تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القراء
نشر في المدينة يوم 26 - 05 - 2011


الجعفري ل “العرفج”:
عندما يبالغ المرء في تقدير ذاته يصل بها إلى مرحلة الغرور، أمثال هؤلاء الكتّاب الصغار والذين اهتموا بمصلحتهم الشخصية فقط دون النظر إلى ما قد يترتب على مقالاتهم ومشاركاتهم من أمور قد تلحق الضرر بالوطن أمنيًّا، أو اقتصاديًّا، أو اجتماعيًّا، أو سياسيًّا، أو دينيًّا وهو الأهم، فرب كلمة من كويتب لا يؤبه له أشعلت نارًًا، وولّدت حسّادًا، وأذهبت، أو أبعدت أنصارًا، إذن التزام الكاتب أيًّا كان بمنهج الصحيفة وحرصه عليه، دلالة رسوخه في مهنته وحبه لها، ومراعاته لواجبات الآخرين، وامتثاله لما يطلب منه بكل أريحية، ومعك نردد يا غِلمان الصحافة كفّوا عن التهديد، فما أفاد قبلكم جرير.
--------------------------------------------------------------
د. هاشم ل “شريف قنديل”:
لقد أصبحت هناك رؤية جديدة فيما يحدث من أحداث سياسية في منطقة الشرق الأوسط. إن الصراع العربي الإسرائيلي بدأ يأخذ مسارًا جديدًا، حيث إن المرحلة الجديدة التى تمر بها المنطقة أصبح لها أيضًا تأثيرها فيما يحدث من تطورات عملية السلام. إن المنطقة تمر بمرحلة محاولة الوصول إلى تسوية وإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى بالدعم الأمريكي والغربي، مع الأخذ فى الاعتبار الثورات العربية في المنطقة التي أصبحت تحدث سقوطًا لأنظمة سياسية ذات تأثير قوي على الأحداث السياسية.
--------------------------------------------------------------
مبتعث ل “ماجد الحرازي”:
بما أني مبتعث فأنا أقول ما ترى عيني.. الكثير الكثير من المبتعثين يجهلون القانون وما لهم وما عليهم وذلك لأسباب: عدم قراءة قوانين البلد المبتعثين إليها ومعرفتها جيدًا، وعدم تثقيف المبتعثين كما ينبغي، والحل هو ألا يخرج المبتعث إلى بلد الابتعاث إلاّ وقد اتقن أمرين: مبادئ اللغة الإنجليزية، وقوانين البلد المبتعث إليه، وخاصة الولاية التي سوف يدرس بها، وكذلك انعقاد دورة تثقيفية لمدة لا تقل عن 3 أسابيع، وذلك لشرح قوانين البلد المبتعث إليها.. وليس من سمع كمن رأى.. شكرًا لكم.
--------------------------------------------------------------
قارئ ل “الدكتورة سهيلة”:
فكرة قيادة المرأة للسيارة يشهد جدلاً كبيرًا ببلدنا، وليس لي رأي مهم فيها، لكن أحب أذكر للناس بأن العالم متجه نحو تخفيف عدد مستخدمي السيارات وبشكل جدّي نتيجة مخاطر ارتفاع درجة حرارة الأرض، والسعودية قد وقّعت على هذه الاتفاقية لكن لست أعرف كيف ستطبق بنودها خصوصًا وأننا ليس لدينا ضرائب، والبنزين رخيص جدًّا، ولا توجد وسائل نقل عام كافية! فقيادة المرأة للسيارة هي قضية يثيرها أشخاص غير مدركين مشكلات استخدام السيارات كوسيلة أساسية، في حين أن العالم المتقدم له توجه معاكس يدعو إلى استخدام المواصلات العامة.. أعتقد أنه من الأفضل أن نطالب بشبكات قطارات وباصات تغطي كل أنحاء المملكة والمدن، وبذلك نكون حفظنا للمرأة كرامتها، وبنفس الوقت خفّضنا مستوى التلوث الذي يهدد المناخ، وأيضًا نكون طبّقنا الاتفاقية. في الواقع المواطنون بالدول المتقدمة يستخدمون المواصلات العامة بكثرة والدراجات والمشي، فلماذا نبحث عن حلول هي في الحقيقة تمثل مشكلات في الدول المتقدمة؟! يجب أن نخطو للأمام بالمطالبة بتكثيف وسائل النقل العام والتشجيع على استخدامها، وسنعود للخلف في حالة المطالبة بمزيد من مسببات ازدحام المرور والتلوث.
--------------------------------------------------------------
مشارك ل “أنس زاهد”:
أخي أنس.. فكرة محاربة الرأسمالية فكرة الشيوعيين، الذين يمثلون التطرف اليساري الذي لا يؤمن بتراكم رأس المال لدى أشخاص، وإنما اعمل وخُذ ما تحتاج إليه، وهذه نظرية ضد الطبيعة البشرية وتقتل الحوافز للتملك والعمل، والفكرة المضادة للشيوعية هي فكرة الرأسمالية التي ذكرتها وهي فكرة يمينية متطرفة أيضًَا، وهنا تظهر الطبقية بين الفقراء والأغنياء ولكن في الممارسة نجد أن الفكرة الشيوعية مبنية على تملك المجتمع لكل شيء، بينما في الرأسمالية أيضًا الدولة تملك كل شيء ولكن عن طريق الفرد الذي يعمل، وتجرده ممّا يتراكم لديه من ثروة بواسطة الضرائب المرتفعة التي تصل إلى أكثر من 80%من الأرباح أو بتدوير الأرباح لخلق فرص عمل، وفي كلتا النظريتين يظهر الصراع، ولكن هناك نظرية وسط تؤمن أن المال والبنين زينة الحياة الدنيا، وأن مَن مات دفاعًا عن ماله مات شهيدًا، وحب التملك طبيعي في النفس البشرية، ولذا فإن الإسلام حث ورغب في العمل حتى آخر لحظة من حياة الإنسان، ولكنه فرض واجبات على من تملك الثروة، وهذه الواجبات أهمها الزكاة، بالإضافة إلى الصدقات وصلة الرحم، والتأكد من أن جارك لم يبت جائعًا، فهل لو كل إنسان تأكد أن جاره لم يبت جائعًا، وجدنا محتاجًا في المجتمع..؟! هذا والله الموفق.
--------------------------------------------------------------
بندر ل “خالد الحربي”:
بالفعل مثل هكذا أسئلة لا تأتي إلاّ من المجتمعات المنغلقة، ولكنها من ناحية أخرى تدل على حرص وبراءة.. ولكن يجب أن نثقف المجتمع وننظر للدين الإسلامي من زوايا متعددة، أقصد من ناحية التعدد والاختلاف، فنحن أهل السنة والجماعة عندنا أربعة مذاهب كلها صحيحة.. فلا نتشدد لمذهب دون آخر.. والله تعالى أعلى وأعلم.
--------------------------------------------------------------
د. الغامدي ل “المهندس الفرحة”:
أتفق مع الكاتب في توجيه النصح لمحمود عباس بالذهاب إلى الأمم المتحدة، وتجاهل كل التهديدات والوعود الأمريكية، ووضع العالم بأسره أمام مسؤولياته، ولتفعل أمريكا ما تريد، فلن يكون الأمر أسوأ ممّا هو، ولم يعد من الممكن تصديق الولايات المتحدة، ولا الوثوق بها، فهذا أوباما يقول اليوم قولاً ويغيره غدًا، وهاجس الولاية الثانية يطارده، ويعتقد أنه لو أغضب إسرائيل فإن أمله في إعادة الانتخاب سوف يتلاشى، وما لم يتخذ العرب موقفًا موحدًا شبيهًا بموقفهم في عام 1973 فلن تعيرهم أمريكا أي اهتمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.