أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون يحددون المتطلبات الأساسية لمترشحي إدارة الأندية الأدبية
نشر في المدينة يوم 17 - 09 - 2017

في كل دوراتها المتعاقبة ظلت «الإدارة» هاجسًا يؤرق الأندية الأدبية، حتى بعد إقرار الانتخابات، حيث لم تسفر هذه العملية عن مجالس متجانسة، ولم تسلم من انتقادات واتهامات بالتقصير في أداء المهام الموكلة إليها، بما يطرح السؤال: ما هي الخبرات والمهارات أو المواصفات ذات الأهمية المرجوة في من يترشح لإدارة الأندية الأدبية.. سؤال توجهت به «المدينة» لعدد من المثقفين، ممن كان لهم سابق جهد في إدارة الأندية الأدبية، حيث اتفقت رؤاهم حول ضرورة توفر قدر كافٍ من الخبرة في المترشح بما يحتاجه المشهد الثقافي، مع التمتع بمهارة كسب مختلف الفئات المنتمية لكل التيارات، وعلى علم كافٍ بالسياسة في إدارة الأزمات والخلافات، وعلى أن يلتزم جانب الحياد إلى أبعد الحدود مع مختلف التيارات الأدبية، وفوق ذلك كله أن يكون من الوسط الثقافي نفسه، وليس من خارجه، وغيرها من الاشتراطات والمواصفات الأخرى، المبثوثة في ثنايا هذا التحقيق، حول السمات والملامح المطلوبة في المترشحين لإدارة الأندية الأدبية..
قدس: الخبرة ومهارة إدارة الأزمات والخلافات أهم المتطلبات
في ابتدار الحديث يضع القاص محمد على قدس، عضو مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة ، وأمين سر الصندوق سابقا، «الخبرة» في أولوية السمات التي يجب أن يتحلى بها المترشحون لإدارة الأندية الأدبية، وذلك بقوله: في يقيني أن أهم مطلوب من المترشيحين لإدارة المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية تحديدًا أن يكونوا على قدر كافٍ من الخبرة بما يحتاجه المشهد الثقافي من حراك، وما يطالب به المتابعون والمهتمون بهذا الحراك نشاطًا وحوارًا وإنجازًا. وإن تكون لديهم المهارة في كسب مختلف الفئات المنتمية لكافة التيارات، وعلى علم كافٍ بالسياسة في إدارة الأزمات والخلافات وكيف يكونوا حياديين إلى أبعد الحدود مع مختلف التيارات الأدبية.
متابعًا بقوله: يضاف إلى ذلك أن يكون لديهم بعد ثقافي واسع ورؤى واضحة ومثمرة في التخطيط للمستقبل بما يحتاجه المجتمع،ثقافيا وفكريا، بجانب أن تكون لديهم علاقات واسعة وجيدة مع المثقفين والأدباء وعلى قدر كبير من المهارة في استقطابهم وتحفيزهم على التفافهم وتضامنهم مع انديتهم وولائهم لها وإدارة كافة اختلافاتهم وحواراتهم. فبالإضافة إلى كونهم أدباء أو غير أدباء لا بد أنهم على قدر كاف من الحس الأدبي والوعي الثقافي والقدرة على صنع الثقافة وإدارة حراكها بمهارة.
زارع: يجب أن يكون على دراية بالثقافة العالمية وقارئًا جيدًا
ويتفق مدير العلاقات العامة للنادي الأدبي الثقافي بجدة سابقا، نبيل زارع، مع «قدس» في ضرورة التمتع بالمهارة الإدارية، والدراية بالوسط الثقافي، في سياق قوله: في رأيي أن من ينضم لمجلس إدارة النادي، وتحديدًا الرئيس وإدارته التنفيذية، يجب أن يعلم بأنه مسؤول عن الثقافة في المنطقة، فهو مثل أي مرفق آخر فهناك المسؤول عن الصحة والتعليم والتجارة والرياضة؛ وبالتالي يجب أن يدرك هذا الأمر جيدًا، لأن النادي منبر مهم جدًا، فهو ذو تأثير قوي، وبالتالي لا بد من أن يتمتع بمهارة إدارية يستطيع من خلالها قيادة المؤسسة الثقافية، فهي لديها جوانب مالية وإدارية وشؤون موظفين ومشتريات ومصاريف تشغيلية وإصدارات تتطلب حسن التصرف في الاستفادة من الإعانة المالية، بالإضافة إلى أن يكون له علاقات إيجابية مع الوسط الثقافي والاجتماعي بشكل عام حتى يساهم في تعريف المجتمع بالدور الفعال للنادي.
ويمضي زارع مضيفًا: وفي جانب آخر أرى أن يكون لديه إلمام جيد بالشأن الثقافي والادبي على مستوى العالم وعلى أقل تقدير يكون قارئًا جيدًا؛ لأنه سيلتقى بعدد من الوفود الثقافية الدولية ويشارك بمعارض الكتاب، فعلى أقل تقدير يجب أن يكون مطلعًا وعلى دراية بثقافة تلك الدول، ويعرف أبرز أدبائها ومفكريها والاصدارات المتميزة لها، وحتى على المستوى المحلي سيكون له حضور في المحافل الرسمية وبعض المناسبات فمن الأهمية أن يكون متحدثًا جيدًا، لبقًا ومتمكنًا من الإقناع والحوار وتبادل الرأي ...وفي نفس الوقت يعرف بأن المنبر للجميع.
الشتوي: أبعدوا المتورطين بسرقات علمية أو إبداعية
ويشترط الدكتور إبراهيم الشتوي، أستاذ الأدب السعودي بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض، ضرورة انتماء المترشح للوسط الثقافي حتى يتسنى له الترشيح، بقوله: لا أرى أن يتولى إدارة الشأن الثقافي سواء النادي الأدبي أو غيره ممن ليس من المثقفين، والثقافة هنا ليست تقديم برنامج إذاعي أو تلفزيوني يظهر فيها المذيع نفسه مع من يراه أنه يمكن أن يستفيد منه على المستوى الشخصي، فالثقافة وعي وهم، فالذي ينطوي على مفاهيم تضاد الثقافة هو ليس من المثقفين، فمبدأ إن لم تكن معي فأنت ضدي، أو مبدأ التجمهر، والحشد باعتبارها الدليل على قيمة المثقف، كلها تعارض مفهوم الثقافة. كما أن المتورطين بسرقات علمية، أو إبداعية، أو فكرية أيًا كان نوع هذا التورط لا يصلح أن يتولى الشأن الثقافي لأنه فقد الأهلية، التي تمكنه من جعل الثقافة فاعلة في المشهد الاجتماعي قادرة على النهوض بمسؤوليتها المبتغاة.
العطوي: أن يكون صاحب مشروع ثقافي
ويحدد الدكتور مسعد العطوي، رئيس مجلس إدارة نادي تبوك الأدبي سابقا، وأستاذ الأدب السعودي في جامعة تبوك، (14) بندًا يراها شروطًا أساسية لماهية المترشح لإدارة المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية، وتتمثل في:
1. أن يكون صاحب مشروع ثقافي.
2. أن لا يكون مذهبيًا .
3. أن يكون متزنًا متعقلاً .
4. أن يكون ذا صوت ثقافي.
5. واسع الثقافة .
6. أن لا يكون صاحب شللية منغلقة متطرفة.
7. أن لا يكون صاحب مثالية ولا يعمل بها.
8. أن يكون مخلصا لدينه ووطنه.
9. صاحب تجربة.
10. أن يكون مختصا في الأدب واللغة .
11. متواصلا مع الشرائح الاجتماعية.
12. غير متعصب.
13. يقدم المشاهير من المثقفين والمؤلفين.
14. له قبول عند المجتمع.
سمات مطلوبة في المرشحين لإدارة الأندية الأدبية
* على قدر كافٍ من الخبرة بما يحتاجه المشهد الثقافي .
* التمتع بمهارة كسب مختلف الفئات المنتمية لكافة التيارات.
* على علم كافٍ بالسياسة في إدارة الأزمات والخلافات.
* التزام الحياد إلى أبعد الحدود مع مختلف التيارات الأدبية.
* ذو بعد ثقافي واسع ورؤى مستقبلية مثمرة في التخطيط .
* له علاقات واسعة وجيدة مع المثقفين والأدباء.
* صاحب قدرة على صنع الثقافة وإدارة حراكها بمهارة.
* متحدث جيد ولبق ومتمكن من الإقناع والحوار وتبادل الرأي.
* الانتماء الكامل للوسط الثقافي وليس من خارجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.