كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 مراقبة للتوعية و36 معلمة لحلقات التحفيظ بالمسجد النبوي
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2011

أكدت رئيسة التوجيه والإرشاد النسائي بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبويبركة الطلحي .. تعيين 500 موظفة مؤقتة للعمل في شهر رمضان لمساندة الموظفات الرسميات، وقالت إن المختارات تم تأهيلهن من خلال دورات تدريبية. ليتمكن من التعامل الجيد مع زائرات المسجد النبوي الشريف، مشيرة إلى زيادة حلقات تحفيظ القرآن الكريم إلى 72 حلقة، وتقديم جملة من الخدمات والدروس العلمية عبر مكتبتين -مقروءة وصوتية- وإعداد خطة لتنظيم سُفر الإفطار، وتدبير شؤون المعتكفات في العشر الأواخر من الشهر الكريم. جاء ذلك في حوارها مع المدينة، فإلى نص الحوار:
خطة الزائرات
• ما خطة القسم النسائي في خدمة زائرات المسجد النبوي الشريف لشهر رمضان المبارك لهذا العام؟ وما أبرز الخدمات في الخطة؟
تتشرف إدارة التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد النبوي باستقبال زائرات مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وتسعى جاهدة لتقديم جميع الخدمات اللازمة لهنّ؛ ليؤدين عباداتهن بيسر وسهولة. وذلك بمشاركة جميع الأقسام التابعة لها، وتشمل هذه الخدمات النواحي التوعوية والتنظيمية وأبرز تلك الخدمات زيادة أعداد المراقبات والمرشدات والمترجمات والمعلمات في حلقات القرآن الكريم.
الوضع الأمني
هل لدى إدارة التوجيه والإرشاد النسائي شروط معينة للمتقدمات المؤقتات للعمل في خدمة الزائرات؟ وماهي المهام التي يقمن بها؟
لا نشترط سنًّا محددًا للتقديم في وظائف المسجد النبوي الموسمية، ولكن نحرص على قبول مَن لديها قدرة وتتحمّل أعباء العمل الميداني لمراقبة الوضع الأمني والتنظيمي في المرافق النسائية لزيادة وتشغيل عدد المرافق المفتوحة في القسمين الشرقي والغربي حيث يكلفن بمراقبة تنظيم العمل في الساحات النسائية، وفتح الممرات للمصليات أثناء الفروض الخمسة. ومتابعة تنظيم صفوف المصليات أثناء الصلوات، وتسهيل حركة تنقل الزائرات من وإلى المسجد النبوي، ومتابعة الوضع خلال الزيارة للروضة الشريفة
وقد بلغ عدد المتقدمات للعمل في الوظائف الموسمية لشهر رمضان المبارك ما يقارب (700) متقدمة تم ترشيح (500) مراقبة ومرشدة ومترجمة للعمل خلال موسم رمضان، ومساندة الموظفات الرسميات.
وأقيمت للمتقدمات المقبولات دورات تدريبية عن (أساسيات العمل الميداني في المسجد النبوي ودورة أخرى في (فن التعامل مع الآخرين).
حلقات التحفيظ
حلقات تحفيظ القرآن الكريم والدروس العلمية، هل هي مخصصة لشهر رمضان، ولفئات معينة؟ وكم عدد الحلقات الحالية في القسم النسائي؟
حلقات التحفيظ مستمرة طوال العام وخصص حلقات حفظ للطالبات الراغبات في متابعة حفظهن خلال شهر رمضان. وتم زيادة عدد المعلمات إلى (36) معلمة ليرتفع عدد حلقات تحفيظ القرآن الكريم إلى ( 72) حلقة منها حلقتان تدرس فيهما القراءات كما شملت الزيادة الدروس الوعظية والعلمية، ويبلغ معدلها اليومي ستة دروس ما بين دروس في الصباح، وأخرى بعد العصر وبعد المغرب، وتشمل الفئات غير الناطقة باللغة العربية، والشرح لهن بعدد من اللغات منها الإنجليزية التركية، والإندونيسية الفرنسية، ولغة الهوسا، والفارسية، والأوردية.
مقروءة ومسموعة
المكتبة النسائية المقروءة والصوتية بالمسجد النبوي متى يتم العمل بها لاستقبال الزائرات؟
من جملة الخدمات العلمية المقدمة لزائرات مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم تجهيز مكتبتين مقروءة وصوتية لاستقبال الزائرات يوميًّا من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى آذان العشاء.
وبإمكان الزائرات الاطّلاع على محتوياتهما والاستفادة من الكتب الموجودة في المكتبة المقروءة، وذلك في مختلف الفروع العلمية بفرعيها في مصلى النساء الشرقي والغربي، ويمكن للزائرات نسخ ما يحتجنه من تلاوات وخطب ودروس علمية، وذلك من تسجيلات المسجد الحرام، والمسجد النبوي من خلال المكتبة الصوتية، وفي العشر الأواخر من شهر رمضان يمتد العمل في المكتبتين إلى الواحدة ليلاً.
سفر الإفطار
كيف تتعاملون مع القائمات على تجهيز سفر الإفطار خلال شهر رمضان المبارك؟ وكيف تتحكمون بأنواع الأطعمة على سفر الصائمات في ظل الأعداد الكبيرة في الساحات وداخل المسجد؟
إدارة التوجيه والإرشاد النسائي حريصة على العناية التامة بالأخوات القائمات بتجهيز سفر الإفطار خلال شهر رمضان .
وسعيًا للتيسير عليهن خصص موقع إلكتروني لاستقبال المتقدمات للتسجيل لتحديد مواقع منظمة لتلك السفر، وبلغ عددهن ( 174) مسجلة. كما حدد موعد آخر لاستقبال الراغبات للتسجيل في مكاتب الإدارة المخصصة لذلك في القسمين الشرقي والغربي .
وبلغ عددهن (285) مسجلة. وتم الاجتماع بالأخوات القائمات على السفر وتوضيح التوجيهات الخاصة بفرش سفر الإفطار داخل المسجد النبوي وساحاته وحثهن على التعاون مع الأخوات المشرفات.
والالتزام بالتعليمات والتوجيهات التي اطلعن عليها؛ والتنبيه بأن تكون سفرا لإفطار من النوع السميك غير القابل للتمزق. والاقتصار على المسموح به من المأكولات وعدم السماح بوضع أطعمة ممنوعة على السفرة داخل المسجد النبوي وصاحبات السفر في الساحات الخارجية وجهن إلى التقيد بالمواقع المخصصة للسفر بحيث تكون خارج منطقة الرخام الأبيض.
شؤون المعتكفات
هل لديكم خطة لتنظيم شؤون المعتكفات في العشر الأواخر من الشهر الكريم؟ وكيف يتم التعامل مع المعتكفة في المسجد النبوي الشريف في هذه الفترة؟
ما يتعلق بالمعتكفات وتنظيم شؤونهن تم الإعداد له عبر لجنة خاصة لتنفيذ خطة عملية لاستقبالهن من بداية التسجيل في البرنامج الخاص بتنظيم المعتكفات من اليوم الحادي عشر من شهر رمضان المبارك،
ومن أبرز مهام اللجنة.. تفقد أحوال المعتكفات الصحية. ومتابعة حل المشكلات التي تعترضهن أثناء وجودهن في المعتكف، وإعداد منشورات تثقيفية. حيث يتم تسليم المعتكفة استمارة يسجل فيها بيانات كاملة عنها وبطاقة خاصة بها يحدد فيها موقع المعتكفة، وحالتها الصحية للاطمئنان عليها، وتسهيل ما تحتاجه في معتكفها. وإعداد حقائب للمعتكفات بمختلف اللغات يوجد بداخلها توجيهات تهم المعتكفات، ومنشورات دينية خاصة بالاعتكاف آدابه وشروطه، وآداب زيارة المسجد، والمحافظة على نظافته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.