د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرحة منح “جوهرة العروس” تصطدم بصكوك استحكام لملاك آخرين
نشر في المدينة يوم 11 - 10 - 2011

فوجئ عدد من المواطنين الحاصلين على منح بلدية في مخطط جوهرة العروس شمال محافظة جدة بالقرب من منتجع درة العروس السياحي بأن أراضيهم يشاركهم بها مالكون آخرون، بصكوك استحكام موثقة من الجهات العدلية المختصة. وتحولت فرحة المنح إلى صدمة كبيرة على اعتبار أن أمانة محافظة جدة لم تتأكد من المساحة التي قامت بتخطيطها ومنحها لهم، إضافة إلى امتعاضهم من تعامل المكتب الاستشاري المتعاقد مع الأمانة والمناط به تحديد الأراضي للمواطنين بحدود خرسانية، بحيث يطلع صاحب الأرض على منحته بعد خروجه معه إلى الموقع، إلا أن ما حدث غير ذلك -على حد قول عدد من المتضررين من هذه الازدواجية- الذين يرون أن المكتب قصر في أداء مهامه ولم يخرج معهم على الطبيعة إلى مواقع منحهم، فأصبحوا ضائعين بين الأمانة والمكتب الاستشاري.
إلا أن أمانة جدة نفت على لسان مدير إدارة المنح أن تكون المساحة التي أنشئ عليها مخطط جوهرة العروس بها أي تعديات سابقة لتخطيطه، وقالت: إن الإدارة وقفت على أرض بيضاء خالية في العام 1419ه، وقامت بمسحها وتخطيطها ومن ثم تم توزيعها كمنح للمواطنين. ولكنها استدركت في ذات الوقت بقولها: «في حال ثبت أن صك الاستحكام صدر قبل تخطيط الأمانة للمنطقة وتوزيع المنح بها، سيتم تعويض المواطنين بأراضٍ أخرى، وإن كان غير ذلك فعلى المواطنين التوجه إلى المحكمة للتظلم».
فرحة لم تكتمل
وقال أبو فراس (أحد الحاصلين على منحة بالمخطط): «ما إن فرحت بصدور الصك الشرعي الذي يثبت تملكي للأرض بموجب المنحة البلدية من الأمانة، حتى ظهر لي من يقول: إن الأرض ملك له، بل وأبرز لي صك استحكام مصدق على نفس الأرض (ه) في ذات المخطط، وهو ما أذهلني ولم أعد أدرك ما يتوجب عليَّ فعله».
وأضاف أنه منذ البداية ووجه بمصاعب جمة عقب حصوله على المنحة تتمثل في تعامل المكتب الاستشاري المكلف من الأمانة بعقد رسمي للخروج مع المواطنين واطلاعهم على أراضيهم، وتحديدها بالصبات الخرسانية، وأنا الآن لا أعلم إلى أي جهة أتجه، خصوصًا وأن ظروف عملي لا تتيح لي المجال للمراجعة بالدوائر الحكومية يوميًا أو بشكل مستمر.
«الأمانة»: مسؤوليتنا تنتهي بإصدار المنح
وفيما أكد مصدر بإدارة الأراضي في أمانة محافظة جدة ل «المدينة» أن هذا المخطط منذ إنشائه محفوف بعدد من المعوقات، مبينًا أن هذه المشكلة ليست الأولى -على حد قوله- وأن الأمانة تسعى جاهدة إلى إخراجه من هذه الإشكاليات، نفى مدير إدارة المنح المهندس سعيد الغامدي أن تكون المساحة التي أنشئ عليها مخطط جوهرة العروس بها أي تعديات سابقه للتخطيط. وقال: إن إدارته وقفت على أرض بيضاء خالية في العام 1419 ه، وقامت بمسحها وتخطيطها ومن ثم تم توزيعها كمنح للمواطنين.
وأضاف: أن المكتب الهندسي المختص بالمنطقة التي يقع عليها المخطط مناط به مسؤولية التأكد من سلامة الموقع بعد ذلك، واطلاع المواطنين على أراضيهم وإصدار الكروكيات لهم وتحديد الأراضي بالعلامات الخرسانية، كون الأمانة تنتهي مسؤوليتها بمنح المواطن أرضه، كما أن المحكمة مسؤولة أيضًا في هذا الجانب، كونها هي من تمنح صكوك الاستحكام للمواطنين بالتنسيق مع الأمانة، لافتًا إلى أنها خاطبت الأمانة مرات عديدة بهذا الشأن وتم الرد عليها بالرفض.
وأخيرًا ذكر الغامدي أنه في حال ثبت أن صك الاستحكام صدر قبل تخطيط الأمانة للمنطقة وتوزيع المنح بها، سيتم تعويض المواطنين بأراضٍ أخرى، وإن كان غير ذلك فعلى المواطنين التوجه إلى المحكمة للتظلم.
المحكمة: جاهزون لأي دعاوى
رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ إبراهيم القني قال: إن المجال واسع جدًا في قضايا الأراضي، ولا يمكنه التعليق على مخطط أو قضية دون سواها، إلا أن المحكمة جاهزة لاستقبال أي دعاوى بهذا الشأن للبت فيها والتعامل معها قضائيًا.
المكتب الاستشاري.. لا تعليق
«المدينة» أجرت عدة اتصالات هاتفية بالمكتب الاستشاري المتعاقد مع الأمانة في محاولة للحصول على تعليق منهم حول شكاوى المواطنين، إلا أننا دخلنا في دوامة التحويل من مهندس إلى آخر في المكتب، وكل منهم يتنصل من المسؤولية بحجة عدم الاختصاص ويرمي بالكرة تجاه الآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.