السعوديون يهجرون المنتجات التركية    400 ألف غرامة 5 متسترين.. وإبعاد مقيمين من المملكة    السودان ثالث بلد عربي يوقع اتفاقاً مع إسرائيل في 2020    خطيب الحرم يحذر من استخدام «التواصل» في استغلال جهل الضعفاء    الأهلي يجبر «الكاف»على استضافة مصر النهائي    الاتفاق يخشى العين.. والنموذجي يهدد العميد    خطوة في مسار السلام    WHO: نحن في مرحلة حرجة.. الأشهر القادمة صعبة    القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى الاستقلال    ٦٧٠ مستفيدة من معرض التوعية ب #سرطان_الثدي ب #النعيرية    «السعودية» تعلن جدول التشغيل التدريجي ل 33 وجهة دولية    «إيجار» توضح شرطاً مهماً لإلغاء تجديد العقد تلقائياً عبر منصتها    أمير جازان يدشن مشروعات تنموية بمحافظة بيش بأكثر من 41 مليون ريال    «مرور جدة» يضبط قائد مركبة كان يقود بسرعة متجاوزة    تركي بن طلال يطمئن على منسوبي الدفاع المدني المصابين إثر حريق تنومة    فهد بن منصور رئيساً لاتحاد رواد الأعمال الشباب وللقمة الافتراضية للاتحاد 2020 لدول مجموعة العشرين    #تفاؤل ” في محطتها الرابعة ” الرحلة آمنة.. #افحصي_الآن ” لتوعية ب #السرطان    «كتاب الشارقة» يستضيف نخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب في دورته ال39    اعتراض وتدمير طائرتي «درون» مفخختين    ترامب: مصر قد تفجر سد النهضة    تسجيل 383 إصابة مؤكدة وتعافي 397 حالة    120 مليون جائزة كأس السعودية للجياد    بلعمري يقترب من الاتحاد.. وجادسون خيار ثان    الغيابات تؤرق النصر قبل الأهلي    "زيت البندق" فوائد مذهلة..لن تتوقف عن استخدامه    مدرب الشباب يصدم الجماهير حول نوعية إصابة خالد الغامدي    رؤيتنا وبناء الإنسان وتنمية المكان    ترامب: فوز بايدن سيؤدي إلى كساد غير مسبوق    أمير عسير يقف ميدانياً على جهود إخماد حريق تنومة    تكليفات المعلم ومدرستي    رصد حضور الطلاب يوميا عبر نظام «نور»    «حدود جازان» يقبض على مواطن حاول تهريب 180 كجم من القات    بلدية عنيزة تنهي استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار    التايمز: حماس تستخدم قاعدة إلكترونية بتركيا لاستهداف خصومها    اليمن يدعو بقية دول المنطقة لاتخاذ موقف من «عدوان إيران»    باكستان تدعم السعودية وترفض التقرير الإعلامي الكاذبة عن فريق مجموعة العمل المالي (FATF)    ستظلُّ راية موطني خفاقة    أديب أم إذاعي؟    لا تستهن بإنجازاتك الصغيرة!    ابن حثلين : آلية العبث الجديدة في الإبل الأولى من نوعها عالميًّا    رحمك الله ياصديق العمر    إيران وفيلم «محمّد رسول الله»!!    الاختلاف بين القبول والرفض    الخلافات الزوجية في مناهج الثقافة الإسلامية في جامعاتنا (1)    المملكة تدعو لحوار مفتوح في الفساد العابر للحدود    قلق فقدان الوظيفة    للمرة الأولى.. أوروبا تسجل أكثر من 200 ألف إصابة يومية    الصحة تحذر من موجة ثانية ل«كورونا»    رافعة لنقل شاب وزنه 318 كجم للمستشفى    كلمات عن التفاؤل والامل والنجاح    د. المعيقلي: الستر نعمة وهِبَة من الخالق    تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المميزة بين إمارات المناطق    مسؤولون بمنطقة عسير: حملة التوعوية للحد من ظاهرة التعديات بعسير خطوة في طريق للتنمية    مهرجان رمان القصيم الرابع يواصل فعالياته    المرور يوضح شروط استبدال لوحات مركبتين والرسوم المطلوبة    سمو الأمير سلطان بن سلمان يرأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأربعاء المقبل    آل مذهب رئيسا لجامعة أم القرى    صناعة السعادة الروحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الفخفاخ.. رئيساً لوزراء تونس تفاديا لانتخابات مبكرة
نشر في المدينة يوم 21 - 01 - 2020

عيّن الرئيس التونسي قيس سعيّد مساء أول أمس الإثنين وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ رئيساً للوزراء وكلّفه بأنّ يشكّل في غضون شهر واحد حكومة تحظى بثقة البرلمان المنقسم بشدّة، وهي مهمّة فشل فيها سلفه حبيب الجملي مرشّح حزب النهضة ويهدّد تكرار هذا الفشل بجرّ البلاد إلى انتخابات تشريعية مبكرة.
وهذه ثاني محاولة لتشكيل الحكومة منذ الانتخابات التشريعية التي جرت قبل ثلاثة أشهر ونصف وانبثق عنها برلمان منقسم ومشتّت القوى. وكان البرلمان رفض في 10 يناير منح الثقة لحكومة الجملي الذي رشّحه حزب النهضة. وفي حال فشل الفخفاخ في تشكيل حكومة تنال ثقة البرلمان فلن يكون أمام التونسيين من خيار سوى العودة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد، في استحقاق سيزيد من تأخير الإصلاحات المنتظرة بشدّة لإنعاش الاقتصاد. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان مساء الإثنين إنّ الرئيس سعيّد كلّف «إلياس الفخفاخ بتكوين الحكومة في أقرب الآجال».
وإذ أوضح البيان أنّ الفخفاخ «سيتولّى تكوين الحكومة في أجل لا يتجاوز مدة شهر» اعتباراً من الثلاثاء، أشار إلى أنّ هذه المهلة «غير قابلة للتجديد» بحسب الدستور.
ولفت البيان إلى أنّ تكليف الفخفاخ تمّ «في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تمّ ترشيحها».
والفخفاخ (47 عاماً) عُيّن وزيراً للسياحة في أواخر 2011 قبل أن يصبح وزيراً للمالية في ديسمبر 2012 وهو منصب استمرّ فيه لغاية يناير 2014.
ورئيس الوزراء المكلّف متخصّص بالهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال وحاصل على ماجستير بهذين الاختصاصين من فرنسا حيث بدأ حياته المهنية. وفي 2006 عاد إلى تونس حيث تبوّأ منصب مدير عام شركة «كورتيل» التونسية المتخصّصة في صناعة مكوّنات السيارات والتي تحوّلت لاحقاً إلى شركة «كافيو».
وبعد ثورة 2011 انخرط الفخفاخ في السياسة في صفوف حزب التكتّل الاجتماعي الديموقراطي الذي تحالف مع حركة النهضة في حكومة «الترويكا»، وذلك لغاية 2014.وفي 2019 خاض الفخفاخ الانتخابات الرئاسية مرشّحاً عن «التكتّل» لكنّه لم يحز سوى على 0،34% من الأصوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.