمت مناظرتها بواسطة استشاري العيون الذي أفاد بوجود إصابة بسيطة في عينها اليمني وهي عبارة عن سحجات سطحية في القرنية بسبب التخدير العام، وهذا يحدث طبيا بسبب جفاف بسيط في العين أثناء العملية وقفلها بلاصقة طبية ونتيجة استخدام كمامة التخدير اثناء العملية، وتم علاجها وشفاؤها بشكل تام في خلال 3 أيام.وأضاف أنه مما سبق يتضح أنه لا يوجد أي إهمال، وأن حدوث مضاعفات للجنين أمر وارد وتم التحسب له بأخذ الموافقة من زوج المريضة لإجراء عملية قيصرية عند الحاجة وتم التعامل مع الحالة وفق الأعراف الطبية المتعارف عليها.
وقال مدير الشؤون الصحية ان هذا ما اردنا ايضاحه بكل مصداقية في الوقت الذي نستغرب من المواطن قوله ان هناك اعتداء وإهمالا من الفريق الطبي المشرف على حال زوجته، حيث انه ليس من المنطق أو المعقول أن يقوم فريق طبي بالاعتداء على مريضة. وأوضح أنه لم تتقدم المريضة أو زوجها أثناء فترة تنويمها بأي شكوى بل حضر لنا زوج المريضة للاستفسار عن بعض المعلومات المستقاة من الفريق الطبي وتم توضيحها له قبل الولادة وطمأنته على صحة الإجراءات والاحتمالات الواردة، وخرج بقناعة تامة. علما بأن زوج المريضة رفض تسلم طفله المتوفى، وكذلك رفض إخراج زوجته التي تقرر خروجها يوم الأحد 28/3/1433ه، حيث أكد الأطباء شفاءها وليس هناك داع لاستمرار ها بالمستشفى، ونأمل من المواطن تسلم طفله وسرعة إخراج زوجته من المستشفى من أجل مصلحتها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.