«ميقاتي» يكشف عن تطور جديد في استقالة «قرداحي».. ماذا طلبت فرنسا؟    موجة باردة ورياح على الرياض والقصيم و الشمالية والشرقية    4.5 مليون زائر لموسم الرياض خلال شهر.. وتوفير نحو 122 ألف وظيفة    بالفيديو والصور.. "الأخضر" يُهزم بهدف أمام "الأردن" في مستهل مشواره بكأس العرب    "هيئة النقل": 5 أيام على الرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة في مدينة الرياض    "الأحوال المدنية" تدعو النساء مجدداً للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها    هيئة فنون العمارة والتصميم تكشف تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"    احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه    الصحف السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل سمو رئيس الجهاز العسكري المكلف بوزارة الحرس الوطني    اكتمال الاستعدادات لانطلاق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1    برايتون يتعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    مانشستر سيتي يحتفظ بالمركز الثاني بعد تغلبه على مضيفه أستون فيلا في الدوري الإنجليزي    اتفاق بين «البيئة» والأمم المتحدة لتنفيذ مبادرة الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصَحُّر    1.6 مليار ريال.. الاستثمارات الصناعية في شهر    أمير تبوك: نتعاون مع اليابان بكافة المجالات وعلاقاتنا عميقة    خادم الحرمين يهنئ رئيس دولة الإمارات باليوم الوطني    تقرير أممي: حظر السلاح غير فعال.. والمرتزقة يهددون ليبيا    هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟    14390 جولة تفتيشية لمستشفيات الرياض    غرفة بمطار الرياض لتحفيز حواس أصحاب الهمم قبل التحليق    واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهامات وطرد الدبلوماسيين    مسارات خاصة لصعود المعتمرين إلى المسعى    3 شهور حد أقصى لتصاريح المخيمات في الغطاء النباتي والمنتزهات    رصد حالة «أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا.. وعزل المصاب والمخالطين    الأخضر يخسر مواجهة النشامى    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الكويت تسجل 21 إصابة جديدة بكوفيد 19                            المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي                    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                    العمر مجرد رقم                        محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدول العربية تؤكد التزامها بمعاهدة حظر الانتشار النووي
نشر في المدينة يوم 24 - 04 - 2018

أكدت الدول العربية التزامها بمعاهدة حظر الانتشار النووي ، ومطالبتها بإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ، مشيرة إلى أن انضمامها للمعاهدة وانخراطها بفاعلية في جميع محافل نزع السلاح النووي متعدد الأطراف ، وإخضاع منشآتها النووية كافة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية دليل على هذا الالتزام .
وفي كلمة ألقتها الأردن نيابة عن الدول العربية أمام اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي لعام 2020 المنعقدة في جنيف ، أكدت السفيرة سجا المجالي ، أن الضمان الوحيد لتجنب مخاطر الأسلحة النووية وعدم استخدامها يأتي بالتخلص الكامل والنهائي من تلك الأسلحة .
وأشارت إلى أن مصداقية معاهدة عدم الانتشار النووي تقوم على نزع السلاح وعدم الانتشار والاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، ومن جانب آخر تقوم على العمل بتطبيقها بنفس القدر من الاهتمام وتحقيق عالميتها ، ولذلك ترى مجموعة الدول العربية أن امتلاك وحيازة وتطوير الأسلحة النووية يشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلم الدوليين .
وأضافت أن مجموعة الدول العربية تولي أهمية قصوي لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ، مفيدة أن قرار عام 1995 الخاص بالشرق الأوسط كان عنصرا أساسيا في حزمة قرارات التمديد اللانهائي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية عام 1995 ، معربة ًعن أسف الدول العربية لعدم عقد مؤتمر عام 2012 الذي دعت إليه خطة العمل الخاصة بالشرق الأوسط في الوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 2010 ، مما يمثل إخلالاً بعملية المراجعة وبالالتزامات المتفق عليها .
وأكدت تمسك الدول العربية بما ورد في الوثيقتين الختاميتين لمؤتمري مراجعة عامي 2000 و 2010 ، والتأكيد على أن قرار عام 1995 الخاص بالشرق الأوسط يظل نافذاً لحين تحقيق أهدافه وغاياته .
كما أكدت الدول العربية أن أهداف ومقاصد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لن تتحقق إلا بتحقيق عالمية المعاهدة من خلال انضمام الدول غير الأطراف إليها ، وأن التأخير في تحقيق هذا الهدف يعد حجر عثرة أمام تعزيز منظومة عدم انتشار الأسلحة النووية .
ودعت السفيرة سجا المجالي ، المجتمع الدولي للضغط علي إسرائيل ، بوصفها الطرف الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي لم ينضم إلى معاهدة منع الانتشار ، للانضمام للمعاهدة وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 487 لعام 1981 ، كما أكدت المجموعة العربية أن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية حق أصيل غير قابل للتصرف للدول الأعضاء في المعاهدة وفق ما نصت عليه المادة الرابعة من المعاهدة وبما يخدم تحقيق التنمية المستدامة ، ورفضت الدول العربية محاولات تضييق هذا الحق وفرض القيود عليه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.