روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلوكيات رمضانية مرفوضة
نشر في المدينة يوم 19 - 05 - 2018

اختص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك بجعله أحد الأركان التي يقوم عليها ديننا الحنيف وهذه الخاصية الربانية لابد وأن يقابلها أعمال وسلوكيات تتناسب وفضل هذه القيمة العظيمة لهذا الشهر العظيم كتعزيز سلوك التكافل والتراحم والتواد والتعاون والتسامح بين أفراد الأمة المسلمة وكي تتضاعف العبادات الخالصة لوجه الله سبحانه، لكن الواقع الذي نعيشه يشوبه الكثير من سلوكيات التشويه والتبديل حيث نراه يتحول إلى سلوكيات مشاحنة وتنافر في الطرقات والأسواق وحتى المساجد التي يستوجب أن تكون الملاذ الآمن المطمئن للتفكر والتدبر والتأمل في كتاب الله تعالى وفي ملكه العظيم وذلك يحدث وللأسف الشديد لأتفه الأسباب بحجة أثر الصيام وهذا يعكس القيمة الفعلية لهذا الشهر العظيم.
وفي جانب آخر نجد أن المساجد تتحول الى ميادين لسباق رفع أصوات ومكبرات الصوت وتناسوا قوله تعالى (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) وهذا حتماً لن يتحقق لمن هو خارج المسجد بالإضافة الى ما سيترتب على ذلك من تشويش داخل البيوت المجاورة كما تناسوا قوله تعالى (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا). ولا ننسى أيضًا ما يقوم به البعض من اصطحاب أطفالهم الى المسجد وتركهم يلهون ويعبثون ويتحدثون مما يترتب عليه التشويش على المصلين وكذلك ما يقوم به بعض الأئمة من إطالة وتفصيل ممل في الدعاء وصياح مبالغ فيه وتناسى هؤلاء أنهم يخاطبون رب العالمين الذي يسمع دبيب النمل على الصخرة السوداء في الليلة الظلماء وتناسوا أن نبي الله وحبيبه عندما سألته أحب زوجاته عن أفضل الدعاء في رمضان فقال لها قولي (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) هي كلمات مختصرة جمعت كل الخير في الدنيا والآخرة.
وفي جانب السلوكيات الاجتماعية المغلوطة نجد المبالغات غير المحمودة في المشتروات الرمضانية وفي إعداد الموائد التي قد يذهب الكثير منها إلى مرمى النفايات.
وفي هذا الشهر نجد أن البعض من الميسورين يحول منزله إلى مذلة للفقراء والمحتاجين عند تراكمهم حول بابه بينما كان الأجدر بمثلهم أن يضعوا أسلوباً غير ذلك لحفظ كرامة وعزة أولئك المحتاجين.
أما القنوات التلفزيونية وللأسف الشديد فقد تحولت إلى ميدان لسباق المسلسلات التي أرى أن أغلبها يسيء للدين الحنيف ويشوه صورة المجتمع المسلم ويبعد الروحانية التي يتسم بها شهر رمضان المبارك.
ولا ننسى ما يحدث في آخر هذا الشهر المبارك من إقبال مبالغ فيه على الشراء وما ينتج عن ذلك من فوضى وزحام ومبالغة في الأسعار يستثمرها هوامير التجارة.
وختاماً أسأل الله الحي القيوم أن يتقبل منا صيام هذا الشهر وقيامه وأن يعم الأمن والأمان كل أبناء الأمة الإسلامية.. والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.