القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر المطرفي: عدم المبالاة من بعض الجاليات تحز في النفس
نشر في المدينة يوم 28 - 04 - 2020

«كورونا» التي اجتاحت العالم قاطبة احدثت تغييرا شاملا في العديد من العادات والبرامج والخطط والتقاليد الحياتية التي تسير عليها الشعوب وخاصة في العالم الاسلامي الذي له طقوس خاصة في الشهر الكريم وفي كل يوم نستضيف شخصة نحاول من خلالها رصد بعض التغيرات التي حدثت في حياتهم وبرامجهم الرمضانية المعتادة في الاعوام الماضية
وضيفنا اليوم الشاعر الكبير حمود عبيدالله المطرفي»لسان الفصاحة والجزالة»
• ماهي اهم المتغيرات التي حدثت في برنامجك الرمضاني السنوي في رمضان الحالي؟
مما لاشك فيه ان فيروس كورونا وباء عالمي خيم على وجه الأرض قاطبه وتاثر العالم بهذه الجائحه من جميع النواحي بما فيها الشعائر الدينيه وكانت هي الأكثر تاثرا بهذا الوباء.
فالمسلم حينما ينظر لخلو ساحات الحرمين في مكه والمدينه من المصلين وتعليق العمره واقفال المساجد وإجراءات العزل للناس بشكل عام ولوقت غير معلوم هنا ينتبابه شعور الحزن الشديد والخوف مما قد تأول له هذه الاحداث المقلقه له ولدينه وعامة الناس وترقب الاخبار بسبب تغيير نمط الحياه واساليبها ولكن برنامجي بشكل عام في رمضان لم يتغير كثيرا فالازالت اواصل قراءة القران الكريم بشكل يومي.
• هل ترى ان الحضر ولزوم المنزل عاد عليك بفوائد؟
هذا الوباء جا منحه من الله لنحس بحجم النعم التي نعيش فيها والمنزل جزء من الوطن الكبير الذي نعيش فيه واستجابة لولي الامر ولدعوات وزارة الصحة بالبقاء في المنازل وكل ذلك لاجل الوقايه باذن الله تعالى من هذا الوباء.
ومن وجهة نظري ان المنازل استعادت وضعها ومفهومها القديم ف الارتباط والصله بين افراد الأسره والاجتماع الدائم والاعتماد علَى النفس في كل مايكون داخل المنزل. والاستفاده من الوقت فيما يعود بالنفع للاسره من مهارات مختلفه وفرص ثمينه مثل حفظ القران وتدريب الأبناء على كيفيه اقامه الصلوات جماعه وغيرها من الأشياء النافعه لهم.
• يرى البعض ان مابعد كرونا ليس كما كان قبلها. من وجه نظرك ماهي الدروس التي يمكن ان نخرج بها من هذه الازمه؟
اهم هذه الدروس هو الرجوع الي الله في السراء والضراء. وندرك حجم النعم الكبيرة التي نعيشها في هذه البلاد التي سخر الله لها قيادة حكيمة تعمل ليل نهار على خدمة المواطن والمقيم على حد سواء
• كيف ترى تعاون المواطنين مع الإجراءات الاحترازيه وكيف نغرس في المواطن حب النظام؟
تعاون المواطنين كان واضح وملموس لو ان هناك بعض الجاليات الغير سعوديه وخاصه في مكه لم تتقيد بهذه الاحترازات للوباء لعدم وعيهم والامبالاه منهم لهذا الوطن المعطا.
والمواطن السعودي هو من يقدر جهود الدوله فيما تقوم به من إجراءات واحترازات وكل هذا لاجل سلامه الوطن من كل جائحه..
حفظ الله هذا الوطن وولاه امره من كل شر ومكروه.
السعوديه بلادي بلاد الحرمين
دوله»قامت بنهج الشريعه والكتاب
في ذرا آل سعود روس الملوك الطيبين
نصره الاسلام والحق ميراد الصواب
عاش سلمان بن عبدالعزيز وف اليمين
عضده الايمن ولي العهد دمث الجناب
الامير محمد الدرع والحصن الحصين
للبلاد وللعرب قلب عز ولايهاب
دام عزك ياوطنا على مر السنين
وسمع»وطاعه وحنا لك سيوف وحراب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.