رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة لإزالة التعديات بقرية “عمق”.. والأهالي يطالبون بإعادة النظر في القرار

بدأت لجنة تضم مندوبين من أمانة العاصمة المقدسة ووزارة المالية والكهرباء العمل على إزالة تعديات على أراضٍ حكومية في قرية عمق الواقعة غرب مدينة مكة المكرمة، فيما استغرب الأهالى تأخر الجهات الحكومية عن ذلك لسنوات طويلة مما أدى إلى ارتفاع عدد السكان في القرية إلى أكثر من 10 آلاف نسمة. وطالبوا بإعادة النظر في القرار وإيصال الخدمات لهم.
فى البداية قال المواطن حميد بن دغليب الهذلي: هذه القرية سكن بها الأجداد والآباء منذ 70 عاما وتطورت المساكن بها من بيوت الشعر حتى الصفيح وفي هذا العصر شهدت القرية كثافة عمرانية وسكانية كبيرة حيث شيدت المباني المسلحة وأنشئت بها مدارس للبنين والبنات بموافقة وزارة التربية والتعليم ولكن فوجئ الأهالى مؤخرًا بعدم إطلاق التيار الكهربائي رغم تنفيذ المشروع وكافة التمديدات اللازمة وكذلك إيقاف العمل بالمدارس بحجة أن المنطقة تعديات تتبع أراضيها أملاك الدولة. وتساءل لماذا السكوت طوال هذه السنوات إذا كان الأمر صحيحًا حتى إذا ما تعمّرت القرية وأصبحت مأهولة بالسكان وافتتحت بها المدارس أخذت لجان التعديات تطالب بإزالة المخالفات وتساءل ما ذنب أكثر من (500) طالب وطالبة توقفوا عن الدراسة فى مدارس القرية؟؟
أما المواطن أحمد بن عطية المجنوني فقال: أستغرب توقف مشروع التيار الكهربائي للقرية، رغم استكمال أعمال التمديدات وحرمان الطلاب والطالبات من مواصلة تعليمهم في المدارس!!
وأشار المجنوني إلى أن لجان التعديات تحركت متأخرة لتنفيذ القرار بعد أن سكتت زمنا طويلا حتى أصبحت القرية ذات كثافة سكانية وعمرانية وأضاف: حضرت هذا الأسبوع لجنة مشكلة من وزارة المالية والأمانة وعدة جهات أخرى لتنفيذ القرار مما سيضر بالأهالي.
ويقول حامد زاهر المجنوني: بعد أن شيّدنا منازلنا وأدخلنا الأبناء فى المدارس تفاجأنا اليوم بمن يطلب منا الرحيل من القرية التى سكنها الآباء والأجداد منذ 70 عامًا، كما تم إيقاف إطلاق التيار الكهربائي في القرية بعد الانتهاء من تنفيذه منذ 12 عامًا وقد تقدمنا بشكاوى لشركة الكهرباء ولأمانة العاصمة المقدسة ولكن دون نتيجة، وقبل عدة أيام فوجئ السكان بلجنة تابعة لوزارة المالية تطالب بإزالة التعديات.
ويقول المواطن سعد سعيد العتيبي: نعاني منذ سنوات طويلة من توقف إطلاق التيار الكهربائي في القرية رغم انتهاء المشروع الذي نفذ له خط رئيسي من محطة الشعيبة إلى القرية واليوم تطالبنا وزارة المالية بإزالة بعض المنازل بدعوى إقامتها على أراضي تعديات. وناشد المسؤولين إنصافهم وتعميد شركة الكهرباء بإطلاق التيار الكهربائي .
واتفق مع الآراء السابقة محمد القحطاني وضاوي دغليب الهذلي معربين عن أسفهما من توقف إطلاق التيار الكهربائي وإغلاق المدارس.
منطقة تعديات
من جانبهما أوضح مصدران مسؤولان في أمانة العاصمة المقدسة وشركة الكهرباء بمكة المكرمة أن قرية عمق منطقة تعديات وأن بعض السكان شيدوا منازلهم على أراضٍ من أملاك الدولة ممثلة في وزارة المالية ولذلك تم إيقاف إطلاق التيار الكهربائي ومنع السكان من تشييد المنازل، وسيتم إزالة ما تم تشييده منها بطرق غير نظامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.