القيادة تعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار التي اجتاحت مناطق من بلاده    أمير القصيم يؤكد على التميز الجامعي    الذهب يرتفع لمستوى 2400 دولار وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام 2023    إزاحة أبل عن عرش صناعة الهواتف المحمولة    الدول العربية تدعو لوقف إطلاق النار في غزة    أحدث ميزات واتساب ل«آيفون»    ولي العهد يبحث مع رئيس الإمارات وأمير قطر التصعيد في المنطقة    الأخضر الأولمبي يتفوق على طاجيكستان برباعية في كأس آسيا    الظروف الجوية تؤجل مباراتي الهلال مع العين والأهلي    الخليج يواجه الهلال في ختام كأس" الطائرة"    معسكر الرياض يجهز بلياردو السيدات للآسيوية    أمين منطقة جازان يشكر جمعية كسوة الكاسي على جهودها في رمضان    إقامة 42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في عددٍ من مناطق المملكة    فعاليات عيد الرياض تجذب أكثر من نصف مليون زائر    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    10 ملايين ريال.. جوائز كأس بطولة العالم لقفز الحواجز والترويض    تعويض الأخطار المهنية إلزامي للسعودي والمقيم    أمير الباحة يلتقي المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    التشهير بالمتحرشين.. «الداخلية» تعلّق الجرس !    نمرة.. وأنا.. وقريتي الحالمة    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة    الأفكار لا تموت    السعودية سينمائياً    العدالة البيئية    هجوم مسرحي على هامش الأحداث    افتقاد صحن الحرم ودكاكين مكة !    .. و يستقبل العلماء والمشايخ    فيصل بن فهد يستقبل مدير التجارة    نجاح خطة الهلال الأحمر في رمضان    أمطار خير وبركة    أمير الشرقية يدشن العيادة الطبية بالإمارة    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي    أمير الجوف يؤكد على تعزيز دور المجتمع في مسيرة التنمية    المملكة.. خطوات رائدة نحو الفضاء    اختتام فعاليات «مكة تعايدنا»    واحة الملك سلمان للعلوم تشارك في الاحتفاء ب«اليوم العالمي للكوانتوم»    دورتموند يهزم أتليتيكو برباعية في مباراة مثيرة ويتأهل لقبل نهائي "أبطال أوروبا"    معضلة التوتر    نائب أمير الشرقية يثمن دور الكوادر الطبية    فهد بن سلطان يستقبل أهالي ومسؤولي تبوك    سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    «طب العيون» بمجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا يحصل على شهادة SRC الأمريكية    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    منسوبو مركز التنمية الاجتماعية في جازان يقيمون حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    امير منطقة تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    النفط يغير مساره إلى ارتفاع جديد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    مراحل الوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تردد في الاستجابة لتوصيات التخلي عن الكمامات
نشر في المدينة يوم 15 - 05 - 2021

تتردد الولايات الأمريكية والأعمال التجارية والأفراد في الاستجابة للتوصية المفاجئة الصادرة عن أعلى سلطة صحية في البلاد بشأن إلغاء معظم القيود، بما في ذلك الكمامات، بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد-19.
وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتغيير مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها إرشاداتها في هذا الصدد، واصفًا الخطوة ب"اليوم الرائع" بالنسبة للولايات المتحدة، لكن وإن بدت الفكرة بسيطة نظريًا، إلا أنها أثارت تساؤلات بشأن كيفية تطبيقها عمليًا.
ولعل السؤال الأبرز هو: كيف يمكن تحديد إن كان الشخص تلقى كامل جرعات اللقاحات؟، كما أن هناك حاجز الصدمة النفسية التي لا تزال تهيمن على كثيرين ممن يشعرون بالتردد حيال إمكانية التخلي عن إجراءات السلامة في البلد الأكثر تضررا جراء الفيروس على مستوى العالم، والذي سجّل أكثر من 580 ألف وفاة ناجمة عن كوفيد، وتعد توصيات مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها غير ملزمة ويترك القرار بشأن السياسة الفعلية للسلطات المحلية المعنية أو أرباب العمل، كما أنها لا تنطبق على الطائرات والحافلات والقطارات وغير ذلك من وسائل النقل العام، ولا على المنشآت الطبية مثل المستشفيات.
وترك الوضع المسؤولين التنفيذيين للشركات والمسؤولين المحليين أمام معضلة: هل يتبعون التوصيات العلمية فورًا أم يتأكدون أولا إن كان الناس يشعرون بالارتياح حيالها، ويقول إيفان ماتا (47 عاما) "كانت الكمامات مهمة من قبل، والآن فجأة لم تعد كذلك"، ولا يزال ماتا، وهو من نيويورك وموظف في شركة سفريات، يضع كمامته في الخارج رغم أنه تلقى التطعيم بشكل كامل، وأضاف: "أعتقد أن كثيرين لن يستخدموا الكمامة حتى إن لم يكونوا تلقوا اللقاح"، كما يعد استخدام الكمامات مسألة جدلية على المستوى السياسي، إذ تتخلى المناطق التي تميل إلى التيار المحافظ عن الكمامات بشكل أسرع من تلك الليبرالية.
وتفاقم الوضع في الكونغرس الجمعة عندما وبّخ مساعد للجمهورية اليمينية المتشددة مارجوري تايلور غرين النائب الديموقراطي إريك سوالويل مطالبا إياه بإزالة كمامته، وقال سوالويل لاحقًا على تويتر "لا يجب أن يتعرّض أحد للتنمّر لوضعه كمامة، لذا أعربت للمتنمّر عن رأيي في أمره".
توجيهات "مربكة"
أعلنت ولايتا ماريلاند وفيرجينيا الجمعة أنهما تتبعان التوجيهات الجديدة لمراكز ضبط الأمراض وتلغيان أوامر وضع الكمامات في الأماكن المغلقة، بينما أكدت مناطق أخرى مثل نيويورك وواشنطن أنها "تراجع" التوصيات الجديدة من دون أن تتحرك بعد لتغيير القواعد بشأن وضع الكمامات، وفي مؤشر إلى حالة الفصام السائدة، أظهرت صور السيدة الأولى جيل بايدن واضعة كمامتها خلال زيارة أجرتها إلى المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الإفريقية الأمريكية في العاصمة، وقالت قبل يوم "نشعر وكأننا عراة" من دون كمامة، وتتباين القواعد المفروضة في باقي أنحاء البلاد، تتمسك كل من مينيسوتا وبنسلفانيا بالقواعد المتبعة أساسًا، بينما تشير كونيتيكت إلى أنها ستحدّث قواعدها الأسبوع المقبل، أما في تكساس ونصف ولايات البلاد، فلا تغيير.
ويذكر أن 14 ولاية ألغت فرض الكمامات قبل صدور التوصيات الأخيرة بينما لم تفرضها 11 ولاية في الأساس، وفق بيانات مجموعة "أيه أيه آر بي" الصحية، وثمّة سؤال أيضا بشأن أي من الشركات الكبرى سيتخلى عن الكمامات، أعلنت مجموعة "وولمارت" العملاقة لتجارة التجزئة أنها ستلغي فرض الكمامات على الزبائن والموظفين الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات، إلا في حال فرضتها السلطات المحلية، كما أعلنت "كوستكو" عن سياسة مماثلة، وردت "جنرال موتورز" على فرانس برس بالتأكيد بأنها تعيد النظر في توجيهاتها، بينما أفادت سلسلة الصيدليات "سي في إس" أنها "تعيد تقييم" سياستها بشأن وضع الكمامات في الأماكن الداخلية. وذكرت منافستها "والغرينز" أنها ستبقي القواعد على حالها في الوقت الراهن. ويرجح بأن يغير كازينو "وين" في لاس فيغاس إرشاداته. أما اتحاد "يونيون للعاملين في الغذاء والتجارة"، والذي يمثّل 1,3 مليون شخص، فندد بشدة بالتوجيهات الصحية الأخيرة. وقال الاتحاد: "إن إرشادات مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها مربكة"، وأضاف "لا يزال العمال الأساسيون مجبرين على ممارسة دور شرطة الكمامات تجاه المتسوّقين غير الملقّحين والذين يرفضون اتباع إجراءات السلامة المحلية المرتبطة بكوفيد. هل بات عليهم الآن أن يصبحوا شرطة التطعيم؟". تشجيع على التطعيم
وأيّدت خبيرة الأوبئة من جامعة جونز هوبكنز جنيفر نوزو وجهة نظر الاتحاد، وقالت على تويتر "لهذا السبب يرجّح بأنه سيتعين وضع الكمامات في جميع الأماكن العامة مثل المتاجر"، وتابعت "لكن بإمكان أرباب العمل استخدام التوجيهات الجديدة لموظفيهم، مع تراجع الإصابات وازدياد عمليات التطعيم، سنشهد انتهاء شرط وضع الكمامات".
وأشاد العديد من العلماء الذين رأوا أن إرشادات مراكز ضبط الأمراض تأخّرت في مواكبة البيانات الأخيرة، بالتوصيات الجديدة، وتظهر البيانات أن اللقاحات المصرّح باستخدامها فعالة للغاية، ليس لمنع إصابات كوفيد التي تظهر عليها أعراض، بل كذلك تلك التي لا تظهر عليها أعراض إضافة إلى انتقال العدوى، والأشخاص الملقحون بشكل كامل، والذين يشكّلون 36 % من السكان، ليسوا عرضة للخطر ولا يمثلون أي خطر على الآخرين، في الأثناء، يتراجع عدد الإصابات بشكل كبير، وتأمل السلطات في أن تشكّل التوجيهات الجديدة حافزا للأشخاص الذين لا يزالون يرفضون تلقي اللقاحات، في بلد حيث باتت الإمدادات تتجاوز الطلب على اللقاحات بشكل كبير، ولا يزال بعض الخبراء يتوخون الحذر، خصوصًا في المناطق حيث معدلات انتقال العدوى أعلى.
وقالت المتخصصة في الأمراض المحمولة جوا لينسي مار "كان رد فعلي الأولي داعمًا، لكن كلما فكرت بالأمر أكثر، أتمنى لو أنهم قالوا فلنقُم بذلك في 1 تموز/يوليو، إن لم تكونوا قد تلقيتم اللقاح بعد، فهذه فرصتكم للقيام بذلك"، مضيفة "امنحوا الناس بعض الوقت للتخطيط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.