نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكذب أساس الاستغلال والكسب الحرام
نشر في المدينة يوم 06 - 06 - 2011

سبحان الخالق العظيم الذي فطر الإنسان على الفضيلة فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الكذب يقلل عدد خلايا الدماغ ويجعلها تتآكل.. وان منطقة (الناصية) هي المسؤولة عن نشاط الكذب وهي قشرة الدماغ الأمامية العليا وهي الأقرب مركزاً للدماغ من ناصية الرأس وهي التي تُعنى وتتحكم بالقيادة والتوجيه والاندفاع والسلوك.. وقد أثبت القرآن علاقتها بالكذب ووصفها في قوله عز وجل: (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) فقد ربط سبحانه وتعالى ما بين الناصية والخطأ وهو ما اكتشفه العلماء حديثاً في الوقت الذي أكدوا فيه من خلال الدراسات أن الصدق لا يكلف الدماغ مجهوداً أبداً بينما يتطلب الكذب طاقة كبيرة تعمل على تدمير الخلايا.. وضرب العلي القدير المثل على ذلك في سورة الأعراف 176 (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
فقد شبه الخلاق العليم من يكذب بالكلب الذي يلهث لأن عملية الكذب والتكذيب تحتاج إلى بذل مجهود وطاقة تماماً كما يبذل الكلب طاقة كبيرة عندما يلهث.. فهل يدرك الذي استمرأ الكذب والافتراء على الناس وأكل حقوقهم وخانهم وادعى عليهم بالباطل خبث تلك الصفة الذميمة؟!
يقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله.. (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما زال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا).. ومن ضمن اكتشافات العلماء التي تؤكد أن الكاذب شاذ وفعله ضد الخلق والتكوين أنهم وجدوا في دراساتهم بأن الدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق بمعنى أن النظام الافتراضي لتشغيل الدماغ مبني على الصدق (كل مولود يولد على الفطرة).. ومن الغريب أيضاً أن العلماء قد وجدوا أن منطقة الناصية في مقدمة الدماغ تنمو أيضاً مع التقرب إلى الله والصدق والإيمان في الوقت الذي تتآكل خلايا المنطقة مع الزمن وتضمحل مع الكذب والبعد عن الله وضعف الإيمان فضلاً عن زيادة الاضطرابات النفسية والقلق والإحباط لدى هؤلاء ولذلك تجد الكاذب آكل حقوق الناس، ضعيف الإيمان، تعيساً قلقاً محبطاً، مهما اجتمع لديه المال بحق أو بدون وجه حق، وسوف يكون وبالاً عليه في الدنيا والآخرة.
وفي ذلك عبرة لمن يعتبر، فنحن نعيش في هذا الزمن ونرى من استمرأ الكذب وأكل السحت والحرام ونهب المال العام والخاص ولم يعبأ لا بالرشوة ولا باغتصاب الحق، وصارت قضايا التزوير والرشوة واستغلال السلطة والبهتان والإدعاء الكاذب تزيد وتنتشر بين الناس وكلها ترجع لضعف الوازع الديني والاستهتار بالكذب حتى أن البعض يمكن أن يتجرأ على الله ويحلف اليمين ويقسم على كذب وافتراء وباطل ولا يحرك الفعل في ضميره الميت أي شيء.. ونحن أحوج ما نكون إزاء ذلك التسيب الأخلاقي من البعض وارتياده طرق الكذب والنفاق والادعاء الباطل وخيانة الأمانة.. والعزوف عن الحق والصدق.. والجهل الكبير بمخاطر الكذب.. نحتاج إلى ثقافة الصدق لنغرسها في المجتمع من خلال الأسرة التي يستقي منها النشء أول رافد من روافد السلوك والطباع المكتسبة والموروثة جينياً لنحسن التعامل مع الأبناء والبنات ونرشدهم إلى مخاطر الكذب ونحبب إليهم فضيلة الصدق والاستقامة.. ثم عن طريق التعليم والمؤسسات الاجتماعية ووسائل الإعلام التي لابد أن تلقي الضوء على هذه الصفة المشينة فالأمر جد خطير والكذب منشأ جلّ إن لم يكن كل الممارسات المشينة الخاطئة والانحراف وأكل الحقوق وتعطيل المشاريع واستغلال المناصب والسلطة. والخيانات وضياع الأمانة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
دوحة الشعر:
ضمير بعض الناس مات من زمن
ضمير بعضٍ.. من الإحساس.. مستتر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.