تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توصيات ملتقى الكتاب: جمعية أو هيئة.. ملتقى سنوي.. تفعيل الرابطة

في بادرة هي الأولى من نوعها، وبحضور أكثر من 30 كاتبًا، أُفتتح ملتقى الكتّاب السعوديين الأول الذي نظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام مساء أمس الأول، وكانت البداية بكلمة لرئيس النادي محمد بن عبدالله بودي رحب فيها بالحضور مؤكدًا دور الكاتب في تكوين وتوجيه الرأي العام وتحمّل المسؤولية تجاه المجتمع والوطن.
ثم ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، الذي افتتح الملتقى، كلمه أشار فيها إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في النقاش والحوار والتعارف لترسيخ قيم الحوار واحترام الاختلاف الذي يدور في إطار النقاش العلمي والفائدة. وكشف عن دور المقالات في الصحافة والمسؤولية التي يتحملها الكاتب تجاه الوطن والرؤية التي يطرحها للتفكير والتأمل، متمنيا أن يكون هذا الملتقى بادرة للقاءات فاعلة مقبلة.
وفي الجلسة الأولى من جلسات الملتقى، قدم الكاتب الدكتور عبدالله الطاير ورقة بعنوان «الكاتب والتنمية الثقافية» قدم من خلالها مفهومًا لماهية الثقافة، مبيّنًا أن هناك صيغا لتعريف الثقافة تنسجم مع أعمدة الصحافة السعودية وخصوصًا الافتتاحيات. وطرح الدكتور الطاير سؤالًا حول السبب الذي يدفعنا للكتابة، وأجاب عليه مشيرًا إلى أن الكتابة تنقل رسائل للمشاركة مع الآخرين وكانت هناك إجابات أخرى نقلها عن (تويتر). وتناول الطاير الكتّاب السعوديين، مشيرًا إلى أن غالبهم موظفون في الدولة مما يفقدهم بعض الاستقلال، وفي المقابل هناك حجم كبير لكتّاب النخبة الثقافية.
الجلسة الثانية قدم فيها الكاتب الأمير بدر بن سعود ورقة تناول فيها مجموعة من المفاهيم والنقاط منها تغيّر مفاهيم الثقافة ولمحة عن مفهوم الرأي الصحافي وتاريخه وصحافة الراي والمؤسسات عربيًا ومحليًا، كما قدم قراءة سريعة في أرقام الرأي السعودية ومدلولاتها، وفي نهاية الجلسة قدم مجموعة من النتائج والتوصيات.
وتلت الورقة مجموعة من المداخلات شارك فيها العديد من الحضور وتناولت جوانب شتى، ففي مداخلة رئيس تحرير جريدة الشرق قينان الغامدي طرح مقترحًا بتشكيل هيئة للكتّاب السعوديين تتبناها وزارة الثقافة والإعلام. وكانت هناك مداخلات أخرى لكل من: حمد القاضي، وعبدالله الملحم، وخليل الفزيع، وحمزة المزيني، والدكتور محمد الهرفي، والزميل الإعلامي فهد الشريف (مدير تحرير جريدة المدينة) والذي اشار إلى أن هناك كتّابا آخرين يجب أن تُسلط الأضواء على كتاباتهم وتمنى أن يرى كتّابًا يحملون همّ المجتمع المدني والمعرفي. ومداخلات أخرى لفرحان العقيل، ومحمد العصيمي، وشلاش الضبعان، ومحمد الصالح (رئيس أدبي الجوف)، ومحمد عابس (وزارة الثقافة والإعلام)، ومحمد المعيبد، والدكتور علي العبدالقادر.
في نهاية الجلسة علق الدكتور الطاير على بعض المداخلات وأشاد بفكرة إنشاء هيئة للكتّاب الصحافيين.
وفي الجلسة الثانية للملتقى، كانت البداية بقراءة رئيس النادي للورقة المقدمة من الأمير بدر بن سعود، الذي لم تمكّنه الظروف من الحضور، وتناولت الورقة تمهيدًا عن المثقف والثقافة وتاريخ الرأي والصحافة، مشيرًا إلى أن مرحلة ما بعد 11 سبتمبر سجلت طفرة غير مسبوقة في كتابة الرأي وإخراجه في قالب قصصي أو روائي. كما تناولت الورقة صحافة الرأي والمسؤولية الثقافية في العالم العربي والمملكة وأهمية كتابة الرأي عبر مسح لمقالات الرأي الأسبوعية واليومية في العديد من الصحف، وأشار إلى أن الأرقام التي طُرحت ليست مفاجأة إذ إن هناك اهتماما بمشاهير الثقافة ورجال المال والأعمال. وفي نهاية الورقة قُدمت بعض النصائح والتوجيهات بما فيها أن الخبرة ليست شرطًا في ما يطرحه الكاتب من معلومات.
المداخلات في الجلسة الثانية كانت لكل من: خليل الفزيع والذي استعرض جزءا من صحافة الأفراد وصحافة المؤسسات والفرق بينها وأوضح أن مقالات الرأي بدأت في الظهور مع التقنيات والخطط التنموية في المملكة، ومحمد السماعيل والذي أشار إلى أن الصحافة السعودية أعطت مساحة أكبر للرياضة مما حول اتجاه الرأي العام، ومحمد الهرفي، وحمزة المزيني، وحمزة السالم، وفاضل العماني، والدكتور حسن الهويمل الذي طالب بأن يكون الملتقى المقبل أكثر حضورًا وأشار إلى أن المداخلات تراوحت ما بين التفاؤل والتشاؤم وأشاد بظاهرة الاختلاف وأنها إيجابية لكن عاب على الورقة الثانية بأنها مسحية، ومداخلة من حمد القاضي والذي طالب بأن يكون الملتقى لكتّاب رأي متنوع وليس متخصّصا وأشار إلى أن ورقة الأمير بدر كانت جيدة في إحصائياتها وأن اهتمامات القارئ تنوعت لتشمل الإعلام الجديد.
الدكتور عبدالله الطاير قدم بعض الأمثلة الخارجية على تحكم الشركات والمؤسسات الكبرى في مقالات الرأي وشدّد على ضرورة التأكد من المعلومات التي يطرحها كاتب الرأي من أجل المصداقية.
وفي مداخلته تحدث الإعلامي فهد الشريف عن تجربته في دراسة صحافة الأفراد وقدم بعض النماذج وطالب بالدعم أسوة بالدول المجاورة.
من جانبه، تمنى عبدالله الكناني مدير عام الأندية الأدبية أن يكون الملتقى الثاني عن دور المؤسسات الثقافية، وتساءل عن كيفية جذب الشباب، وطالب بتقديم الأفكار والحلول.
كما كانت هناك مداخلالت لكل من: ماجد بن رائف، ومحمد المعيبد، وعبد الله الملحم، ووليد الهلال، وهايل عبدان، وسعيد اليامي الذي تساءل عن سبب الحرص على أن تكون فكرة هذا الملتقى حصرية على نادي المنطقة الشرقية الأدبي؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.