استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو»: رؤيتنا للموارد البشرية.. ارتقاء بالأداء وقياسٌ للكفاءة الرأسمالية
نشر في المدينة يوم 25 - 04 - 2017

تسعى شركة أرامكو الشركة العالمية الرائدة المتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات،لمساعدة موظفيها على النجاح في بيئة العمل الحالية بما تتسم به من ديناميكية وسرعة في وتيرة تطورها، وذلك ضمن تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بتحديد أفضل الممارسات وتطبيقها للتأكد من أن موظفي القطاع العام يمتلكون المقومات والمهارات اللازمة للمستقبل.
وتدير الشركة أكبر برنامج لتدريب الموظفين في العالم وتوفر لهم بيئة تعلم مستمر، حيث تقدِّم برامج لبناء قدرات الجميع لمساعدتهم على تحمل المسؤوليات المتنامية التي تفرضها عليهم أعمالنا بتطوراتها المستمرة.
وتبادر إلى تحديد المتفوقين من الطلاب السعوديين في المدارس الثانوية والجامعات وتطوير قدراتهم من خلال إكسابهم المهارات التخصصية ومهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي التي تضمن لهم تحقيق النجاح.
تحسين النظم
واصلت الشركة تنفيذ إطار إدارة مخاطر الشركة كي تتمكن من الاستجابة بسرعة أكبر للتعقيدات والتحديات المرتبطة باحتياجاتها من الموارد والبيئات التي تعمل فيها، فقد تمكنت في عام 2015 من تحمُّل التغيرات الكبيرة التي شهدتها الأسواق وأتاح لها مواصلة تحقيق أهداف أعمالها.
ويجري العمل حاليًا على دمج هذا الإطار في مجمل إجراءات التخطيط وتحديد المسؤوليات في الشركة كي تتمكن من السيطرة على الأحداث غير المتوقعة التي يمكن أن تضر بالأمن وسلامة الموظفين والبيئة وموثوقية الأعمال، والحد من آثار هذه الأحداث باعتبارها عوامل يمكن أن تعيق تحقيق هدفنا الاستراتيجي.
كما واصلت تنفيذ مبادرة الكفاءة الرأسمالية في الشركة عن طريق إطلاق نظام إدارة رأس المال لضمان توافق المشروعات الرأسمالية مع أهداف الشركة، حيث تقوم من خلال ذلك النظام بتحليل المشروعات بهدف إنشاء محافظ أصول ومشروعات مُحسنَّة تناسب مختلف الأوضاع، مما يكسبنا المرونة في إعادة ترتيب أولويات المشروعات واستخدام الموارد بكفاءة من أجل التكيف مع دورات التغيير في الاقتصاد العالمي.
ويجري العمل على غرس عقلية الأداء العالي في كافة إدارات الشركة من خلال طرح التحديات أمام الموظفين للتغلب عليها ومكافأتهم على ذلك، وفي هذا الإطار تمثل السلوكيات الحيوية الأربعة، وهي الحوارات بين الأفراد، والتمكين، والتعاون، وصنع القرار، أساس ثقافة العمل المبنية على النتائج.
الاستثمار في الثروة البشرية
تؤكد الشركة استمرار التطوير وبناء المهارات لتعزيز الأداء من خلال مجموعة كبيرة من الدورات ومراكز التدريب وبرامج التوظيف المصاحبة للتدريب إلى جانب برامج الإرشاد الوظيفي من أجل نقل المعرفة إلى الجيل القادم.
وقد حافظت الشركة في عام 2015 على الزخم في جهودها لتوظيف أفضل المرشحين لتلبية احتياجاتها الوظيفية وتحقيق تطلعاتها، حيث انضم إلى الشركة 2185 موظفًا جديدًا.
وتواصل الشركة تقييم برامجها الخاصة بتنمية الموارد البشرية وتسعى لإيجاد فرص جديدة للاستعانة بمقدمي الخدمات المحليين، حيث بدأت في عام 2015 الإيقاف التدريجي لبرنامج تدريب مهني قديم ليحل محله برنامج رعاية طلبة الكليات الصناعية الجديد.
الاستغناء عن التعليم التقليدي
كما بدأت الشركة في تنفيذ مبادرة للاستغناء عن التعليم التقليدي القائم على التدريس بالنصوص المكتوبة في برنامج التدرج لغير الموظفين لتُستخدم بدلًا عنه بيئات متكاملة للتعلم الذكي تركز على المشاركة التفاعلية.
وتمكنت بحلول نهاية العام من إطلاق خمس دورات تعلم ذكي لنحو 3 آلاف متدرج من أصل نحو أكثر من 7800 متدرج ملتحق بالبرنامج، علمًا بأن هذا البرنامج قد خرَّج منذ بدايته أكثر من 28 ألف مشارك يشكلون ثروة من المواهب التي تم تطويرها داخل الشركة.
التطوير الأكاديمي
وتدعم الشركة التطوير الأكاديمي من خلال مجموعة من البرامج المُصمَّمة خصيصًا للمواطنين السعوديين من غير موظفي الشركة الذين يمكن أن تُعرض عليهم فرص عمل في الشركة فور نجاحهم في الحصول على درجاتهم الجامعية، حيث يعمل برنامج الإعداد الجامعي على تهيئة الشباب للتفوق في دراستهم، فيما يساعد برنامج الشهادات المتوسطة وبرنامج الدراسة الجامعية على توفير الدعم أثناء الدراسة. وقد تخرج في إطار هذه البرامج حتى الآن أكثر من 5 آلاف من طلبة وطالبات الجامعات والتحقوا بالعمل في الوظائف المهنية في الشركة.
برامج الدراسة الجامعية
وفي عام 2015 أدخلت الشركة تحسينات كبيرة على برامج الدراسة الجامعية تضمنت اشتراط الدراسة في أفضل 200 جامعة في العالم وإطلاق برنامج الرواد بهدف ضمان القبول المبكر للطلاب في الجامعات المختارة.
الارتقاء بمستويات المهنيين
سعت الشركة خلال عام 2015 إلى تنفيذ مجموعة كبيرة من المبادرات التي تهدف إلى الارتقاء بالحِرَفية والكفاءة الفنية لدى الموظفين، ووطدت علاقاتها مع الشركات والجامعات المحلية والدولية لبناء المهارات وإثراء التجارب التعليمية للنسبة المتنامية من الشباب بين موظفينا، كما واصلنا العمل على الصعيد الداخلي في الشركة لتعزيز وتوسيع بيئات التدريب التفاعلي والدورات التدريبية المقدمة عبر الشبكة الإلكترونية ودورات التطوير المهني.
المجلس الاستشاري
يوفر المجلس الاستشاري للقادة الشباب في الشركة للمهنيين الشباب منبرًا للتواصل الفعَّال مع الإدارة حول مجموعة كبيرة من الأمور، أما مركز التطوير المهني للتنقيب والإنتاج التابع للشركة، الذي يكرس جهده لتجسير الفجوة المعرفية والمهارية بين الموظفين المخضرمين والشباب في مجال التنقيب والإنتاج، فقد قدم في عام 2015 أكثر من 430 دورة تدريبية ل 7200 مشارك وساند 280 مهندس بترول في الحصول على شهادات معتمدة من جمعية مهندسي البترول.
كما أطلق المركز برنامجًا لتهيئة ودمج الموظفين الجدد، قدَّم من خلاله التوجيه ل 170 من الموظفين الجدد مقسمين على ثلاث مجموعات من خلال ثلاث دورات تدريبية مدة كل منها أحد عشر أسبوعًا، وقد شارك في هذا البرنامج أكثر من 1000 موظف حتى الآن.
استضافة الجامعات
وتقدم الشركة مجموعة من البرامج الأكاديمية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها والمقدمة من جامعات ومؤسسات تدريبية بارزة من خلال برنامج استضافة الجامعات، وقد أطلقت في عام 2015 برنامجين جديدين للحصول على درجة الماجستير.
برامج متطورة
كما بدأت الشركة في تقديم برنامج في هندسة خطوط الأنابيب في إطار ترتيبات تعاونية مع جامعة نورثمبريا وشركة بنسبين إنتغريتي، وعلى صعيد التعاون مع مركز الطاقات الجديدة التابع للمعهد الفرنسي للبترول، فقد أطلقت برنامجًا في مجالي التكرير والبتروكيميائيات لمساعدة قادة المستقبل في مجال المعالجة والتكرير لاكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع الدرجة المتزايدة من التعقيد في التقنيات والأسواق.
برنامج المرأة
أمَّا برنامج المرأة في مجال العمل فإنه يركز على التطوير المهني للموظفات في الشركة ويساعد الشابات على اكتساب المزيد من الإمكانات والقدرة على الاستفادة من مواطن القوة لديهن.
وقد احتفلت الشركة في شهر مارس بالذكرى الخامسة والدورة الخمسين في هذا البرنامج الذي أثبت نجاحه من خلال تقديم خدماته لما يقرب من 850 موظفة منذ إنشائه.
الحنكة التجارية
وتحرص الشركة على إكساب موظفيها الحنكة التجارية في مجال الأعمال الدولية والصناعية، فقد تم تكليف العديد من قاداتها بشغل مناصب في مكاتب أرامكو في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة لفترات تبلغ عدة سنوات، أما الموظفون المهنيون فيكتسبون خبرة مماثلة عن طريق برامج التدريب الداخلي في شركات في أمريكا الشمالية في مجالات التصنيع والطاقة والمالية وتقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات الطبية. ولدى مكتبها في هيوستن ترتيبات مع ما يقارب 200 شركة مضيفة، وقد شارك في برنامج التدريب الداخلي على مدى عشرين عامًا أكثر من 1000 موظف مهني وأرسلت الشركة في عام 2015 ما يقرب من 150 موظفًا في مهمات تصل مدتها إلى 18 شهرًا.
إعداد القادة
تعمل الشركة على تطوير قادة قادرين على تحفيز فرق العمل لتحقيق التميز واغتنام الفرص المحتملة التي تتوافر نتيجة لتحقيق هدفنا الاستراتيجي.
ويتيح برنامج سلسلة القيادة للمديرين، الذي بدأ في عام 2014، الارتقاء بالقدرات الأساس للقادة. وفي عام 2015 حضر 40 مديرًا و431 من رؤساء الأقسام والوحدات سلسلة ورش عمل، في حين ساهم برنامج المديرين المتقدم في صقل المهارات القيادية لدى 51 مشاركًا من أجل إيجاد مصدر دائم للكفاءات المطلوبة لتوجيه أداء الشركة في المستقبل.
كما تقدم الشركة برنامج القيادة لرؤساء الوحدات الصناعية، وهو برنامج تدريبي مدته ثلاثة أشهر تخرج فيه حتى الآن أكثر من 260 مشاركًا.
ويحتل التعاون البحثي مكانة مهمة في صميم الشبكة البحثية العالمية التابعة للشركة. ويعمل برنامج التطوير القيادي في مجال البحوث، وهو برنامج رائد أطلقته الشركة، على تنمية الصفات القيادية المهمة لدى قادة مركز البحوث والتطوير التابع لأرامكو السعودية. ويتم الآن تقديم أول برنامج في هذا الإطار على ثلاث مراحل تستمر لمدة أربعة أشهر في الظهران، وتشارك فيه مجموعة تضم 25 مشاركًا وقع الاختيار عليهم من مختلف المراكز الداخلة في شبكتنا البحثية العالمية.
أرامكو وتطوير قدرات الموظفين:
موظفا 65266
تدريب 170رائدا عبر 45منتدى تفاعليًا في عام 2015
20 ألف موظف حضروا ورش العمل موجهة إلى 22 إدارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.