بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غانتس.. الجنرال الإسرائيلي المتباهي بقتل الفلسطينيين يسقط نتانياهو
نشر في المدينة يوم 22 - 10 - 2019

نجح رئيس هيئة الأركان الاسرائيلية السابق بيني غانتس في إطاحة ولاية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، لكنه لا يزال يواجه مهمة صعبة لتولي منصب رئيس الوزراء.
وأعلن نتانياهو مساء الإثنين عدم قدرته على تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات أيلول/سبتمبر المتعثرة، الأمر الذي يفسح المجال أمام غانتس لمحاولة القيام بذلك.
ولكن على الرغم من فوز تحالف غانتس الوسطي أزرق أبيض ب 33 مقعدا في البرلمان مقابل 32 مقعدا لحزب الليكود، لم ينجح حتى الآن في الحصول على دعم أغلبية 120 نائبا لتشكيل ائتلاف حكومي مستقر.
لم يكن غانتس المظلي ورئيس هيئة الأركان السابق البالغ من العمر 60 عاماً يتمتع بأي خبرة سياسية عندما أعلن نفسه منافساً لنتانياهو في كانون الأول/ديسمبر 2018.
ورغم حصول كل من تحالف غانتس وحزب الليكود بزعامة نتانياهو على 35 مقعدًا في انتخابات نيسان /أبريل، منح نتانياهو فرصة لتشكيل حكومة ائتلافية بفضل دعم الأحزاب اليمينية والدينية الصغيرة، وعندما فشل اختار إجراء انتخابات في 17 أيلول/سبتمبر.
وكتب المحلل يوسي فرتر الثلاثاء في صحيفة هآرتس اليومية "تمكن غانتس من تحقيق ما فشل السياسيون الاكثر خبرة منه في تحقيقه على مر السنين".
لكنه أشار إلى أن فرص غانتس في النجاح أمام نتانياهو كانت ضئيلة.
وأضاف فرتر "نتائج الانتخابات مألوفة للجميع، لا يمكن أن تظهر جنية وتحرك الأمور بطريقة سحرية للوصول إلى الأغلبية".
وقدم رئيس التحالف الوسطي نفسه كشخص يمكنه معالجة الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي والتي يتهم نتانياهو بمفاقمتها.
ولد بيني غانتس في التاسع من حزيران/يونيو 1959 في قرية "كفار أحيم" جنوب إسرائيل والتي شارك والداه المهاجران الناجيان من المحرقة في تأسيسها.
التحق غانتس بالجيش في عام 1977 وأكمل دورة الاختيار الصعبة للمظليين.
وبعد ارتقائه بالرتب، تولى قيادة وحدة "شالداغ" للعمليات الخاصة بالقوات الجوية. وفي عام 1994 عاد إلى الجيش لقيادة لواء ثم فرقة في الضفة الغربية المحتلة.
ووفقا لسيرته العسكرية الرسمية، كان غانتس ملحقا عسكريا لإسرائيل في الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 2005 و2009.
وشغل خصم نتانياهو منصب رئيس أركان الجيش بين 2011 و2015، وتباهى في مقطع فيديو بعدد المقاتلين الفلسطينيين الذين قتلوا والأهداف التي دمرت تحت قيادته في حرب عام 2014 "الدموية" التي خاضها ضد حماس في غزة.
غانتس متزوج وأب لأربعة أولاد، وهو حاصل على شهادة بكالوريوس في التاريخ من جامعة تل أبيب، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة حيفا وماجستير في إدارة الموارد الوطنية من جامعة الدفاع الوطني في الولايات المتحدة.
يعد من الصقور في مجال الأمن وتعهد إبقاء منطقة غور الأردن الاستراتيجية بالضفة الغربية تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية، وابقاء مدينة القدس بكاملها، بما فيها الشطر الشرقي المحتل، عاصمة لإسرائيل، وكلاهما مرفوض فلسطينيا.
وتعهد ايضا تحسين الخدمات العامة وعدم التساهل مطلقاً مع الفساد في حين يواجه نتانياهو اتهامات محتملة بالفساد.
بالنسبة الى الفلسطينيين تحدث البيان الانتخابي لتحالف "ازرق ابيض" عن الرغبة في الانفصال عن الفلسطينيين لكنه لم يذكر حل الدولتين تحديدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.