"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي الطائف يتذكرون بيت الشعر وإفطار الأرز والمرقوق في العيد

أجمع عدد من كبار العمر بالطائف أن العيد في الماضي كانت له نكهته الخاصة والمختلفة عن عيد اليوم، وقال العم فريح الحارثي -105 سنوات-: إن العيد في الماضي أجمل وأفضل بكثير من العيد في الزمن الحاضر ففي الماضي كانت تجتمع الأسر لمعايدة بعضها البعض وتحرص كل أسرة على تقديم ما لديها وما تعده من طعام حيث كانت صحون (العيش) والسمن والعسل من أبرز ما يقدم من الأكلات والتي كانت معروفة وموجودة لدينا كما أنه لم يكن هناك من وسائل الاتصال شيء وكنا نتلقى خبر العيد بالبنادق.
مظاهر بلا روح
مقبول الطلحي كان له رأي آخر حيث يرى أن مظاهر العيد حاليا مصنعة وبلا روح برغم اتساع المجتمع ونمائه مقارنة عما كان عليه في الماضي، وقال في الماضي كنا ننتظر العيد بفارغ الصبر، ونظل نعاين ونتأمل كسوة العيد من ملابس وأحذية وغيرها كل يوم وننتظر بشغف إعلان عيد الفطر المبارك والتي تجتمع فيه الأسر ويلتقي جميع الأقارب والأطفال فنجدهم مع بعضهم يلعبون ويمرحون وكبار السن هم الآخرين.
رونق خاص
مشعل العتيبي يقول: كما للعيد في الماضي فرحة لا زال للعيد في الحاضر فرحته ورونقه الخاص في ظل توافر وسائل الاتصال من هواتف وانترنت وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت بشكل كبير في التقليل من الجهد والوقت على الأشخاص، فنجد أنه في الماضي لا يستطيع الشخص أن يقدم تهنئته ومعايدته لقريبه إذا كان في مناطق بعيدة لا يستطيع الذهاب إليها واليوم يستطيع الشخص أن يهنئ ويعايد قريبه أو صديقه وهو في مناطق بل ودول أخرى.
أعياد البدو
تركي فلاح المقاطي كان البدو قديمًا يرسمون «يحددون» في كل عام مكان للتجمع للعيد فإذا علم البدو البعيد منهم والقريب بهذا المكان اخذوا يتوافدون إليه طيلة شهر رمضان فبعضهم يشيل ويحط في رحاله على مدى ثلاثة أيام حتى يصل إلى مكان الاجتماع، فكنا قديمًا نصوم ونُعيد على مدفع مكة وكان للعيد مدفع خاص ونسمع مدفع مكة من عشيرة على بعد 130كم لأن في ذلك الوقت لم تكن هناك أصوات سوى صوت المدفع.
وأكمل أن البعض منهم يقوم بإطلاق أعيرة نارية في الجو إشارة إلى حلول العيد ثم نبدأ من الليل بالتكبير وإذا أصبحنا في يوم العيد أخذنا نردد ”يا نهار العيد عود يا نهار العيد عود» ويكررونها عدة مرات ثم نجتمع في أرض فضاء لصلاة العيد وكان يؤمنا في صلاة العيد من يعرف قراءة القرآن ولو بشيء يسير أو نأتي بأحد المطاوعة من مكة ليصلي بنا العيد ثم نبدأ بمعايدة الفريق» وهم مجموعة الناس المتجاورين ببيوت الشعر أو الخيام» ثم نتناول عند كل شخص من الفريق فطرة العيد.
فرق شاسع
عيد الماضي له فرحة كبيرة لا تقارن بفرحة أعياد الحالية والفرق بينها شاسع جدًا والسبب أن فرحة أعياد الماضي هو حب الناس بعضهم لبعض أما الأعياد الحالية، فالناس انشغلت بحب الدنيا، وقلت فيه الاجتماعات بين الجيران والأقرباء والتآلف فيما بينهم وكذلك عدم احترام الكبير للصغير وما ينقص فرحة العيد الحاضر هو الاجتماع.
بيوت الشعر
علي مرسال وسالم حويكم قال: إننا عندما نتذكر أعياد الماضي فإننا نتشوق بكل لهفة لما له من فرحة كبيرة في نفوسنا فنحن الآن نتأسف على أعيادنا لتفرق الناس وانشغالهم بجمع المال ففي أعيادنا قديما نبدأ بالتكبير وإقامة الملاعب والتجمع منذ ليلة العيد ويقول: إن النساء يقمن بهدم بيت الشعر وبنائه مرة أخرى لكي يظهر بيت الشعر بمظهره الجديد وكان ممن يقوم بقضاء حاجيات العيد من أكل أو ملابس سواءً للرجل أو للمرأة هو الأب أو الأخ الأكبر فالمرأة في وقتنا لم تكن تذهب للأسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.