فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم اللقب الثالث يداعب الاتحاد بعودة روح العميد
نشر في المدينة يوم 27 - 05 - 2011

افتقدت الكرة السعودية صاحبة الحضور القوي والدائم في الادوار المتقدمة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم ثلاثة من فرقها دفعة واحدة في الدور الثاني، فبقي العبء على اتحاد جدة وحده لإكمال المهمة.
واثبتت الفرق الكورية الجنوبية في المقابل تفوقها مجددا في هذه المسابقة بوصول ثلاثة منها الى ربع النهائي. الفرق المتأهلة الى دور الثمانية هي: الاتحاد السعودي والسد القطري وسيباهان وذوب آهان الايرانيان وسيريزو اوساكا الياباني وشونبوك وسوون بلوينغز وسيول الكورية الجنوبية.
رفعت الفرق السعودية آمالا كبيرة بامكان وصول ثلاثة منها الى دور الثمانية، على اعتبار ان الصدفة وضعت فريقين مرشحين وجها لوجه هما الاتحاد بطل عامي 2004 و2005 ووصيف 2009 والهلال، وكانت الغلبة للاول في جدة بثلاثة اهداف لهدف.
النصر الذي خاض مباراته في اصفهان خذل جماهيره وخرج بخسارة امام ذوب آهان الايراني بهدف لأربعة وظهر الفريق مفككابلا روح وبأداء عشوائي، اما الشباب الذي حل ضيفا على السد القطري في الدوحة فاهتزت شباكه بهدف في ربع الساعة الاول ولم ينجح لاعبوه في ترجمة فرصة ولو واحدة من فرص عدة خالصة للتسجيل.
اذا، الاتحاد سيرفع الراية السعودية في ربع النهائي، املا في مواصلة تقدمه الى المباراة النهائية المقررة في طوكيو في ديسمبر المقبل، واحراز اللقب الثالث في تاريخه بعد عودة روح العميد التي استعادها الفريق في مباراياته الاخيرة وبعد تغير الجهاز الفني، والمشاركة في كأس العالم للاندية في طوكيو ايضا بعد ان اكدت السلطات اليابانية اقامتها اثر الشكوك التي اثارها الزلزال المدمر والتسونامي الذي اعقبه في مارس الماضي. خرجت جماهير الهلال من ملعب جدة غاضبة بعد خسارة فريقها الفائز بالدوري المحلي وبكأس ولي العهد هذا الموسم، وتحولت الاشادة بالمدرب الارجنتيني غابرييل كالديرون الى غضب امتد ايضا الى المهاجم ياسر القحطاني وسائر اللاعبين ومنهم ماجد المرشدي واحمد الفريدي.
رئيس نادي الهلال الامير عبد الرحمن بن مساعد اكد "احقية الاتحاد بالفوز لأنه قدم مباراة كبيرة"، مضيفا "اتمنى على الاتحاد الاسيوي مراجعة اصراره على لعب دور ال16 من دور واحد بخروج المغلوب"، معتبرا ذلك "عدم تكافؤ في الفرص للفرق المتأهلة الى هذا الدور، وينبغي ان يقام من مباراتين ذهابا وايابا". ويقام الدور الثاني بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة على ارض متصدر مجموعته في الدور الاول.الخروج من الدور الثاني قد يطيح بمدرب النصر الصربي دراغان سكوسيتش الذي بدا قلقا على مستقبله بعد الخسارة بقوله "لم اسمع شيئا من النادي بخصوص اقالتي واعتقد بأنني كمدرب قمت بعملي جيدا واذا كان النصر يعتقد بأنني اتحمل مسؤولية الخسارة فامكانه اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا".
وعلق على المباراة قائلا "فاجأنا الفريق الايراني بهدفين مبكرين، ففي مباريات كهذه تعتبر خبرة اللاعبين عنصرا اساسيا لتحقيق الفوز، وقد لعبت خبرة خلتعبري وكاسترو (من ذوب آهان) دورا بارزا في المباراة".
ويبدو ان لاعبي ذوب آهان ازدادوا خبرة في البطولة الاسيوية بعد ان قادوا الفريق الى المباراة النهائية في النسخة الماضية قبل ان يخسر امام سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، واخرجوا في طريقهم الهلال السعودي في دور الاربعة. الشباب السعودي حاول جاهدا البقاء في البطولة لكن تألق حارس السد محمد صقر حان دون ذلك اذ تصدى لاكثر من كرة خطرة. وكان مدرب الشباب الارجنتيني انزو هيكتور واقعيا جدا بقوله "لعبنا مباراة جيدة وكان حارس مرمى السد نجما فيها"، مضيفا "اعتقد بأن الحارس لعب مباراة ممتازة وصد كرات رائعة.. هذه هي كرة القدم والنتيجة النهائية كانت فوز السد".السد القطري هو الممثل الثاني للفرق العربية في ربع النهائي، وقد رفع سقف طموحاته هذا الموسم بقيادة مدربه الاوروغوياني خورخي فوساتي خصوصا انه لم يتلق اي خسارة حتى الان.والسد هو الوحيد من منطقة غرب آسيا حتى الان من دون خسارة، فأنهى الدور الاول بصدارة المجموعة الثانية (فوزان واربعة تعادلات)، وتغلب امس على الشباب.
ويبلغ الفريق القطري ربع نهائي البطولة الاسيوية للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 2005 حين خرج امام بوسان الكوري الجنوبي. واوضح فوساتي "المباراة كانت صعبة لكننا اظهرنا خبرة جيدة على ارض الملعب"، مضيفا "انا سعيد للفوز خصوصا ان السد بات الان من افضل ثمانية فرق في آسيا".
وعلى الجانب الاخر، تستمر سيطرة الفرق الكورية الجنوبية في منطقة شرق آسيا بتأهل ثلاثة منها الى ربع النهائي هي سوون بلوينغز وكلوب سيول وشونبوك موتورز بطل 2006.
واذا كان تأهل شونبوك متوقعا بفوزه على تيانجين تيدا الصيني 3-صفر نظرا لفوارق الخبرة والمؤهلات الفنية بين الطرفين، فانه كان لافتا عبور سوون وسيول على حساب فريقين يابانيين كبيرين هما ناغويا غرامبوس (2-صفر) وكاشيما انتلرز (3-صفر). ويبقى فريق ياباني واحد في البطولة هو سيريزو اوساكا الذي كان تغلب على غامبا اوساكا امس 1-صفر. وتتنافس الفرق الكورية الجنوبية واليابانية على زعامة شرق اسيا في الاعوام الاخيرة، وعلى لقب البطولة ايضا بعد ان انتزعت المبادرة من الفرق العربية، ففي حين ذهبت الالقاب الثلاثة الاولى الى العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، احتكرته الفرق الكورية واليابانية لاحقا، فاحرز شونبوك الكوري الجنوبي اللقب عام 2006، خلفه اوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، وغامبا اوساكا الياباني (2008)، قبل ان تعود السيطرة كورية عبر بوهانغ ستيلرز (2009)، وسيونغنام ايلهوا (2010).
كأس الاتحاد الآسيوي
تقع على عاتق دهوك واربيل العراقيين والوحدات الاردني والكويت الكويتي بطل عام 2009 مسؤولية ابقاء لقب كأس الاتحاد الاسيوي بحلتها الجديدة حكرا على الفرق العربية. وبلغت ربع النهائي ايضا فرق موانغ تونغ التايلاندي وناساف الاوزبكستاني وبرسيبورا الاندونيسي وشونبوري التايلاندي. وكانت قمة مباريات الدور الثاني بين الكويت ومواطنه القادسية وصيف بطل النسخة الماضية حيث انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل 2-2 فحسم الاول تأهله بركلات الترجيح 3-2. تحتكر الفرق العربية اللقب عبر الجيش السوري (2004) والفيصلي الاردني (2005 و2006) وشباب الاردن الاردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت (2009) والاتحاد السوري (2010).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.